المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار التعليم


صقر قريش
04-02-2012, 03:30 PM
أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم، أن مؤسسة تكافل تستهدف الإسهام في بناء رؤية تكاملية تعزز الدور الاستراتيجي للوزارة، من خلال دعم من تعيقهم الظروف المادية عن تحقيق تطلعاتهم التعليمية، وتسخير الإمكانات كافة لتوفير البيئة التعليمية المناسبة للطالب والطالبة في نطاق الأسرة، مبينا أن ذلك يأتي انطلاقا من المسؤولية التي تتجاوز محيط المدرسة إلى العوامل المؤثرة في المسيرة التعليمية التي من أهمها الواقع المعيشي لبعض الطلاب والطالبات. وأبان سموه في تصريح صحافي أمس، أن مؤسسة تكافل هي مؤسسة وطنية مستقلة إداريا وماليا عن وزارة التربية والتعليم تسهم في تحقيق (الاستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي) التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، مفيدا أن دورها يرتكز في تلبية الاحتياجات الرئيسة لفئة محددة من الطلاب والطالبات، وتقديم أوجه الدعم التي تحقق الفارق وتصل بالمستفيدين إلى تطلعاتهم من هذه المؤسسة، التي ستعمل في إطار يتصل بالمؤسسات الحكومية والأهلية المتخصصة في العمل الخيري، وستعمل على نقل تجارب عالمية انتهجت مسارات مهنية تضيف للعمل الخيري وجها جديدا من أوجه الشراكة المجتمعية. وأفاد أن أعمال مؤسسة تكافل الخيرية ستشمل الطلاب والطالبات كافة المنتظمين في مدارس التعليم العام بمراحلها وتخصصاتها كافة الذين تتحقق فيهم شروط ومعايير استحقاق الإفادة من خدمات المؤسسة، دون النظر إلى أي اعتبارات أخرى، مؤكدا أنه لن تقصر خدمات المؤسسة على المواطنين فقط، بل ستتجاوزها للمستفيدين كافة من مدارس التعليم العام، لافتا الانتباه إلى أنها ستصل بخدماتها إلى مدارس البنين والبنات جميعها في أنحاء المملكة. وبين سموه، أن المؤسسة وضعت في منهجيتها أن الطالب والطالبة هم بوابة المستقبل وأساس الاستثمار الأول، ولن تقف التحديات أيا كانت أمام تحقيق تطلعاتهم التعليمية، وتلبية رغبتهم الوطنية في دعم عجلة التنمية وتحقيق القيمة المضافة. وقال سموه :«إن الظروف الاجتماعية التي قد تقسو على البعض هي سنة الحياة، وواجبنا تهيئة وتوفير وسائل الدعم والتحفيز، مفيدا أن المؤسسة هي أحد أشكال التكافل الإسلامي القائم على التعاضد والتراحم، وأهم استراتيجياتها المحافظة على الخصوصية وحماية المعلومات، وتنفيذ نمط بحثي واستقصائي للتعرف على المستفيدين من خدمات المؤسسة. وأردف قائلا: إن رؤيتنا تستهدف بناء مؤسسة قائمة على تحقيق الأهداف الرامية إلى ترسيخ مفاهيم العمل الخيري المتخصص، والقيام به وفق رؤية واضحة الملامح، وتحقق القيمة المضافة والعائد الإيجابي المأمول». ودعا سموه المجتمع إلى السعي لتحقيق خاصية صفة التراحم التي وصف الله بها المسلمين في كتابه، والعمل كالجسد الواحد، مشيدا بكل دور اجتماعي خيري يستهدف الأسرة التي تسهم في تحقيق الهدف الأسمى لمؤسسة تكافل وهو دعم الطالب والطالبة.

صقر قريش
04-02-2012, 03:32 PM
التربية" تؤسس لمنهج رياضي متكامل للجنسين

http://www.m3llm.net/Upload/Images/600x600/logo.jpg

صحيفة التعليم الإليكترونية - متابعات:
أكدت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات، نورة الفايز، أن الوزارة تعمل حاليا على تأسيس منهج تربوي رياضي متكامل، يبدأ بإنشاء البنية التحتية لمشروع الرياضة المدرسية، وينتهي بالتوعية الصحية والغذائية، ضمن استراتيجية وطنية للتربية الرياضية للبنين والبنات بالمملكة، موضحة أن هذا التوجه يأتي ضمن رؤية شاملة لوزارة التربية والتعليم، وتسعى من خلالها لتأمين فرص متكافئة للطلاب والطالبات في كافة مراحل التعليم العام. وقالت الفايز في خطاب وجهته للمديرة التنفيذية بقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، سارة ليا ويتسن إن الوزارة لم تصدر أي لوائح أو قواعد تنظيمية تعاقب المدارس على ممارسة الطالبات للتربية الرياضية، نافية بذلك ما تردد في تقارير صحفية عالمية حول تحقيقات أجرتها "التربية" مع مسؤولات مدارس أهلية سمحن للطالبات بممارسة الرياضة داخل مدارسهن، موضحة أن هناك ممارسة للأنشطة الرياضية داخل بعض المدارس الأهلية للبنات ضمن الجدول المدرسي ومن خلال خطة الأنشطة غير الصفية. وشددت الفايز في خطابها على أن موضوع التربية الرياضية للبنات يدرس كإحدى أولويات وزارة التربية، مشيرة إلى أن قيادة الوزارة ترى أن التربية الرياضية في المدارس من الضروريات التي تساعد الطلاب والطالبات في الحفاظ على صحتهم.

صقر قريش
04-02-2012, 03:34 PM
التربية”: إسقاط التأخير أقل من 7 ساعات في نهاية السنة المالية

http://www.m3llm.net/Upload/Images/600x600/logo.jpg

صحيفة التعليم الإليكترونية - متابعات:
وجهت وزارة التربية والتعليم تعميمًا وُزّع على كافة إدارات التعليم حول الإجراء المتّبع بشأن ساعات التأخير التي تقل عن سبع ساعات إذا انتهت السنة المالية. وأوضحت الوزارة أن الإجراء هو تجميع ساعات تأخر الموظف عن الدوام، أو الخروج قبل نهايته، أو أثنائه، وحسمه في نهاية الشهر إذا بلغت سبع ساعات كيوم واحد، وإذا لم تبلغ 7 ساعات في الشهر الأول يمكن إضافتها للشهر الذي يليه،. وهكذا حتى تبلغ سبع ساعات، أمّا إذا لم تبلغ في نهاية السنة المالية، فيمكن إسقاطها؛ لأن التاخير أقل من هذه الفترة في العام مخالفة ليس لها تأثير في سير العمل الإداري. ودعت إلى عدم الاستمرار في ترحيلها لسنة أو سنوات متتالية؛ لأن ذلك يحدث إرباكًا بالعملية التعليمية.

صقر قريش
04-02-2012, 03:38 PM
30 مليونا في حسابات 20 ألف طالب وطالبة بالطائف

http://www.m3llm.net/Upload/Images/600x600/logo.jpg

صحيفة التعليم الإليكترونية -
تعكف إدارة التربية والتعليم في محافظة الطائف على إنهاء إجراءات إيداع نحو 30 مليون ريال لنحو 20 ألف طالب وطالبة من طلاب وطالبات مدارس التحفيظ والتربية الخاصة وطلاب مدرسة دار التوحيد والمغتربين والمغتربات خلال الفترة من بداية العام وحتى نهاية شهر صفر الماضي. وقال مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس إن المبالغ ستودع في حسابات الطلاب والطالبات أو أولياء أمورهم خلال أسبوعين تقريبا، مشيرا إلى أن الإدارة أقرت صرف المكافآت اعتبارا من بداية هذا العام عن طريق الإيداع النقدي في الحسابات الشخصية للطلاب أو أولياء أمورهم ولأول مرة، وذلك بعد إلغاء نظام البطاقات السابق الذي كان يقتضي منح كل طالب بطاقة صرف آلي يستطيع من خلالها صرف مكافآته من حساب المكافآت ، مشيرا إلى أن الآلية السابقة شهدت بعض الملاحظات وتم استبدالها بالآلية الجديدة التي تقتضي تحويل المستحقات على الحسابات الشخصية مباشرة. وأشار أبو راس إلى أن الإدارة إلى جانب هذه الفئات تقوم بصرف مكافآت لأبناء المعلمين المتوفين ومكافآت تشجيعية للدارسين والدارسات في مراكز محو الأمية وذلك في إطار خطة وزارة التربية والتعليم للقضاء على الأمية في المجتمع.

صقر قريش
04-02-2012, 03:38 PM
اعتباراً من السبت 15 / 5 إلى نهاية دوام الإثنين 24 / 5


"المدنية" تطلب من 2010 من حملة "الدبلومات" مراجعتها لـ "المطابقة"




واس- الرياض: طلبت وزارة الخدمة المدنية، اليوم، من 2010 مواطنين من حملة الدبلومات دون الجامعية، مراجعة فروعها ومكاتبها بمختلف المناطق والمحافظات اعتباراً من يوم السبت الموافق 15 / 5 إلى نهاية دوام يوم الإثنين 24 / 5؛ لمطابقة ما سجّلوه على موقعها الإلكتروني من بياناتٍ مع ما لديهم من وثائق أصلية.

والمطلوب مراجعتهم هم مَن تمت مفاضلتهم ممّن سبق أن تقدّموا لمفاضلة حملة الدبلومات ما دون الجامعية (الرجال) الراغبين في العمل الحكومي في الوظائف الإدارية والفنية والحرفية على موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت خلال الفترة من 25-1-1431هـ حتى 19-2-1431هـ.

وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهم عند مراجعتهم فروع ومكاتب الوزارة اصطحاب الوثائق التالية للمطابقة:

أولاً: رقم الطلب الذي حصل عليه المتقدم من موقع وزارة الخدمة المدنية، ومن فقد الرقم أو نسيه عليه الدخول لموقع وزارة الخدمة المدنية www.mcs.gov.sa للحصول على رقم الطلب.

ثانياً: نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل.

ثالثاً: أصل وثيقة التخرُّج مع نسختين منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج.

وأشارت وزارة الخدمة المدنية إلى أن مَن لم يحضر أصول الوثائق مستوفيةً جميع مكوناتها النظامية خلال فترة المطابقة لن يتم النظر في المستندات التي تتوافر بعد نهاية الفترة المحدّدة للمطابقة. ومَن لم يراجع خلال فترة المطابقة سيعتبر ذلك عدولاً عن رغبته في التوظيف.

صقر قريش
04-02-2012, 03:41 PM
بحث أسباب تدني اللغة الإنجليزية لدى 400 ألف طالب

http://www.m3llm.net/Upload/Images/600x600/logo.jpg

صحيفة التعليم الإليكترونية -
يبحث خبراء أجانب وعرب، إضافة إلى متخصصين من السعودية، خلال ندوة تعليم اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية.. الواقع والتحديات''، التي تنظمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية غدا، الأسباب والمعوقات وراء تدني وضعف تعلم اللغة الإنجليزية لدى أكثر من 400 ألف طالب وطالبة، ما زالوا على مقاعد الدراسة الحكومية بالرغم من أن الخطط التعليمية في السعودية جندت كافة الإمكانات، والدعم المادي الهائل، ورفعت الحصص والساعات الدراسية التي يتلقاها الطلبة في تعلم اللغة الإنجليزية إلى أكثر من 800 ساعة دراسية خلال المراحل المختلفة. وقال لـ ''الاقتصادية'' الدكتور أحمد بن عبد الله البنيان عميد معهد الترجمة والتعريب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رئيس اللجنة العلمية للندوة، إنه رغم إقرار تدريس اللغة في المرحلة الابتدائية بدءا من الصف السادس وأخيرا من الصف الرابع، وكذلك إقرار مناهج جديدة لمواكبة هذا التطور وافتتاح عدد من كليات اللغات في عدد من الجامعات السعودية، فضلا عن إقرار خطط جديدة، لا تزال مخرجات تعليم اللغة بشكل عام وفي المدارس الحكومية بشكل خاص دون المأمول وفي أدنى مستوياتها، مبينا أن المشكلة تكمن في نقص تدريب معلمي اللغة على التدريس والتقنية، عدم توافر مناهج ملائمة ومتطورة تقنيا مع إيجاد معامل للغة في جميع المدارس وتفعيلها وصيانتها بشكل دوري، إضافة إلى عدم الاستفادة من توصيات الندوات التي تقام عن تدريس اللغة الإنجليزية. وأضاف البنيان، أن مادة اللغة الإنجليزية تعامل في مدارسنا كمادة من سائر المواد وليس كبرنامج لغة يأتي في سلسلة متواصلة من التعليم، فضلا عن عدم تطبيق اللغة داخل المدارس أو خارجها. منوها بأن طرق للتدريس المستخدمة حاليا غير حديثة في الوقت الذي لا يواكب فيه معلمو اللغة آخر ما توصل إليه العلم الحديث في تدريس الإنجليزية لغير الناطقين بها، معتبرا أن عدم وجود الدافعية لتعلم اللغة لدى فئة من الطلاب من الأسباب والمعوقات. ووصف عميد معهد الترجمة بعض المعاهد التي تطرح برامج لتعليم الإنجليزية بـ ''الدكاكين'' لأن هدفها الربح التجاري، مطالبا بجهات رقابية وإجراءات صارمة على المعاهد الأهلية لتحقق الهدف المرجو منها. وأشار إلى أن ندوة تعليم اللغة الإنجليزية سوف تبحث بمشاركة خبراء أجانب وعرب واقع تعليم الإنجليزية في السعودية واستشراف المستقبل بتحديد المشكلات وإيجاد الحلول وكيفية تأهيل معلمي اللغة الإنجليزية وتدريبهم، ودور الجامعات والقطاع الخاص في تدريب معلمي اللغة الإنجليزية، إضافة إلى استعراض دراسات تكشف دافعية الطلاب والطالبات لتعلم اللغة الإنجليزية والتحديات التي تواجههم

صقر قريش
04-02-2012, 03:57 PM
لماذا يدرس أبنائي في المدارس الأهلية: وهل نملك كأهالي خيارا آخر ؟
د. فوزية البكر الجزيرة :السبت 08 جمادى الأول 1433هـ العدد 14429
من يراقب حركة نمو التعليم الأهلي في المملكة وخاصة في المدن الرئيسية فسيري حركة عمران كبيرة لمجمعات تعليمية أهلية في كل أنحاء المدن الكبرى مما يعني أن هناك طلبا اجتماعيا متزايدا على هذا النوع من التعليم سمح بتنامي ظاهرة المدارس الأهلية إضافة إلى الدعم الحكومي الذي تسميه الوزارة سخيا ويرى أصحاب (البزنس انه محدود). وليس أدل على هذا النمو مما أشارت إليه دراسة أعدها بنك المعلومات في غرفة الرياض ونشرت قبل فترة وجيزة وأشارت إلى أن المدارس الأهلية تمثل 32% من مجمل مدارس مدينة الرياض.وتسعى الوزارة إلى زيادة حجم هذا التعليم ليمثل أكثر من 40% من مجمل التعليم المقدم في المملكة.وفي الحق ففي كل بلدان العالم يتواجد على مستوى التعليم العام (ولا نشمل بحديثنا هنا التعليم الجامعي) أنواعا متعددة من التعليم العام مثل الحكومي والأهلي والديني والعالمي والمتخصص (مدارس جاليات محددة) وهو الأمر الذي يتيح للمواطنين خيارات متعددة تتفق مع توجهاتهم وتعليمهم وقدراتهم الاقتصادية ومستوياتهم الثقافية.طبعاحين نتحدث عن التعليم الأهلي في المملكة فنحن تحديدا نقصد المدارس السعودية الخاصة (ولا يشمل ذلك المدارس العالمية أوالتابعة لبعض الجاليات مثل الأمريكية والبريطانية والهندية الخ) وهذه المدارس الأهلية تشرف عليها وزارة التربية والتعليم وتجبرها على تقديم مناهجها الرسمية المعتمدة لكنها تسمح لها بتقديم بعض المواد التي لا تستطيع الوزارة تقديمها في مدارسها لأسباب سياسية وثقافية نعرفها جميعا مثل تقديم اللغة الانجليزية في كافة المراحل وتقديم بعض الأنشطة اللامنهجية والترفيهية التي لا يسمح التوجه الرسمي للوزارة بتقديمها.إذن ما هي الاختلافات الجوهرية التي دفعت بالأهالي ومعظمهم من العاملين في قطاعات التعليم نفسها سواء في الوزارة أو الجامعات إلى تفضيل هذا النوع من التعليم لأبنائهم؟في بحث قديم قمت بنشره قبل 10 سنوات (تحتاج معلوماته إلى تحديث ولا يمكن الاعتماد عليها علميا الآن لكنها تؤخذ كمؤشر) سألت الأهالي ما الذي يدفعكم إلى وضع أبنائكم في المدارس الأهلية ودفع كل هذه الأقساط التي أوضحت الدراسات أنها تلتهم ما لا يقل عن 30% من دخل العائلة المتوسطة. أجابت معظم مفردات العينة بأنها تعتقد (لا حظ) (تعتقد) ولا تملك أدلة علمية) على أن المدارس الأهلية تقدم تعليما أفضل وأن معلميها أفضل وفصولها أقل ومساحاتها الخارجية أكبر واحترامها للطالب أكثر وخوفها من ولي الأمر أكثر! أخذت إجابات الأهالي حاولت معرفة مدى مصداقيتها وخاصة في ما يتعلق بأهم ركائز التعليم وهي المعلم فهل حقا يتفوق معلمو المدارس الأهلية في كفاياتهم التعليمية والعلمية والشخصية على معلمي المدارس الحكومية مستخدمة مقاييس مستقلة استخدمت في دراسات سابقة لقياس هذه الكفايات فماذا كانت النتائج؟ظهر أن معلمي ومعلمات المدارس الحكومية تفوقوا في معظم كفاياتهم على معلمي الأهلية الذين بزوهم فقط في مستوى كفاية المهارات الشخصية! المباني لا نحتاج أن نتحدث عنها ففيما عدا بعض المدارس الأهلية المشهورة في المدن الكبرى تقع معظم الأهلية في مبان مستأجرة لم تعد لأن تكون مبان تعليمية ويكفي أن نعرف أن دراسة غرفة الرياض التي أشرت إليها آنفا أوضحت أن أكثر من 50% من هذه المدارس لم يتجاوز رأس مالها عند إنشائها مائة ألف ريال!حقائق لصالح التعليم الحكومي الذي يسعى لتحسين بنيته التحتية وتدريب معلميه فلماذا نفضل الهرب منه؟ لأن الحقائق ترينا على أرض الواقع أن (الشق أكبر من الرقعة) كما يقولون في التعليم الحكومي. الانفجار السكاني يلتهم كل مخصصات التعليم التي تحاول مسابقة الزمن وفتح مدارس في كل بقعة من المملكة تحقيقا لشروط التعليم المجاني والإلزامي لجميع السكان لكن يصعب عليها أن تركز على نوعية هذا التعليم وخاصة في المناطق البعيدة عن العين الحكومية أو الصحفية من مثل عدد الطلاب في الفصل الواحد أو إجبار المعلمين الذين يتمتعون بوظيفة حكومية على تعامل ألطف وأكثر (ديمقراطية) مع طلابهم أو تقديم أنشطة لا منهجية لا تخضع لكل بيروقراطية الوزارة وتوجهاتها المحافظة ونزعات العاملين فيها ومديري مناطقها الذين يحاولون أن يكونوا حكوميين أكثر من الحكومة!وهكذا ومع ارتفاع مستوى التعليم بين السكان وظهور طبقة متعلمة تتوافر لديها المادة نوعا ما ولديها توقعات مختلفة من التعليم لا يلبيها نوعية التعليم الحكومي المجاني المتاح حاليا اتجهت هذه الشريحة الاجتماعية إلى وضع أبنائها في مدارس التعليم الأهلي فماذا حدث؟ توسع تجاري لا يخضع لأية معايير علمية وتجار دخلوا السوق بغية تحقيق أعلى وأسرع المكاسب المادية على حساب كل قاعدة تعليمية فظهرت كل هذه الأقبية والمجمعات التي تسمي نفسها بالمدارس وهي لا تقدم تعليما يعتد به. معظم المدارس الأهلية الحالية (فيما عدا قلة معروفة بالاسم) تعاني من ضعف شديد في ما تقدمه من تعليم لقبولها من يقبل العمل معها بحكم ضعف رواتبها وكثرة الواجبات المتوقعة من معلميها وقلة التدريب المتاح ومحاولة إرضاء أولياء الأمور الذين يعتقدون أن قبول كل سلوك خارج من أبنائهم وعدم الشدة في ضبطهم هو عين الديمقراطية فطالما أنني أدفع أقساط المدارس فعليها تحمل عدم التزام الطالب بقوانين الفصل أو المدرسة، كما لا يحتاج المعلم للتأكد من المهارات العلمية أو الرياضية أو اللغوية لأي طالب ففي كل الأحوال لا يستطيع المعلم إنقاص حتى نصف درجة من أية مادة وإلا سيجد الأهل فوق رأس المدير والمعلم حتى تعديل الدرجة بغض النظر عماذا تعلم الطالب.هذه الثقافة المسطحة للتعليم من قبل الأهالي وعدم وجود رقابة للوزارة على المخرجات الفعلية للمدارس الأهلية (وليس فقط اشتراطات المباني والأجهزة) وتحديد ثقافة الربح المادي بين المستثمرين في قطاع التعليم للاستفادة من المخصصات المالية المتاحة أوقع هذا القطاع في شرك كل أمراض القطاع الخاص من اعتماد الربحية كمقياس بغض النظر عن الغش في المنتج (ضعف الطالب في مهاراته الأساسية غش واضح في منتج هذه المدارس يشابه الغش التجاري ويتفوق عليه) وكجزء من آلية العمل التجاري يتم التغاضي عن كل المعايير التربوية لاستقطاب طلاب أكثر وتقديم تسهيلات أكبر تشجع (مجتمع التواكل والتراخي) حتى يطمئن الأهالي على حصول أبنائهم على علامات كاملة في نهاية العام لكنها لن تمكنهم بأية حال من اجتياز لأبسط امتحان للقدرات ولن تدخلهم الجامعات وسيكونون مأساة أخرى تحتاج إلى إعادة تأهيل بعد نهاية ثانوية متسيبة (فيما عدا قلة قليلة من المدارس الأهلية التي تعرف نفسها: أؤكد ذلك) فماذا نفعل أمام هذه الكارثة التي بدأت تطرق أبواب الجامعات منذ سنوات من خلال خريجي الثانويات؟ مرة أخرى: رفع يد الوزارة التي هي مثقلة بأعبائها الحالية إضافة إلى أنها هي الأخرى تعاني ضعفا كبيرا في مخرجات مدارسها الحكومية وتسليم متابعة واعتماد هذه المدارس الأهلية لجمعيات اعتماد علمية خارجية (خارج البلاد أو خارج الوزارة) تعتمد معايير عالمية (وليس محلية) للمقارنة في كل مكونات وجود هذه المدارس من إمكانات مادية وبشرية ومخرجات تعليمية وخدمة مجتمعية الخ بحيث يطرد من السوق من لا يستطيع الالتزام بهذه المعايير العالمية وإذا حدث ذلك فأجزم لكم أنه سيرسب في السنوات الأولى لاعتماد هذا النظام 90% من الطلاب في الثانوية.

صقر قريش
04-02-2012, 03:58 PM
أسئلة يكسوها الغبار!
صالح الشيحي
الوطن : السبت 02-05-1433هـ


الغبار ليس يوما أو يومين حتى نسد أنوفنا.. الغبار ـ حسبما يتضح من تصريحات الفلكيين ـ سيستمر خلال السنوات القادمة. حتى الأسئلة يكسوها الغبار، قبل سنتين تحدثت عن هذه العواصف الغبارية التي تسد الجيوب والمنافذ والنوافذ، وتوقف الملاحة الجوية وتُعطل الحركة وتعلن حالة الطوارئ في المطارات والمستشفيات.. وقلت هناك حلول عديدة، وتساءلت: لماذا لا يتم تنفيذ مشاريع المصدات الطبيعية؟ لماذا لا تتم حماية التربة من العبث؟ أليس هذا أفضل من تكدس المستشفيات بمرضى الربو والشعب الهوائية والجيوب الأنفية؟

سأتجاوز كل تلك الأسئلة، وأركز على سؤال واحد له ما يبرره اليوم، وهو: لماذا لا توضع مواصفات واشتراطات هندسية أثناء تصميم المدارس تضع التقلبات الجوية في الاعتبار؟

وما يبرر طرح السؤال هو "شماعة" تعليق الدراسة.. ولو أن الوزارة صممت مبانيها بشكل هندسي سليم، لما اضطر الجميع لتعليق الدراسة!

تعليق الدراسة أمر مضحك ـ وهذا الوصف قد يغضب الوسط التعليمي ـ لكن إن نخشى من الضرر، فالكل متضرر من الغبار، وبالتالي يجب أن تتوقف الحياة كلها!

تعالوا نفكر بهدوء: نحن واثقون أن جلوس الطالب في منزله سيحميه من الغبار على اعتبار أن منزله مغلق بإحكام ولا يتسرب إليه الغبار.. أليس من المفترض إذن أن تكون البيئة التعليمية مصممة كي تكون أكثر آمانا للطلاب والطالبات؟!

أم أن تعليق الدراسة طوق نجاة، يكشف ـ دون أن نقصد ـ أن مدارسنا غير صالحة وآمنة ـ كما



قلت قبل قليل ـ لكي يقضي فيها أبناؤنا وبناتنا نصف يومهم؟!

المشكلة في هذه الأجواء "المغبرة" لا نعرف لمن نوجه الأسئلة!

صقر قريش
04-02-2012, 04:00 PM
حصص النشاط الطلابي .. بعد نهاية اليوم الدراس
أنمار حامد مطاوع
عكاظ : الاحد 03-05-1433هـ العدد : 3934


تظل المدرسة هي المؤسسة الأولى والوحيدة القادرة على ضبط سلوك الطلاب والطالبات، وتوجيه طريقة تفكيرهم، واستثمار طاقاتهم فيما ينفعهم حاليا ومستقبليا. ضبط السلوك يتم من خلال الأنظمة والقوانين التي تطبقها المدرسة، والكيفية التي تطبق بها تلك الأنظمة، بما يحقق الأهداف التربوية منها، وهذه مسؤولية الوزارة والإدارة المدرسية. وتوجيه طريقة التفكير يتم من خلال المعلم والمعلمة والكيفية التي يعرضون بها المناهج والمواضيع العلمية. أما استثمار الطاقات فهو مسؤولية الجميع: الوزارة، المدرسة، المعلم، وحتى أولياء الأمور. كل طفل وضع الله سبحانه وتعالى فيه قدرات ومواهب خاصة به، قد يكتشفها فيه الآخرون، وقد يكتشفها هو في نفسه، وقد تمضي عليها السنين دون أن يكتشفها أحد، فتكمن وتضمر ويعيش الفرد طوال حياته لا يعرف قدراته ولا يعرف مواهبه ولا نقاط قوته التي تميزه عن بقية خلق الله. هذه الخاصية تحديدا تضع لها المدارس الأنموذجية آلية واضحة لاكتشافها واستثمارها من خلال (النشاط الطلابي) بعد نهاية اليوم المدرسي. المطلوب هو أن يتم وضع أنشطة طلابية يومية لمدة ساعة بعد نهاية اليوم الدراسي، يشمل كافة الأنشطة الأساسية: الرياضة؛ كالسلة والطائرة والقدم.. الأدب؛ ككتابة القصة والشعر والصحافة.. الفن؛ كالإنشاد والتصوير والتمثيل والإلقاء... وما إلى ذلك من أنشطة يتم الاتفاق عليها في كل مدرسة حسب الممكن والمتاح. السؤال الذي يتبادر إلى الذهن: من سيقوم بتعليم الطلاب والطالبات هذه المهارات بشكل صحيح حتى لا تتحول إلى مجرد مضيعة للوقت والجهد الإضافي الذي لا طائلة منه؟.

الجواب بالتأكيد سيكون: هم المعلمون والمعلمات أنفسهم. وذلك بأن يتم توزيع المهام من بداية العام الدراسي ــ مهام الأنشطة الطلابية بعد نهاية اليوم الدراسي ــ على المعلمين والمعلمات، ويتم ترتيب دورات متخصصة لكل منهم في النشاط الذي سيتولاه. والدورات متوفرة في أي مجال يختاره المعلم والمعلمة. وبهذا، تضاف للمعلم والمعلمة فائدة جديدة من خلال الدورات تنعكس بالتالي على الطلاب والطالبات، ومن ناحية أخرى تزيد من دخلهم الشهري، حيث أن هذه الأنشطة توضع لها مكافآت مالية إضافية تشجيعا للجميع للمشاركة فيها..

رجاء نرفعه إلى أصحاب القرار أن يتم وضع خطة متكاملة لأنشطة طلابية يومية لمدة ساعة بعد نهاية الدوام المدرسي تهتم باستثمار قدرات الطلاب والطالبات وتسهم في اكتشاف مواهبهم مبكرا. كما أن هذه الساعة ــ بكل حيثياتها ــ سيكون لها مردود إيجابي على الطلاب والمعلمين والحركة التعليمة بشكل عام.

صقر قريش
04-02-2012, 04:03 PM
هل سيكون ابني قادراً على اجتياز امتحان القدرات والحصول على مقعد جامعي من تعليم كهذا؟
د. فوزية البكر
الجزيرة : السبت 01 جمادى الأول 1433هـ العدد 14422



مراقبة ما كان يحدث الأسبوع الماضي في نظام حضور وانصراف الطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام حكومية وأهلية سواء بسبب العواصف الترابية التي ضربت المنطقة أو بسبب العشق التقليدي للسعوديين (للتأجيز) قبل الإجازة وبعدها ينبئ عن حال تعليمنا الذي يئن لضعفه المتجذر في معلميه وإدارييه وتسيب مدارسه الأهلية والعامة، وثقافة أهاليه الذي كل ما تحلم به هو الإجازة ثم الإجازة ثم الإجازة. إن عدم إدارك الأهالي لتبعات هذا التسيب وطغيان ثقافة الفوضى المدرسية وقبولها والمناداة بها بواسطة السلوك الاجتماعي والانترنت وفرح المعلمين بها، والذين لا يجدون غضاضة في تهربهم من جداولهم وواجباتهم، ولا يجد الإداريون مشكلة في تجاوز الخطط المدرسية، ولا تجد الوزارة مقياسا ناجعا تعالج فيه هذه الحالة غير إصدار التعميمات الورقية التي لا تنفذ في حين يسري تشجيع اجتماعي خفي من الأهل والمجتمع لبقاء الأبناء في أسرتهم حتى الظهيرة وإمضاء الوقت في الواجبات الاجتماعية والزيارات العائلية وإهمال التعليم والعمل؛ فكل ذلك لا أهمية له مقارنة بما يحب المجتمع أن يلهو به وهو العشاءات والاستراحات والأسفار القصيرة وتقطيع حبال الأسواق والمجمعات التجارية، ثم نستيقظ ونسأل: لماذا يحظى طلابنا بالدرجات الأقل في امتحانات الرياضيات والعلوم وحتى اللغة العربية. مذهل أن ينجح الطلبة في تمديد إجازة نصف السنة من أسبوع، كما قرر النظام إلى أسبوعين عبر نظام غياب جماعي تم الاتفاق عليه ضمنيا بين المدارس لم يقدم معلموها أية دراسة جادة منذ يوم السبت الذي سبق الإجازة. أي تسيب؟ وقبل الأهل هذا النظام إما فرحين أو ممتعضين ولكنهم لا يمتلكون القدرة للوقوف كجماعات منفردة تبدو نشازا في عدم مشاركتها في التصفيق الجماعي لفكرة التسيب التي عمت كل جوانب النظام التعليمي في المملكة. كيف نتوقع أن نقدم قدوة مهنية لهذا الطالب الذي يرى معلميه دون خطة دراسية تتابعها الإدارة والمعلم نفسه من يطلب منهم اللعب في وقت الحصة ليفر هو لغرفة المعلمين للدردشة، وتسندهم إدارة ضعيفة تعرف أنه لن يتم مسائلتها إلا حول مواضيع من نوع الزي المدرسي أو نقود تطلبها من الأهل لشراء بعض الأدوات وغيره من أمور جانبية، ليس بالتأكيد منها المستوى العلمي لما يقدم من معرفة وعلوم داخل المدرسة! ماذا نستطيع أن نفعل إذن ؟. وكيف يعطى طلابنا شهادة اجتياز للسنة الدراسية دون إكمال العدد المقرر لأيامها والمعمول به عالميا؟

في كل أنحاء العالم تحرص المدارس على تعويض كل يوم اضطر الطلبة فيه للتوقف عن الدراسة بسب المطر او الثلوج أو العواصف وذلك بزيادة أيام للفصل في نهايته كما تكون هناك لجان لمراقبة الاختبارات من جمعيات علمية مستقلة تزور المدارس وترتبها في قوائم مثل الجامعات حسب نتائج طلابها. ألم توقظنا نتائج طلابنا العالمية في المواد الأساسية مثل العلوم والرياضيات واللغة والتي مثلت المملكة مرتبة متدنية (انظر نتائج طلابنا في امتحانات الرياضيات العالمية TIMSS والذي يجري كل أربع سنوات على طلاب الصف الرابع والثامن والذي حاز طلابنا في 2003 و2007 على مركز متأخر جدا وهو الثالث والأربعين بين سبع وأربعين دولة؛ أما العلوم فحصلنا على الموقع التاسع والثلاثين من بين خمس وأربعين دولة. وهذا بعد أشهر من الإعداد المكثف لهولاء الطلاب من قبل لجان متخصصة قامت على تهيئتهم لهذه المنافسات العالمية؟ لا يغرنكم صور بعض طلاب المدارس الأهلية أو الحكومية التي تنشر في الجرائد حول فوز طالب أو آخر في اولمبياد كذا العالمي؛ فالمحك ليس التفوق الذاتي لطالب نابه. اطلب من ابنك أو ابنتك ممن يدرسون في السنة الثانية أو الرابعة الابتدائي ان يقرأ بعض الآيات القرآنية مشكَّلة دون أخطاء (لا ينطبق هذا المقياس على الطلاب ممن يذهبون إلى حلقات التحفيظ بعد العصر) أو اطلب منه ان يطبق طريقة حل المشكلة ويبررها منطقيا أو اسأله عن التقسيمات في مملكة الحيوان وستدهش بضحالة المفاهيم اللغوية والعلمية والرياضية لدى طلابنا بسبب سوء التدريس والمتابعة من قبل المدارس. ليس من مهمة الأهل أن يدرّسوا في المنزل. يجب أولا أن تتأكد المدرسة من إتقان الطلاب لمهارات معينة ثم تأتي متابعة الأهالي بعد ذلك، أو لماذا علينا أن ندفع عشرات الآلاف لهذه المدارس الأهلية ليعود الأطفال إلينا لا يفكون حرفا ولا يجيدون التحدث باللغة العربية أو الانجليزية أو حل مسألة رياضية ؟ هذا طبعا عدا المشكلات الأخرى المستشرية مثل التنمر والتفاخر بالتمايز الاقتصادي أو القبلي العشائري بين الطلاب، وضعف البرامج اللاصفية والرياضية وضعف تفاعل المدارس مع مجتمعاتها؟؟؟ إضافة إلى حكاية المباني المدرسية التي تجهد الوزارة لمتابعتها دون أن تكون قادرة على ملاحقة هذا الانفجار السكاني الذي أربك كافة القطاعات الخدمية والتعليمية والصحية. من المسئول؟ سؤال بحجم امتحان المهارات المطلوبة من هؤلاء الطلبة عند تقديم امتحانات القدرات والتحصيل في المرحلة الثانوية أو حين يعجزون عن الإجابة بلغة عربية سليمة في امتحاناتهم العادية في الجامعة بعد التحاقهم ويفشلون ويطردون من قسم لآخر وتخصص لآخر لعجز في المهارات التي يحتاجها كل طالب جامعي، والتي تعود أساسا لسوء إعدادهم ومتابعتهم في مراحل التعليم العام أو يكلفون الدولة أضعافا مضاعفة بعد ابتعاثهم لاضطرارهم لسنوات إضافية تعالج ضعف تأسيسهم.

ما هي الحلول المطروحة؟

تسليم تقييم مؤسسات التعليم العام إلى مؤسسات خارجية (خارج إطار المدرسة والوزارة) مؤسسات تقييم واعتماد تأتي للمدارس إما خارجية مثل نيو انجليند اساسوسيشين واختصارها نيسا، أو مجلس المدارس العالمية، وتختصر سايس وهي المؤسستين التي تسعى كافة مدارس التعليم العام في العالم للحصول على اعتمادهما، أو داخليا عبر الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والتي يجب أن تمد نشاطها من التعليم الجامعي الى العام ولا خيارات لدينا غير ذلك. ووظيفة هذه المؤسسات الاعتمادية متابعة المدارس وقياس المستويات الاكاديمية لمخرجاتها وإعطاء المدارس خطة ومتابعتهم في التنفيذ لسنتين فإذا فشلوا حرموا من الاعتماد وتنشر النتائج على الملأ ويمكن ربط إعانات وزارة التربية والتعليم بهذه النتائج، كما تقوم هذه المؤسسات باختبارات مستقلة للطلاب ياختيار عشوائي لهم من كل مناطق المملكة لا دخل للوزارة أو المدارس فيها، ثم توضع نتائج الطلاب وتعلن ويعتمد جزء من تصنيف المدارس على نسب النجاح في هذه الامتحانات والتزامها بالمعايير المقدمة من هذه المؤسسات الخارجية، وليس فقط ما يتم الآن من اعتماد نتائج امتحانات المدرسة التي قد يدخل فيها عوامل لا نستطيع التحكم فيها؛ كمحاباة المدرسة لطلبتها أو ضعف الأسئلة وعدم شفافية الآلية التي تتم بها وغيره مما يؤثر على صدقية النتائج. حان الوقت لننفض الغبار عن تعليم ضعيف. رؤساء الدول العالمية ومنها الولايات المتحدة لديها برامج يتبناها ويشرف عليها الرئيس بنفسه، ويتخذ فلسفة ما كل عشر سنوات. أتمنى من مليكنا الذي ركب معنا الصعاب في طريق طويل للإصلاح في المستويات الجامعية والعدلية والمهنية، وفي معظم قطاعات الدولة أن يصرخ في وجه التعليم العام ليقف ولنجبر كافة راكبي قطاره على النزول ومراجعة خطواتهم وما يفعلون وما يلبسون حتي نعيدهم للحياة كما تتطلبها اشتراطات القرن الواحد والعشرين.

*شامخة رغم الصعاب*
04-02-2012, 04:17 PM
يعطيك العافية

جهود تشكر عليها وفقك الله وبارك فيك 0

سهيل2012
04-02-2012, 08:12 PM
التربية”: إسقاط التأخير أقل من 7 ساعات في نهاية السنة المالية



http://www.m3llm.net/Upload/Images/600x600/logo.jpg



صحيفة التعليم الإليكترونية - متابعات:

وجهت وزارة التربية والتعليم تعميمًا وُزّع على كافة إدارات التعليم حول الإجراء المتّبع بشأن ساعات التأخير التي تقل عن سبع ساعات إذا انتهت السنة المالية. وأوضحت الوزارة أن الإجراء هو تجميع ساعات تأخر الموظف عن الدوام، أو الخروج قبل نهايته، أو أثنائه، وحسمه في نهاية الشهر إذا بلغت سبع ساعات كيوم واحد، وإذا لم تبلغ 7 ساعات في الشهر الأول يمكن إضافتها للشهر الذي يليه،. وهكذا حتى تبلغ سبع ساعات، أمّا إذا لم تبلغ في نهاية السنة المالية، فيمكن إسقاطها؛ لأن التاخير أقل من هذه الفترة في العام مخالفة ليس لها تأثير في سير العمل الإداري. ودعت إلى عدم الاستمرار في ترحيلها لسنة أو سنوات متتالية؛ لأن ذلك يحدث إرباكًا بالعملية التعليمية.
\


راحوا في لهايمها مديري المدارس اللي كانوا يجمعونها بالدقيقة !!!!