المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إعــداد الدروس


صقر قريش
12-16-2011, 09:41 PM
إعــداد الدروس


أولاً – أهميتها :

يحتاج المعلم إلى تخطيط عمله ، شأنه في ذلك شأن من يقومون بالأعمال الهامة الأخرى ، فإذا كانت حاجة أصحاب المهن الأخرى إلى تخطيط واضحة فهي بالنسبة للمدارس أشد وضوحاً وأكثر ضرورة ، فالتدريس من أكسر الميادين الإنسانية تعقيداً وأهمية ، ويكفي أن نذكر أن المدرس يؤدي عمله وسط مجموعة من التلاميذ على مختلف أعمارهم الزمنية والعقلية ، ومختلف الميول والاستعدادات والقدرات ، وأنه مكلف بتوجيههم حتى يحصلوا على النتائج العلمية المرغوبة ، وأن عليه أن يستخدم كثيراً من أنواع النشاط بطريقة فعالة منتجة ، وأن يكون ملماً بمادته العلمية ، واعياً بقيمها المختلفة ، قادراً على معالجتها بالطريقة التي يستفيد منها التلاميذ ، ونتيجة للاعتبارات السابقة وغيرها من العوامل المؤثرة في العملية التعليمية كالحالة الاجتماعية ، والاقتصادية للتلاميذ ، ونوع البيئة المحيطة بالمدرسة وغيرها ، ويرى التربويون أن هناك أسبابً خاصة تدعونا لتخطيط عملنا كمدرسين ، من أهمها :

1 ـ أن تخطيط الدرس يشجع المعلم على التعرف على الأهداف التربوية العامة .

2 ـ يساعد المدرس على تبين مقدار ما يسهم به تخصصه ومادته في تحقيق الأهداف التربوية العامة .

3 ـ يساعد المدرس في التعرف على حاجات التلاميذ وتوفير الوسائل المعينة لإثارتهم وتحفيز دوافعهم وميولهم .

4 ـ يقلل مقدار المحاولة والخطأ في التدريس ، ويشجع على استخدام الوسائل اللائمة .

5 ـ يكسب المدرس احتراماً ، فالتلاميذ يقدرون المدرس الذي يُعد عمله وينظمه كم يتوقع هو منهم .

6 ـ يساعد المدرس وخاصة المبتدئ على الثقة بالنفس ، وعلى أن يتغلب على شعور الاضطراب ، وعدم الاطمئنان .

7 ـ يساعد المدرس على تحديد أفكاره .

8 ـ يحمس المدرس من النسيان .

9 ـ يساعد المدرس على التحسن والنمو في المهنة ، والوقوف على المادة العلمية للدرس المراد إعطاؤه للتلاميذ .

10 ـ ترتيب المعلومات والحقائق العلمية التي يتضمنها موضوع الدرس ترتيباً منطقياً متدرجاً من السهل إلى الصعب .

11 ـ مواجهة مشكلات الدرس المنوي إعطاؤه ، ومعالجة مواطن الصعوبة فيه قبل دخول المدرس غرفة الفصل .

12 ـ كما أن في خطة الدرس يراعي المدرس انسجامها والأهداف العامة للمادة ، ورصد الأهداف السلوكية الخاصة بالموضوع ، واستناد تلك الخطة إلى طرق التدريس الملائمة .

13 ـ ينبغي على المدرس أن يراعي النواحي الزمنية المحددة لتنفيذ خطة الدرس داخل الفصل الدراسي .



ومن النصائح الهامة التي من المفيد أن ينتبه إليها المدرس عند تحضير الدروس :

1 ـ أن يجعل الغرض من الدرس نصب عينيه دائماً .

2 ـ أن يعلم أن المعول في الدرس على الفهم لا على كثرة الكلام السطحي ، وحشو عقول التلاميذ بقشور المعلومات .

3 ـ ألا يؤدي درسه أداءً عشوائياً يتخبط فيه تخبطاً ، يخرجه من موضوع الدرس ومسائله إلى سواها حتى يتأكد من فهم التلاميذ لها .

4 ـ أن يجعل علاقته بالتلاميذ حسنة حتى يحبوه ويتقبلوا ما يقول ويقبلوا على درسه ، وأن يسوي بينهم في الاهتمام والعناية مراعياً الفروق الفردية بينهم .



وهناك بعض الأخطاء التي يقع فيها المدرس عند إعداده لدروسه نود توضيحها في الآتي :

1 ـ عدم تحضير المدرس لدروسه مطلقاً .

2 ـ عدم احتواء التحضير على الأهداف السلوكية للدرس .

3 ـ عدم احتواء التحضير على الخطوط العامة لمعومات التدريس ومفاهيمه .

4 ـ عدم احتواء التحضير على المواد والوسائل والطرق التعليمية المستخدمة في التدريس ، أو عدم اختيار المناسب منها .

5 ـ عدم احتواء مقدمة التحضير لأي موضوع على نماذج للأسئلة التي سيتم استعمالها في التمهيد وتحفيز التلاميذ .

6 ـ عدم تمثيل التحضير لكافة مراحل التدريس الصفي ( خطوات الإعداد ) وتدرجها تدرجاً منطقياً وهي : المقدمة ، العرض ، التطبيق ، التلخيص .

7 ـ اللجوء لتفصيل أو إيجاز معلومات التدريس أكثر مما يجب .

8 ـ القيام بالتحضير الروتيني الشكلي استجابة لرغبة المدرسة .

9 ـ نسيان الخطة التحضيرية في البيت أو السيارة أو غرفة المعلمين .

ثانياً ـ خطوات الإعداد :

من أهم خطوات الإعداد الكتابي اعتماده على الترتيب المنطقي الذي يجعل من خطوات الدرس مراحل متلاحقة متصلاً بعضها ببعض اتصالاً منطقياً ، إذ ينبغي أن نقدم خطوة على أخرى كأن يقدم العرض على التمهيد ، أو استخلاص الخلاصة على العرض ، أو التطبيق على العرض .

وقد رتب التربويون خطوات الإعداد على النحو التالي مع اختلاف مسمى المصطلح :

1 ـ موضوع الدرس .

2 ـ الأهداف السلوكية .

3 ـ المقدمة وطالب التعلم .

4 ـ العرض .

5 ـ التطبيق . وبعضهم يضيف : التلخيص ، والتعيينات ، أو الاستنتاج أو التعميم .



وسوف نوضح كل خطوة بإيجاز لتتم الفائدة .

أولاً ـ موضوع الدرس : يقصد به عنوان الدرس المراد تدريسه ويراعى فيه ألا يعلنه المدرس إلا بعد انتهاء المقدمة وذلك عن طريق آخر سؤال يطرحه المدرس على تلاميذه ليصل بهم إلى موضوع الدرس الجديد .



ثانياً ـ الأهداف السلوكية : وهي من الأسس التي ترتبط بها حركة الكفايات من حيث المفهوم والشكل المحتوى ، وسوف نتعرض لها بالتفصيل لاحقاً .



ثالثاً ـ الوسائل المعينة : ويقصد به في مجال التعلم مجموعة من المواد تعد إعداداً حسناً ، لتستثمر في توضيح المادة التعليمية ، وتثبيت أثرها في أذهان التلاميذ ، وهي تستخدم في جميع الموضوعات الدراسية التي يتلقاها المتعلمون في جميع المراحل الدراسية ، وتتنوع هذه الوسائل وتختلف باختلاف الأهداف التي يقصد تحقيقها في الموضوعات المختلفة التي تدرس لهم .

ويركز التربويون على عدة حقائق يجب مراعاتها بالنسبة للوسيلة التعليمية بعضها يتعلق بالهدف الذي تحققه الوسيلة ، والآخر يتجه نحو مدى توافرها في البيئة ، ومناسبة سعرها ، ويهتمون بعرضها في اللحظة المناسبة ، ومن ثم حجمها وإزاحتها ، وسهولة استعمالها ، ومشاركة المعلمين في إعدادها أو جلبها ، مع مراعاة تنوع أشكالها لأن ذلك يزيد من قدرتها وفاعلية أثرها التعليمي . وتنبع أهمية الوسيلة التعليمية وتتحدد أغراضها التي تؤديها في المتعلم من طبيعة الأهداف التي تختار الوسيلة لتحقيقها من المادة التعليمية التي يراد للطلاب تعلمها أولاً ، ثم من مستويات المتعلمين الإدراكية .

ويمكننا أن نستعرض باختصار أهمية الوسيلة التعليمية في مجال تعلم اللغة العربية :

1 ـ تشويق التلاميذ للإقبال على تعلم اللغة العربية .

2 ـ توضيح بعض المعاني التي يتعلمها الطفل ، ومساعدته في عملية التعلم .

3 ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للمتعلم كمفهوم الشاطئ أو الجبل أو البحر عندما يرى صورها .

4 ـ تنمية دقة الملاحظة لدى التلاميذ ، وذلك عندما تتيح لهم الوسيلة ملاحظة الفروق بين الأشياء والأشخاص من حيث الصغر والكبر والعدد والنوع .

5 ـ تنمية روح النقد لدى المتعلمين ، وإثراء دروس اللغة في جميع المناشط اللغوية ، القرائية والكتابية والتعبيرية والاستماعية ، إذ إن في هذه الصور المعروضة على الوسيلة أو في الكتب المدرسية مجالات كبيرة لإبراز آراء التلاميذ النقدية .

6 ـ تساعد على تثبيت بعض التعابير والمعاني اللغوية الفصيحة .

7 ـ اختبار ذكاء التلاميذ في اكتشاف العلاقات بين الأشياء الموجودة في الصور المعروضة أمامهم .

8 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين التلاميذ والطلاب في المجالات اللغوية المختلفة وبخاصة في مجال التعبير الشفوي وتوظيف القواعد في لغة المتعلمين .

9 ـ تستثير خبرات وقدرات المتعلمين اللغوية في التعبير عن مواقف وموضوعات أو مشاهدات سبق وخطرت معهم .

10 ـ تساعد على تزويد التلاميذ والطلاب بالمعومات العلمية وبألفاظ الحضارة الجديدة الدالة عليها ، كصور المحطات والأقمار الصناعية ، والتلفاز ومحطات الإذاعة والأرصاد الجوية وما إلى ذلك .

11 ـ تتيح للمتعلمين فرصاً متعددة من فرص المتعة وتحقيق الذات .



أنواع الوسائل التعليمية :

يصنف التربويون الوسائل التعليمية إلى ثلاث مجموعات حسب ارتباطها بالحواس الخمسة :

1 ـ الوسائل البصرية : الصور المعتمة – الأفلام المتحركة والصامتة – الخرائط – الكرة الأرضية – اللوحات والبطاقات – الرسوم البيانية – النماذج والعينات – المعارض والمتاحف.

2 ـ الوسائل السمعية البصرية : التلفاز والفيديو – الأفلام المتحركة والناطقة – الأفلام الثابتة والمصوبة بتسجيلات صوتية .



3 ـ الوسائل السمعية : وأهمها أجهزة التسجيل .

غير أن التربويين الذين يؤمنون بأن التعلم هو تعديل الخبرة " السلوك " يرون أن أفضل أشكال التعلم ما يتم عن طريق العمل والممارسة من جانب المتعلم ، وإليك عزيزي المعلم أكثر أنواع الوسائل شيوعاً :

أ ـ السبورة . ب ـ اللوحة الوبرية . ج ـ لوحة الجيوب . د ـ اللوحة الممغنطة .

هـ ـ الكتاب . و ـ الخرائط والصور . ز ـ البطاقات .

ح ـ النماذج الحية والمجسمات والعينات . ط ـ المسجلات والأفلام .



رابعاً ـ المقدمة ومطالب التعلم : ( مدتها 5 – 7 دقائق )

المقدمة : ومدتها من 3 – 5 دقائق وتسمى أيضاً : التمهيد .

الغرض منها تهيئة أذهان التلاميذ لتلقي الدرس الجديد ، وجذب انتباههم ، وإثارة شوقهم ، وربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة ، والخبرات السابقة ذات الصلة الوثيقة بموضوع الدرس . وتكون المقدمة عبارة عن طرح أسئلة بسيطة تتعلق بموضوع سابق له ارتباط بالموضوع الجديد أو يمهد له ، وقد تكون المقدمة بأن يحكي المعلم قصيرة لها علاقة بموضوع الدرس ، أو يحكي قصة الدرس نفسه على ألا يوفيها حتى يشوق التلاميذ إلى قراءة الدرس ، ومن خلال المقدمة ينتقل المعلم تدريجياً للدرس الجديد ، حيث تربط إجابة آخر سؤال للتلاميذ بين الموضوعين ، مستنتجين بهذا اسم أو عنوان الدرس ، فيبادر المعلم بكتابته في موضع مناسب من السبورة ، لذلك يفضل عدم كتابة المعلم لاسم الموضوع من بداية الحصة حتى يكون الوصول إليه إدراكياً مع التلاميذ بشكل طبيعي دون تكلف .



مطالب التعلم


أشرنا فيما سبق عند حديثنا عن المقدمة أو التمهيد أن مطالب التعلم جزء منها ، غير أن المقدمة تناقش خبرات سابقة للتعلم لمحاولة ربط الموضوع السابق بالموضوع الجديد الذي سيقوم المعلم بعرضه للتلاميذ ، وبوساطة آخر سؤال يطرحه المعلم يتمكن من الوصول إلى عنوان الدرس ، في حين أن المقصود بمطالب التعلم :

هو إعادة بناء الخبرة السابقة المتصلة اتصالاً مباشراً بموضوع الدرس الجديد ، وذلك لتعزيز المعلومات التي يحويها موضوع الدرس . ومن هنا يجب أن يدرك المعلم أن ما يستخدمه من مطالب للتعلم أو ما يعرف عند التربويين بإثارة الدافعية للتعلم أن يكون وثيق الصلة بموضوع الدرس ، لأن ما يستخدمه من أساليب غير ذات صلة بالموضوع سيؤدي إلى إثارة اهتمامات وقتية سرعان ما تزول بعد فترة زمنية وجيزة .

ومن أمثلة مطالب التعلم أو " دافعية التعلم " إذا كان الموضوع الذي سيدرسه المعلم هو ( الفاعل ) ، فعليه أن يطرح بعض الأسئلة التي توضح أن الفاعل يحتاج إلى ( فعل ) لأن مكونات الجملة الفعلية تتطلب فعلاً وفاعلاً ومكملاً للجملة كالمفعول به وغيره .

وإذا كان موضوع الدرس ( أنواع الخبر ) لا بد أن يشير المعلم فيما يمهد به لدرسه إلى المبتدأ لأنه الركن الأساسي في مكونات الجملة الاسمية ولا تتم الفائدة بالخبر بوجود المبتدأ ، وما إلى ذلك .

وإذا كان الموضوع متعلقا بالصلاة فلا بد من الإشارة إلى الوضوء ، لأنه لا تصح الصلاة بدونه .



خامساً ـ العرض : ( مدته من 20 – 25 دقيقة )

وهو صلب الدرس وموضوعه ، وتسمى هذه الفترة الدراسية بمرحلة التطوير أو إنتاج أساليب أو إجراءات التعلم ، وتتمثل في الترجمة الفعلية لأهداف الدرس التي سبق ذكرها إلى سلوكياتها المطلوبة لدى التلاميذ بواسطة عمليات أو أنشطة التعلم والتدريس ، أي تحويل تلك الأهداف إلى صيغ سلوكية ، أو أنواع التعلم المطلوبة ، ويحتوي العرض على العناصر الفرعية الآتية :

1 ـ أهم معلومات التعلم والتدريس من معارف وخبرات ومفاهيم .

2 ـ أنشطة التدريس أو الطرق التعليمية المستخدمة في تحويل المعارف لأنواع التعلم المنشودة .

3 ـ أنشطة التعلم الأولى الموازية لأنشطة التدريس التي يتحصل خلالها التلاميذ مبدئياً على أنواع التعلم المطلوبة .

4 ـ الوسائل التعليمية المعينة لعمليات التعليم والتدريس .

لذلك يطلق التربويون على هذه الخطوة ( الإجراءات والأساليب والمناشط ) لأنه يندج تحتها : الأهداف السلوكية والمقدمة ومطالب التعلم والوسائل .



سادساً ـ التطبيق : ( ومدته من 8 – 12 دقيقة )

وهي مرحلة التمرينات أو المناقشة العامة أو تركيز التعليم ، والتطبيق نوع من التقويم يقيس به المعلم مدى فهم التلاميذ معلومات الدرس ، ويدربهم على تثبيت تلك المعلومات عن طريق تدريبات عملية متنوعة شفهية أو كتابية يجري حلها في نهاية الدرس .

ويدخل ضمن العرض ما يسميه التربويون بالاستنتاج أو التعميم أو التلخيص ، وهو تدوين خلاصة الدرس أو القاعدة أو الأفكار التي تضمنها الدرس .



أنموذج في التربية الإسلامية على الإعداد الكتابي
درس نموذجي لتدريب الطلاب على مهارة حل المشكلات في التربية الإسلامية :
المادة : فقه . الصف : الأول متوسط .
الموضوع : الوضوء
الأهداف السلوكية الخاصة :
من خلال مراجعة الدرس السابق ، واستعراض الدرس الجديد يتوقع من الطلاب تحقيق الأهداف التالية :

أولا ـ الأهداف المعرفية :

1 ـ أن يعرفوا كلا من الاستنجاء والاستجمار شرعا .

2 ـ أن يذكروا شروط ما يستجمر به .

3 ـ أن يبينوا حكم الاكتفاء بالاستجمار .

4 ـ أن يعرفوا الوضوء لغة وشرعا .

5 ـ أن يذكروا حكمه .

6 ـ أن يوضحوا فضائله .

7 ـ أن يبينوا صفته .

8 ـ أن يعددوا شروط الوضوء .

9 ـ أن يذكروا فروضه .

10 ـ أن يحددوا واجباته .

11 ـ أن يبنوا سننه .

12 ـ أن يذكروا نواقضه .

الأهداف المهارية :

13 ـ أن يتعلم الطلاب كيفية الوضوء عمليا .

الأهداف الوجدانية :

14 ـ أن يستشعر الطلاب أهمية الوضوء كنوع من أنواع الطهارة .

الطريقة : حوارية استنتاجية استقرائية .

الوسيلة : الكتاب ، السبورة ، عاكس رأسي وشفافيات ، لوحة مدون عليها عناصر الدرس .



نموذج للّوحة الموضحة للدرس :



تعريف الوضوء :

لغة : من الوضاءة وهي الحسن والنظافة .

شرعا : استعمال الماء في أعضاء مخصوصة بنية التطهر .

حكمه :

1 ـ يجب الوضوء لثلاثة أشياء هي : الصلاة ، والطواف ،

ومس المصحف .

2 ـ يستحب الوضوء على الدوام .

فضل الوضوء :

1 ـ محبة الله للمتطهرين . 2 ـ أنه علامة لأمة محمد .

3 ـ فيه تكفير للذنوب والخطايا . 4 ـ يرفع الدرجات .

صفة الوضوء ، شروط الوضوء ، فروض الوضوء .

واجب الوضوء . سنن الوضوء . نواقض الوضوء .



الإجراءات والأساليب ومناشط التعلم :



مطالب التعليم :

س ـ ما الشروط الجامعة بين الاستنجاء والوضوء ؟

س ـ ما لغرض من كل من الاستنجاء والوضوء ؟

التمهيد :

يتم التمهيد للدرس بطرح الأسئلة التالية :

س ـ عرف الاستنجاء والاستجمار شرعا ؟

س ـ اذكر شروط ما يستجمر به ؟

س ـ ما حكم الاكتفاء بالاستجمار ؟



العرض :

أولا : تحديد مجال المشكلة من خلال الآية :

قال تعالى : ( يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) .

يطلب المعلم من طلابه أن يقرؤوا الآية السابقة قراءة صامتة فاهمة .

س ـ من يذكر ما فهمه من الآية ؟

ج ـ تتحدث الآية عن وجوب الوضوء عند القيام إلى الصلاة .

س : كبف عرفت ذلك ؟

ج ـ من الأمر بغسل بعض أعضاء الجسم .

س ـ من يحدد الكلمات المفتاحية الأساسية التي اشتملت عليها الآية ؟



ج ـ القيام ، الصلاة ، الغسل ، المسح

الوجوه ، الأيدي ، المرافق ، الرؤوس

الأرجل ، الكعبين



ثانيا ـ تحديد المشكلة موضوع الدراسة المتضمنة في الآية .

· في البداية أقوم بتعريف الوضوء لغة وشرعا ، ثم اذكر حكمه من خلال الآية .

س ـ من يصغ المشكلة صياغة دقيقة ، ومحددة ضمن متغيرات الموقف أو القضية وهي هنا الوضوء ؟

الوضوء لغة : مأخوذ من الوضاءة ، وتعني الحسن والنظافة .

وشرعا : يعني استعمال الماء في أعضاء مخصوصة بنية التطهر .

حكمه : واجب ، لقوله تعالى :

( ياْيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا ) . . الآية .

وإذا أردت الوصول إلى حالة الوضوء الصحيحة فيجب عليك أن تغسل وجهك ، ويديك إلى المرفقين ، وأن تمسك برأسك ، وأن تغسل رجليك إلى الكعبين .

ويمكن تحديد الأفعال المتضمنة في المشكلة وهي : قم ، اغسل ، امسح .

يم يطلب المعلم من طلبته ممارسة هذه السلوكيات وهي : القيام الغسيل المسح .

ومن خلال الطرح السابق يتاح للطلبة الفرصة لأن يتدربوا على صياغة علاقة بين المكونات الثلاثة السابقة ليصلوا إلى الآتي :

س ـ عندما تقوم للصلاة ماذا تفعل ؟

ج ـ أقوم بالغسيل والمسح .

فالغسل يشمل أعضاء هي : الوجه ، والأيدي إلى المرافق ، والأرجل إلى الكعبين .

والمسح يشمل الرأس كله ومعه الأذنان .

س ـ بين الفرق بين الغسل والمسح .

ج ـ الغسل : ثلاث مرات مسنونة . المسح : مرة واحدة واجبة

= : للعضو كلّه مع الدلك . = : مرور اليد على عموم الرأس

= : استحباب الغسل ثلاثا . = : كراهية مسح الرأس اكثر من مرة

= : فيه تخليل للشعر . = : المسح لا تخليل فيه .



وأبين أن الوضوء يجب لثلاثة أشياء هي :

الصلاة ، والطواف ومس المصحف . كما يستحب الوضوء على الدوام .

لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ " .



* ومن ثم أستعرض فضل الوضوء :

حيث إن للوضوء فضائل كثيرة منها :

1 ـ محبة الله للمتطهرين .

3 ـ فيه تكفير للذنوب والخطايا .

2 ـ إنه علامة لأمة محمد .

س ـ اذكر الدليل على محبة الله للمتطهرين .

لقوله تعالى : ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ) .

4 ـ فيه رفع للدرجات .

س ـ اذكر الدليل على أن الوضوء يرفع الدرجات .

لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا : بلى يا رسول الله . قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة " .

* استعرض شروط الوضوء

1 ـ النية

2 ـ طهورية الماء

3 ـ إباحة الماء

4 ـ إزالة ما يمنع وصول الماء

5 ـ إذا قضى المرء حاجته قبل الوضوء فلا بد أن يستنجي .

والاستنجاء شرعا هو : إزالة أثر الخارج من السبيلين بالماء الطهور .

ويعقب ذلك بعض الأمثلة مثل :

س ـ اذكر شروط الوضوء .

س ـ لماذا يجب على المرء أن يستنجي أو يستجمر إذا قضى حاجته قبل الوضوء

ج ـ لإزالة الخارج من السبيلين .

· عدد فروض الوضوء؟

يقوم الطلاب بتطبيق مهارات الوضوء عمليا ، وذلك باصطحابهم إلى مكان الوضوء في المدرسة ، وأدربهم على كيفية التوضؤ كما هو مبين أدناه .

1 ـ غسل الوجه مع المضمضة والاستنشاق.

2 ـ غسل اليدين مع المرفقين.

3 ـ مسح الرأس مع الأذنين.

4 ـ غسل الرجلين إلى الكعبين.

5 ـ الترتيب.

6 ـ الموالاة.

وأطرح السؤال التالي :

س ـ لماذا يشترط في الوضوء الترتيب والموالاة ؟

ج ـ يشترط في الوضوء الترتيب عملا بقوله تعالى : ( يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) .

فلا يصح تقديم عضو على الآخر لأنه مناقض للآية الكريمة .

وتشترط الموالاة : لأنه لا يصح تأخير غسل عضو حتى يجف الذي قبله .

* واستعرض واجبات الوضوء ، وأسال :

س ـ ما واجب الوضوء؟ وما حكم من نسيه؟

1 ـ التسمية وهو قوله بسم الله

2 ـ وإذا نسيها فلا شيء عليه.

* ثم استعرض سنن الوضوء على النحو التالي :

1 ـ غسل جميع الأعضاء ثلاثا إلا المسح على الرأس .

ج ـ الحكمة : لإزالة ما يعلق بالأعضاء من أوساخ .

وحكم غسل جميع الأعضاء مرة واحدة : هو الأصل ( واجب ) .

2 ـ التسوك .

3 ـ التيامن .

4 ـ تخليل اللحية وما بين الأصابع .

س ـ ما العلة في المسح على الرأس دون بقية الأعضاء ؟

ج ـ لأنه غير مكشوف كبقية الأعضاء ، كما أن في غسله مشقة .

* وأخيرا أعدد نواقض الوضوء وهي .

1 ـ الخارج من السبيلين .

2 ـ الخارج من غير السبيلين .

3 ـ النوم والإغماء والتخدير .

4 ـ أكل لحم الإبل دون لبنها ومرقها .

5 ـ مس الفرج باليد من غير حائل .

· بعد أن ينتهي الطلاب من الوضوء اذكر لهم أهميته وفضائله ومنها :

1 ـ محبة الله للمتطهرين ، لقوله تعالى : ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين )

2 ـ أنه علامة لأمة محمد صلى الله عليه وسلم .

3 ـ فيه تكفير للذنوب والخطايا .

4 ـ فيه رفع للدرجات .

5 ـ أهل الجنة يحلون يوم القيامة بالأساور على مواضع الوضوء .

التقويم

س1 / عدد شروط الوضوء؟

س2 / عدد فروض الوضوء؟

س3 / ما هو واجب الوضوء وما حكم من نسي قوله ؟

س4 / اذكر سنن الوضوء؟

س5 / عدد نواقض الوضوء ؟





تم بحمد اللهhttp://www.east-edu.net/vb/images/smilies/biggrin.gif

سهيل2012
12-16-2011, 09:53 PM
جوزيت خيرا على هذا الموضوع المهم ..

تم الاطلاع ..ويعلم الله بأنني في اليوم الذي أترك فيها كراس الإعداد اليومي للدروس

أسير في ذلك اليوم سيرا عشوائيا..لا فايدة منه !

فاي عمل بدون خطة وإعداد مسيره ..الفشل !

t3bt Ashtag
01-01-2012, 04:22 AM
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك:rose: