المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملف الصحفي للتربية السبت /2/1434هـ ]


صقر قريش
01-12-2013, 04:50 PM
الملف الصحفي اليومي ليوم السبت الموافق 30/2/1434هـ ]
التاريخ:01/03/1434 عدد القراء:13


الرياض : السبت 30-2-1434هـ
طلاب سعوديون يحققون إنجازاً علمياً في برنامج (عباقرة) العالم
جدة - ياسر الجاروشة
حقق (9) طلاب سعوديين انجازاً علمياً دولياً.. ورفعوا علم المملكة خفاقاً في العاصمة الماليزية كوالالمبور بعد احتلالهم مراتب متقدمة في مسابقة يوسي ماس العالمية التي توصف ب(مسابقة العباقرة) وتقوم على العداد الصيني والحساب الذهني، وتعد أشهر مسابقة رياضية تحظى بمشاركة (5) آلاف متسابق يمثلون (50) دولة.. وتهدف لحث المخ على التفكير وصقل الشخصية وزيادة التحصيل العلمي مع سرعة التركيز والإنجاز. وضمت قائمة (العباقرة الصغار) مجموعة نابغة من طلاب روضة خبراء المستقبل بمدينة جدة التي مثلت المملكة في المسابقة.. حيث فازت الطالبة سدرة يماني بالمركز الثالث في فئة التعليم الأساسي، وبسمة عادل القحطاني المركز الرابع، وأحمد إبراهيم أمير ومعتز سطام الزهراني المركز الخامس في نفس الفئة، بينما حقق كل من فيصل عادل القحطاني وكنان زهدي نقشبندي وإبراهيم، ورنيم ياسر زامكة على المركز الثالث عن فئة التعليم الابتدائي (a) على مستوى العالم، وحاز سليمان خالد الحجيلان على المركز الرابع في الفئة نفسها. وأشارت مسؤولة البرنامج الاستاذة عبير العبدلي أن المشاركة تعد الرابعة لهم في مسابقة يوسي ماس العالمية للحساب الذهني التي عقدت في جامعة الوسائط المتعددة (سيبرجايا) بالعاصمة الماليزية كوالامبور، باشراف الاستاذة ريم بخيت مؤسسة روضة خبراء المستقبل وأظهرالطلاب السعوديون المشاركون تفوقهم بين (50) دولة تنافست على نيل الألقاب والمراكز الأولى، معبرة عن سعادتها بالثقة التي حصلت عليها روضة خبراء المستقبل لتمثيل مدينة جدة والمملكة العربية السعودية بشكل عام كرواد في هذا المجال، مشيرة إلى أنهم أقاموا احتفالية للطلاب الفائزين وجرى تكريمهم على تفوقهم في مسابقة يوسي ماس للعداد الصيني والحساب الذهني التي أقيمت لعامها الثامن عشر على التوالي.

صقر قريش
01-12-2013, 04:51 PM
عكاظ:السبت 30-2-1434هـ العدد:4227
اجتياز 4603 معلمات مفاضلة التعيين
بدر الأحمدي (جدة)
تعلن وزارة الخدمة المدنية نهاية الأسبوع عن أكثر من 4603 معلمات على المستوى الخامس بعد اجتيازهن المفاضلة. ذكر ذلك عبدالعزيز الخنين المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أنه لا قياس للمفاضلة الحالية والتي سوف تعلن نتائجها وأن قياس كفايات المعلمات الذي أعلنه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي للمفاضلات القادمة.

صقر قريش
01-12-2013, 04:51 PM
الرياض : السبت 30-2-1434هـ
موهوبون يوثقون 5135 فكرة علمية في (تخيل)
الرياض-واس
سجّل موهوبون سعوديون 5135 فكرة علمية في خدمة "تخيل"، التي تتبناها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، لتحفيز المبدعين في مجال ابتكار الأفكار العلمية. وتتعلق الأفكار المسجلة في "تخيل" ب 15 محوراً علمياً، من ضمنها مجالات طبية وإلكترونية وبيئية وإنشائية ونفطية وفضائية والتقنية متناهية الصغر (النانو). وتتيح الخدمة للموهوبين والمخترعين ضمن الفئة العمرية من 10 إلى 23 عاماً تقديم أفكارهم العلمية عبر الموقع الإلكتروني ل"موهبة"، ثم يتم عرض الفكرة على متخصصين لتقديم إرشادات ونصائح لتطويرها ثم تقييمها، وفقاً للمجالات العلمية التي تخدمها ( تخيل )، وفق سياسة تضمن سرية عرض الأفكار. وتمر الفكرة التي يقدمها المواطن في خدمة "تخيل" بثلاث مراحل، وهي "مرحلة التدقيق" من قبل "الفاحص" للتأكد من وضوحها، ثم تأتي مرحلة "التقييم" من قبل "المقيّم" المتخصص لتقديم النصائح والإرشادات من أجل تطوير الفكرة أو إجازتها، ثم مرحلة "توجيه الفكرة"، عبر الطلب من صاحب الفكرة تسجيل فكرته في برنامج الدعم وتحويلها إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في حال اجتازت التقييم، أو رعاية صاحب الفكرة عن طريق الترشيح لبرامج ومسابقات "موهبة".

صقر قريش
01-12-2013, 04:52 PM
المدينة:السبت 30 -2- 1434هـ العدد18161
موهوبون يوثقون 5135 فكرة علمية ويقتحمون “تقنية الفضاء” و“النانو”
سلوى حمدي - الرياض
سجّل موهوبون سعوديون 5135 فكرة علمية في خدمة «تخيل»، التي تتبناها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، لتحفيز المبدعين في مجال ابتكار الأفكار العلمية. وتتعلق الأفكار المسجلة بـ15 محوراً علمياً، من ضمنها مجالات طبية وإلكترونية وبيئية وإنشائية ونفطية وفضائية والتقنية متناهية الصغر (النانو). وتتيح الخدمة للمواطنين الموهوبين والمخترعين ضمن الفئة العمرية من 10 إلى 23 عاماً تقديم أفكارهم العلمية عبر الموقع الإلكتروني لـ»موهبة»، ثم يتم عرض الفكرة على متخصصين لتقديم إرشادات ونصائح لتطويرها ثم تقييمها، وفقاً للمجالات العلمية التي تخدمها «تخيل»، وذلك وفق سياسة تضمن سرية عرض الأفكار. وتمر الفكرة التي يقدمها المواطن في خدمة «تخيل» بثلاثة مراحل، وهي «مرحلة التدقيق» من قبل «الفاحص» للتأكد من وضوحها، ثم تأتي مرحلة «التقييم» من قبل «المقيّم» المتخصص لتقديم النصائح والإرشادات من أجل تطوير الفكرة أو إجازتها، ثم مرحلة «توجيه الفكرة»، عبر الطلب من صاحب الفكرة تسجيل فكرته في برنامج الدعم وتحويلها إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في حال اجتازت التقييم، أو رعاية صاحب الفكرة عن طريق الترشيح لبرامج ومسابقات «موهبة». وأوضحت «موهبة» أن الفكرة يجب أن تكون في مجال تقنية المياه، النفط والغاز، البتروكيميائيات، تقنية متناهية الصغر (النانو)، التقنية الحيوية و الهندسة الوراثية، تقنية المعلومات، تقنية الإلكترونيات والاتصالات والضوئيات، تقنية الفضاء والطيران، تقنية الطاقة، المواد المتقدمة، تقنية البيئة، التقنيات الزراعية، الرياضيات والفيزياء، التقنيات الطبية والصحية، تقنية البناء والتشييد ، وأن تكون قابلة للتطوير ويقوم على تقييم الأفكار في الخدمة مجموعة من الخبراء المتخصصين في المجالات العلمية المحددة في الخدمة، الذين ينتمون إلى جامعات سعودية ومؤسسات بحثية، ويقيّمون الأفكار وفق استمارة معدة لذلك. ويستغرق رد «الفاحص» أسبوعاً إلى أسبوعين، أما «المقيّم» فيستغرق الحصول على رده أسبوعين تقريباً، وتقبل «تخيل» مشاركة المجموعات والأفراد على حد سواء. وبلغ عدد الأفكار المسجلة باسم الذكور في خدمة «تخيل» حتى الآن 2544 فكرة، فيما بلغ عدد الأفكار المسجلة باسم الإناث 2591 فكرة، منها 1123 فكرة في مجال التقنيات الطبية والصحية، و1846 فكرة في مجال تقنية الإلكترونيات والاتصالات والضوئيات، و4 أفكار في مجال الرياضيات والفيزياء، وفكرتان في مجال النفط والغاز، و7 أفكار في مجال تقنية البناء والتشييد، و9 أفكار في مجال تقنية البيئة، و7 أفكار في مجال تقنية الطاقة، و3 أفكار في مجال تقنية الفضاء والطيران، و4 أفكار في مجال تقنية المعلومات، و4 أفكار في مجال تقنية المياه، وفكرة واحدة في مجال التقنية متناهية الصغر (النانو)، و2126 فكرة في مجالات أخرى. وأسهمت خدمة «تخيل» في وصول 5 أفكار إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للحصول على براءة اختراع، وهم الطالبة في كلية الحاسب في الرياض خلود محمد علاالله التي كان عنوان فكرتها «مسندة كهربائية لإعادة شحن البطارية»، والطالب في كلية الطب البيطري في الأحساء البراء محمد بن عثمان عن 3 أفكار هي «مسمار التوسير للطيور»، و»وكر الصقر المطور»، و»السير المتحرك»، كما سجّل طلال نعيم فتيحي من مدينة جدة فكرة بعنوان: «الفيش الكاشف للتيار».
________________________________________

صقر قريش
01-12-2013, 04:53 PM
بسبب حبوب الوهم والمخدرات والتفحيط والوقوف أمام مدارس البنات

مختصون يطالبون بتكثيف الدوريات حول المدارس أثناء الاختبارات


http://sabq.org/files/news-image/130158.jpg?1357994430

دعاء بهاء الدين، ريم سليمان – سبق – جدة: تعد فترة الاختبارات من أصعب الفترات التي يمر بها الطلاب على مدار العام، حيث هناك من يراها مرتعاً للخروج والتفحيط، وهناك من يراها فرصة مناسبة لترويج حبوب الوهم بحجة أنها تساعد على شدة التركيز، وبالرغم من كل التحذيرات إلا أنه لا يزال هناك قلق من الأسرة تجاه تصرفات أبنائها.

وطالب مختصون بضرورة تكثيف الأمن على المدارس في فترة الاختبارات وتضافر جهود الأسرة والمدرسة والأمن معاً في الحفاظ على أبنائنا.

صفقات مريبة

في البداية، أوضح أحد الطلاب لـ "سبق" أنه يستمتع بوقته مع زملائه عقب الاختبارات، قائلاً: أشعر بالضغط النفسي عقب الاختبارات، وعندما تنتهي أتفق مع زملائي على تناول الإفطار في أحد المطاعم. وأكد أنهم يتبادلون فقط الضحكات البريئة، ويقضون وقتاً ممتعاً سوياً، مبيناً أنهم بعد قضائهم وقت الراحة، يشعرون بالتجديد، ويذهبون إلى البيت لمتابعة المذاكرة مرة أخرى.

بينما أعرب طالب آخر عن أسفه لسلوكيات بعض زملائه، قائلاً: علمت أن بعض زملائي انجرفوا إلى عالم المخدرات، لافتاً أنه يلاحظ فوضى، وصفقات مريبة أمام مدارس الطلاب في فترة الاختبارات، وطالب الجهات المسؤولة بتكثيف الأمن أمام المدارس في فترة الاختبارات.

تكثيف الحملات الأمنية

وأبدت "أم فهد" مخاوفها على ابنها، قائلة: ابني يهوى قيادة السيارات، ويمارس التفحيط عقب انتهاء الاختبارات، تعبيراً عن سعادته، لافتة إلى انتشار ظاهرة تفحيط الطلاب أمام المدارس دون وجود رادع لهم، وطالبت في ختام حديثها بتنظيم أماكن لممارسة سباق السيارات، حتى تنتهي مخاوفها على ابنها.

شاركها القلق "أبو عبد الله" قائلاً: سمعت أن مروجي المخدرات ينشطون في فترة الاختبارات، وأخشى أن يقع ابني في براثنهم، مؤكداً حرصه على تربية أبنائه على الدين والأخلاق الفاضلة، بيد أنه يخاف من تأثير أصدقاء السوء، وناشد في ختام حديثه المدارس أن تراقب الطلاب، وتنظم عملية الخروج عقب انتهاء الاختبارات، كما ناشد المسؤولين تكثيف الحملات الأمنية على مدارس الطلاب في فترة الاختبارات.


أعمال غير أخلاقية

ولم تُخف "أم أسيل" مخاوفها على بناتها قائلة: أعلم أن الطلاب يعاكسون الفتيات عقب الاختبارات، مبدية أسفها للحادث المؤلم الذي وقع لإحدى قريباتها، وقالت: تعرضت ابنة أختي لحادث سيارة نتيجة لتفحيط أحد الطلاب المستهترين، أمام مدرسة البنات، وطالبت المسؤولين بتشديد المراقبة على المدارس وقت الاختبارات.

ورفض أحد المعلمين، تحتفظ "سبق" باسمه، السلوكيات الخاطئة لبعض الطلاب في موسم الاختبارات قائلاً: علمت أن بعض الطلاب يستأجرون شققاً مفروشة، ويمارسون أعمالاً غير أخلاقية، مبدياً أسفه لتجاهل الأسرة لأبنائها في فترة الاختبارات، وطالب في ختام حديثه الأهل باحتواء أبنائهم ورعايتهم فترة الاختبارات.


غياب الرقابة

أوضح عضو برنامج الأمان الأسري عبدالرحمن القراش أن هناك عدداً كبيراً من الطلاب يعتبرون أيام الاختبارات فترة ذهبية للاستمتاع بوقتهم في أماكن متفرقة، مع ممارسة ما يحلو لهم دون قيد أو متابعة، حيث التسكع في الأسواق والتفحيط في الشوارع، وهناك من يكوّن عصابات شللية للمضاربات وتعاطي الحبوب المنشطة ومن ثم تمزيق كتب الاختبارات والكتابة على الجدران وإفساد الممتلكات.

ولفت إلى أنه عادة ما تزداد فورة تلك السلوكيات بنهاية آخر يوم في الاختبارات، نتيجة لغياب الرقابة الأسرية من خلال إعطاء الأبناء للسيارات أو زيادة المصروف، مشيراً إلى أن الآباء لا يدركون أن فترة الاختبارات تعد من أخطر فترات العام الدراسي، وأول عتبة في طريق الانحراف وتعلم السلوكيات التي تكبر في نفس الناشئة مع مرور الوقت إذا لم يتم تداركها مبكراً.


قصور المتابعة

وأعرب عن استيائه من قصور المتابعة من قبل إدارات المدارس لطلابها والسماح لهم الخروج مبكرا أو بين الفترتين وذلك بسبب عدم تأمين كل ما يلزم لبقاء الطلاب في المدرسة، كما أن هناك قصوراً في الوجود الأمني عند المدرسة لتنظيم حركة السير أو متابعة أماكن التفحيط التي يعتادها الشباب، وقال: للأسف الكل شركاء في انعكاس السلبيات التي تصدر من قبل الطلاب أثناء الاختبارات على المجتمع.

وطالب القراش بتضافر الجهود بين البيت والمدرسة والجهات الأمنية، حيث يتحتم على الأبوين توعية أبنائهما وبناتهما بمخاطر هذه الفترة ومتابعتهم ومحاسبتهم على التأخر، كما يجب على المدارس عدم إخراج الطلاب بين الفترتين أو السماح لهم بالتواجد خارج المدرس قبل أو بعد الاختبار، ولا يتم ذلك إلا بالتنسيق مع الجهات الأمنية من خلال تواجدها ومتابعتها الدائمة ومحاسبة أي شخص يخالف الأنظمة.

موسم الترويج

من جهته كشف "ثابت حسن ثابت" مرشد تعافي من المخدرات داخل مستشفى الأمل بجدة لـ "سبق"، أن فترة الاختبارات تعدّ من أهم المواسم لمروّجي المخدرات في استغلال الطلاب وإقناعهم بقدرة الحبوب المخدرة على التركيز والتحصيل الدراسي بشكل أفضل.

وحذّر الطلاب من الانجراف وراء هذه الادعاءات الكاذبة من قبل المروّجين الذين باتوا يقدّمون خدمة التوصيل للمنازل عن طريق التواصل في المواقع الإلكترونية مع الطلبة.

وأفصح عن طريقة الطلاب في طلب الحبوب المخدرة، والتي تكون عن طريق الاتصال بمروج مجهول أو غير معروف البيانات للحصول على الحبوب المخدرة، موجهاً رسالة إلى الأسرة بضرورة تهيئة المناخ المناسب للمذاكرة والتقرب من أبنائهم حتى لا ينساقوا وراء أصدقاء السوء.

وشدّد ثابت على دور المؤسسات التعليمية في توعية الطلاب قبل فترة الاختبارات عن طريق المحاضرات في المدارس والجامعات بخطورة تعاطي المنبهات المخدرة، مشيراً إلى أن رفقاء السوء يستغلون دائماً الطالب غير المجتهد، المستهتر كي يقع معهم في مستنقع الإدمان، ففترة الاختبارات تعد بوابة الإدمان لما يعقبها من إجازة صيفية.


حبوب الوهم

من جهته، حذر الخبير الدولي مساعد مدير عام مكافحة المخدرات عبدالاله الشريف بأن مروجي حبوب الوهم يعطون صورة إيجابية لهذه الحبوب، وأنها تساعد على السهر والاستيعاب والتحصيل الدراسي السريع، واعتقادهم أنها تساعدهم على المذاكرة وحفظ المعلومات بجهد أقل.

وبيّن الشريف أن هذه الحبوب خطيرة جداً وتفتك بعقل الإنسان المتعاطي، موضحا بأنه يمكن للأسرة أن تكتشف ابنها المتعاطي إذا تبيّن عليه السهر والقلق والهلاوس والانفعال الزائد وشحوب الوجه وكثرة الكلام والثرثرة وقلة شهية الأكل، وانبعاث رائحة كريهة من الفم، والعدوانية لأتفه الأسباب.

صقر قريش
01-12-2013, 04:54 PM
في الوقت الذي ينتظر فيه الأهالي البدء بتنفيذه

مواطنٌ يكتشف مطاراً للقنفذة في منهج دراسي


http://sabq.org/files/news-image/130128.jpg?1357987587

سبق- القنفذة: كشف أحد المواطنين بمحافظة القنفذة في مقرر مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الأول المتوسط طبعة عام 1433هـ - 1434هـ، وجود مطار القنفذة تحت الإنشاء ضمن المنهج، في خريطةٍ توضّح مطارات المملكة العربية السعودية عبر الخريطة.

المعروف أنه حتى هذا الوقت، الذي لا يزال أهالي القنفذة ومراكزها ينتظرون بارقة أملٍ تُعيد لهم مطار القنفذة والبدء بتنفيذه، وهو المشروع التنموي الحيوي الذي عقد عليه أهالي المحافظة آمالاً كثيرة، من أجل التنمية وتلبية احتياج الأهالي.

صقر قريش
01-12-2013, 04:55 PM
السحيمي: الوزارة أصبحت عدوَّ المعلم وخصماً له

حلقة جريئة من "حراك" تناقش قضايا المعلمين مع وزارة التربية


http://sabq.org/files/news-image/130114.jpg?1357986559

عبير الرجباني – سبق: شنَّ الكاتب محمد السحيمي هجوماً على وزارة التربية والتعليم، واصفاً إياها بأنها أصبحت خصماً للمعلمين وعدواً لهم، وأن سياسات الوزارة تقوم أساساً على البيروقراطية المترهلة، وأن التعليم يمرُّ بأسوأ المراحل في تاريخ بلادنا، وأن بيئة التعليم أصبحت طاردة للمعلمين.

وعن سبب التوترات الدائمة بين الوزارة ومنسوبيها، قال السحيمي: "من أسباب هذه التوترات التي نراها أن الوزارة قد أصبحت خصماً للمعلم الذي يفترض منها أن تحميه لا أن تعاديه. وأصبحت الوزارة ضد معلميها ومعلماتها".

جاء ذلك في حلقة جريئة من برنامج "حراك"، الذي ناقش فيها الإعلامي عبدالعزيز قاسم قضايا المعلمين مع وزارة التربية والتعليم، واتسمت الحلقة بجرأة الطرح وعمق النقد والشفافية العالية من قِبلِ المشاركين بالبرنامج، وهم: الضيف بالإستديو محمد السحيمي الكاتب والتربوي، وخالد الحسيني التربوي والكاتب بصحيفة البلاد، وأحمد المالكي المحامي المهتم بقضايا المعلمين، والعنود العنزي المعلمة من خريجات الكلية المتوسطة، وفوزية المسفر رئيسة قسم علم النفس بإدارة الإشراف التربوي بالرياض، وأمل الشاطري المتحدثة باسم البديلات والمستثنيات، وسارة العمري الكاتبة والتربوية، وسعود العواد معلم تربوي.

في بداية الحلقة نوّه المقدم عبدالعزيز قاسم بأنه تواصل شخصياً مع المتحدث الرسمي لوزارة التربية، إلا أنه أعتذر متحجاً بانشغال الوزارة هذه الأيام بقضايا النقل الخارجي.

وأوضح محمد السحيمي أن الوزارة لا تستطيع أن تواجه هذه القضايا إعلاميا، ومن الخير لها الاعتذار وعدم المواجهة، مؤكداً أن الوزارة ما زالت تعتبر العملية عملية "تكميم أفواهٍ".

وأشار السحيمي إلى أن الوزير الحالي مشغولٌ بأشياء بعيدة كل البعد عن العملية التربوية، وأضاف: "ماذا نتوقع من معلمةٍ تُودِع في الصباح أبناءها، ثم تسافر لرحلة لعلها لا تعود منها! وأنا أسميهن شهيدات الواجب"، مؤكداً أن المعلم يعاني الأمرَّين في العلمية التربوية حتى قال الشاعر: إن المعلم لا يعيش طويلاً، وفي بريطانيا يعطونه بدل تلف مخ، مبيناً أن هذه أسوأ مراحل التعليم ببلادنا".

وأوضح السحيمي أن المعلم محروم من أبسط حقوقه قائلا: "التأمين الصحي يتسوله المعلم حتى الآن تسولاً، وهو من أقل حقوقه".
لافتا إلى أن سبب كل هذه المشكلة هو البيروقراطية المترهلة، وقال: "يجب إنهاء هذه الأنظمة البيروقراطية السيئة، وغلط الوزارة أنها استسلمت للبيروقراطية".

مضيفاً: "هذه المليارات التي تصرف لا نرى لها أثراً في الواقع، وذلك يدلل على أن البيروقراطية تمتص أموال البلد، ولو صرفت ربع هذه المليارات لرأيْنا أثرها بأرض الواقع".
مشيرا إلى أن المشكلة ليست في شخص الوزير فقط، وأضاف: "فتّش عن المحيطين به تجدْ أنهم ليس لهم علاقة بالسلك التربوي".

وأكّد السحيمي أن كثيراً من المدارس مهترئة، ولا تصلح أن تكون مأوى للمعلم ولا للتلميذ، وقال: "بعض المدارس لا تصلح أن تكون إسطبلا للخيول، وبعضها لا تستطيع أن تدخلها من الروائح الكريهة المنبعثة منها، ومن دورات مياهها السيئة".

وفي مداخلته الهاتفية، أكد خالد الحسيني أن الذين اختارهم الوزير كنوابٍ هم للأسف ليسوا قريبين من المجال التربوي بمن فيهم النائب نورة الفائز. متسائلا: "كيف يستطيع مسؤول ليس له علاقة بالتربية والتعليم أن يتناقش مع مدير مدرسة في زيارة ميدانية؟!".

وأوضح الحسيني أن مدارس البنات معاناتها أكثر، وكثيراً من مدارسهن لا يوجد فيها خدم ولا حارس، وإن وجِد في بعض المدارس فبمال المعلمات ومن جيوبهن الخاصة. وأضاف: "من ذلك التجهيزات من أجهزة حاسوب حديثة وغيرها.. تأتي بها المعلمات من أموالهن".

وأكد الحسيني أنه اطلع على تصريحات ولقاءات وزير التعليم، إلا أنه يخرج بنتيجة من تصريحات الأمير.

وتساءل السحيمي: "لماذا نرى هذا التخبط في القرارات كقرار الفسحتين، هذا القرار لا يمكن أن يطبق في المباني المستأجرة؟!".

صقر قريش
01-12-2013, 04:56 PM
خريجة ينتظرن دورهن.. و"التربية" تؤكد: سنعالج أوضاعهن لاحقاً
مصدر لـ"سبق": 4200 خريجة من معاهد المعلمات سيتم تعيينهن


http://sabq.org/files/news-image/130108.jpg?1357986165

بدر الجبل – سبق: كشف مصدر مطلع لـ"سبق" عن العدد "التقريبي" المتبقي من خريجات معاهد المعلمات حيث تجاوز 7800 خريجة، مؤكداً أنه سيتم تعيين الدفعة الثالثة بواقع 4200 خريجة ليكون ما تم تعيينه خلال السنوات الماضية 12600 خريجة، وسيتبقى ما يقارب 3600 خريجة لن يتم تعينهن ضمن الدفعة الثالثة والأخيرة، بحسب المصدر.

وأشار المصدر إلى أن العدد المعتمد في الميزانية الحالية هو 4200 خريجة فقط, وسيتم تعيينهن فور الانتهاء من عمل المفاضلة.

من جانبه، أوضح لـ"سبق" المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني أن الوزارة تعمل حالياً على إنهاء إجراءات تعيين الدفعة الثالثة من خريجات معاهد المعلمات والبالغ عددهن 4200 خريجة, وذلك من القوائم الحالية للخريجات "وفق نقاط المفاضلة بينهن".

وحول المتبقي من القوائم قال الدخيني إن الوزارة تعمل على معالجة وضعهن خلال المرحلة القادمة مع جهات الاختصاص.

وبدوره، علّق عبر "سبق" المستشار القانوني ومحامي خريجات معاهد المعلمات عبدالعزيز بن عبدالله الزامل على ما سبق قائلاً: "إن ما تم من خطوات أولية بتشكيل لجانٍ مختصة في وزارة التربية والتعليم بتنسيق مع الجهات الإدارية المختصة تنفيذاً للأمر الملكي الكريم بشأن تعيين خريجات إعداد معاهد المعلمات على ثلاث دفعات متتالية، وما أثير حول التعيينات في الدفعة الأخيرة من وجود زيادة في أعداد الخريجات؛ فإن وزارة التربية والتعليم تتحمل تعيين هؤلاء الخريجات؛ نظراً لكون حصر أعدادهن صادر عن جهة رسمية فهي المسؤولة عن معالجة أي أخطاء تظهر لاحقاً وفقاً لمقتضيات الأنظمة الإدارية والتعليمات".

أما خريجات معاهد المعلمات اللائي لن يشملهن التعيين في الدفعة الثالثة والأخيرة فناشدن خادم الحرمين الشريفين بالنظر في حالهن وإصدار أمره الكريم بشمولهن ضمن الدفعة الثالثة.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم عينت خلال السنتين الماضيتين 8523 خريجة وكانت أقدم الخريجات التي تم تعينهن كن من دفعة 1399هـ , 1401، 1402 هـ.

صقر قريش
01-12-2013, 04:57 PM
أولياء الأمور ينتظرونها منذ العام الماضي

تأخُّر مكافآت طلاب وطالبات تحفيظ القرآن بالطائف


http://sabq.org/files/news-image/130060.jpg?1357977120

فهد العتيبي- سبق- الطائف: شكا عديدٌ من أولياء الأمور تأخُّر مكافآت طلاب وطالبات تحفيظ القرآن الكريم لجميع المراحل التعليمية بمحافظة الطائف، حيث إنها لم تسلَّم منذ نهاية العام الماضي.

ويشكل الأمر هاجساً لدى الكثير من أولياء الأمور، الذين يتساءلون عن سبب التأخُّر ومتى تنوي إدارة التعليم بالطائف تسليم الطلاب والطالبات حقوقهم المتأخرة؟ على الرغم من أن ميزانيتها قد رُصدت العام الماضي ودخول عامٍ جديدٍ دون صرفها.

صقر قريش
01-12-2013, 05:00 PM
الخنين:إعلان أسماء المدعوات للمطابقة للوظائف التعليمية الاسبوع القادم
http://www.slaati.com/inf/*******s/newsm/58792.jpg


01-12-2013 07:42
الرياض(صدى) :أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين عبر حسابه في (تويتر) عن انتهاء الوزارة من مفاضلة المتقدمات للوظائف التعليمية المعلنة مسبقاً وعددها (٤٦٠٣) وظيفة تعليمية على المستوى الخامس.

حيث أشار بأن أسماء المدعوات للمطابقة للوظائف ستعلن نهاية الاسبوع القادم،مبيناً أن اختبار كفايات المعلمات، الذي أعلنه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي سيشمل المفاضلات المقبلة، وليس للمفاضلة الحالية.