عرض مشاركة واحدة
قديم 08-03-2007   رقم المشاركة : ( 4 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : المؤشر مهيأ لصناعة قاع صاعد

إغلاق شهري مميز يكسب المؤشر 564نقطة.. واستمرار قوة الدعم للشركات القيادية




راشد محمد الفوزان
يقول ابن خلدون في مقدمته "إن العمل هو أساس القيمة، وهو كذلك أساس الثروة. وكثرة السكان عنده تؤدي إلى كثرة الأعمال، وهذا هو السبب في بلوغ الثروة" .

إغلاق شهري مشجع :

أغلق المؤشر العام الشهري لسوق الأسهم السعودي إيجابيا ومرتفعا بمقدار 564نقطة بما يعادل 8.1بالمائة من مستويات 6969نقطة إلى 7534نقطة، وهذا الإغلاق يعتبر إيجابي وأصدق قراءة من القراءة اليومية أو الأسبوعية وبالتالي تعتبر دائما القراءة الشهرية البعيدة النظر والقراءة هي أفضل وأكثر بعدا من القراءة القصيرة المدى وهو ما تحقق في شهر "يوليو" الماضي ودخولنا لشهر أغسطس والذي أضيف له شركة كبرى قيادية جديدة وهي المملكة القابضة، والتي يتوقع مع دخولها للمؤشر العام خلال الأيام القادمة أن تزيد من قوة المؤشر العام وبالتالي من دعم المؤشر العام، حيث أنها حتى الآن لم تحتسب بالمؤشر العام.
ولعل ما يلفت الانتباه أن كثير من الشركات القيادية بدأت تأخذ اتجاه صاعدا بالقراءة الشهرية البعيدة كما حدث بالاتصالات السعودية وسابك والقطاع الصناعي، واستمرار البنوك بالارتفاع البطيء وأن لم يخسر شئ كمؤشر عام للقطاع البنكي، الملفت هو استمرار تماسك الشركات القيادية الكبرى أو الاستثمارية عند مستويات دعم أساسية لم تكسرها منخفضة، بل متماسة أو تتذبذب عند نطاقات ضيقة تماما . ولكن نسجل لهذا الشهر الارتفاع الإيجابي مقارنة ببداية الشهر، وعلى أن يكون هناك استمرار تصاعدي شهري حتى وأن كان ليس بمستويات مئات النقاط ولكن أن يكون إتجاة إيجابي متصاعد وهادئ وليس حادا قد ينعكس سلبا على السوق ككل .

المؤشر العام والمتوسطات
50+ 100+ 120يوماً
لعل ما يهم الكثير معرفة مدى قوة الاتجاه الصاعد في السوق كاتجاه كلي له، ولعل أهم المؤشر الفنية المستخدمة، والتي تختصر كثير من المؤشرات الفنية الكثير والمتشعبة هي المتوسطات، والتي هي تهم المضاربين وحتى المستثمرين، فالمضاربين يبحثون عن متوسطات قصيرة أي من 4، 7، 9، 11، 14، 21، يوماً، ولكن المستثمر يحتاج إلى متوسطات أكبر في مدتها كاستثمار بعيد المدى، فهو يحتاج إلى 50، 100، 120، 160، 200يوم وحتى 250يوماً، وهي التي تعطى وتقدم الأمان بنسب عالية وليس مطلقة (لا شيء مطلق في الأسواق) على قوة زخم السوق والاتجاه الصاعد له، احتجت هذه المقدمة البسيطة، لتوضيح من هم الذي يستفيدون من المتوسطات طبقا للأهداف، قد تفقدك المتوسطات بعض الأرباح، ولكن متى طبقت جيدا فهي لن تخسرك على الأقل بصورة كبيرة، أو على الأقل تكون اخترت التوقيت الجيد للدخول .
الآن المؤشر العام أغلق عند مستوى 7.534نقطة، ومتوسط 21يوماً (مدة قليلة تعتبر للمستثمر بعيد المدى) عند 7432نقطة وهذا إيجابي أن المؤشر أغلق أعلى منها بفارق جيد يقارب 100نقطة، ومتوسط 50يوماً هو عند 7.310نقاط وأيضا المؤشر تجاوزها بمقدار 224نقطة تقريبا (هنا دعم مهم وأساسي للمؤشر يجب مراقبته عند 50يوماً) وأيضا هذا المتوسط أقل من المؤشر العام، أي أن الترتيب هو المؤشر العام عند 7.534نقطة ثم متوسط 21يوماً عند 7.432نقطة، ثم متوسط 50يوماً عند 7.310نقاط أي أنها بهذا الترتيب تعتبر جيدة ومميزة حتى يوم الأربعاء الماضي، لكن متوسط 100يوم هو عند مستوى 7.568نقاط، و 120يوماً عند 7.688نقاط، وهاذين المستويين لم يتجاوزها المؤشر، فأن تجاوزها خلال المرحلة القادمة فهذا إيجابي ومميز للمؤشر العام، ومن ثم يجب أن تستمر ويتم ترتيب المتوسطات الأصغر فالأكبر، ومتى ترتبت وتوازت فهي استمرار صاعد ونهاية التصحيح متى ما استمرت . أنبه أن الأرقام للمتوسطات تتغير يوميا مع تغير السوق وتحركه وليست ثابتة للتنويه .

طرح المملكة :
تم طرح شركة المملكة القابضة يوم الأحد الماضي، وكان التوقعات الغالبية وليس الكل سعرا يقارب العشرين ريال أقل أو أكثر، ولكن المفاجأة للكثير وليس الكل أن السعر أقترب من أسعار تداول كيان، ولكن كيان كانت بكميات تفوق 600مليون سهم، والمملكة بكميات تقارب 160مليون سهم (باستبعاد كميات اكتتاب الصناديق الذي لا يحق لها البيع إلا بعد 6أشهر كما فهمت وليس كمعلومة رسمية، فهي تحتاج توضيح) إذا لماذا سعر يقترب من 12ريالاً وليس 15أو 20أو 25ريالاً، حتى أن البعض تفاؤل أن تكون بأول يوم تفوق 50ريال، بنظرة عامة لسعر السهم، هو أفضل للسوق باعتبار أن البداية من أسعار متدنية خير من أسعار مرتفعة وعالية ومبالغ بها، حيث سيكون تأثيرها على السوق سلبي، فيكون أسعار متدنية أفضل بكثير، وحيث أنها أسعار تقترب من سعر الاكتتاب وهذا مشجع لمن يريد شراء السهم، وخاصة أنه لم يحدث بالسوق السعودي لأي سهم أن كسر سعره 11ريالاً حسب معلوماتي، وهذا يضع السعر بمنطقة قاع "منطقة" وهذا يضع المخاطر قليلة للسهم بغض النظر عن القراءة المالية أو التحليلية، ولكن كتأثر على المؤشر العام سيكون إضافة مهمة للفترة القادمة .
السوق الأسبوع المنتهي :
طغى على السوق طرح شركة المملكة، والتي تداول بها ما يقارب 129مليون سهم، يتبعها شركة حائل الزراعية وولاء للتأمين بما يقارب 28مليون سهم، الأكثر ارتفاع في الأسبوع ولاء للتأمين ثم فتيحي فالمملكة القابضة بما يقارب 21، 19، 19بالمائة على التوالي، إذا طغى على السوق المضاربة في الشركات الصغيرة، ونطاق التذبذب ضيق جدا في معظم شركات السوق القيادية والاستثمارية في مختلف القطاعات، وكأنها مرحلة انتظار عن ما ستسفر عنه شركة المملكة، وما حدث بالمملكة الآن من استقرار سعري بهذه الفترة يفيد السوق أكثر من أي شيء آخر. سيطر على السوق المضاربات بالقطاع التأمين بصورة مستمرة وغير متوقفة، وهذا ما يعزز "للأسف" التوجه للمضاربات بشركات لم يصلب عودها حتى الآن وبأسعار مرتفعة جدا، فهذه تحتاج إعادة نظر وقراءة من قبل هيئة سوق المال، فليس عمق السوق يأتي من هذه الشركات ذات الرؤوس الأموال الصغيرة والتي يمكن ابتلاعها من مضارب واحد أو مجموعات، فالأفضل أن يتم وضعها بسوق منفصلة حتى وأن كانت الفكرة مبكرة، ولكن ما هي الحلول لدي هيئة سوق المال، فلا يكفي أن يتم سؤال الشركة عن أي مبررات للارتفاع، فالصورة واضحة ولا تحتاج لسؤال لشركات تحت التأسيس ولا تملك أي مبرر للارتفاع بأسعار فلكية لا يبررها إلا مضاربها .

التحليل الفني :
لمؤشر العام والترند :
تم وضع هذا الشكل الفني الأسبوع الماضي، ونتابع الآن ما حدث بالمؤشر "اليومي" بعد أسبوع من التداول ونهاية شهر ودخول شهر جديد، ودخول شركة المملكة القادم الجديد، فنلاحظ أن المؤشر العام كسر ترند "قصير" صاعد وهذا سلبي، ولكن نظل عند مستويات دعم أساسية لم يصل لها حتى الآن، ولكن واضح أن الانخفاض الأسبوعي الذي قارب 98نقطة أدى لكسر الترند الصاعد، وهو ما يتضح من الرسم الذي أمامكم، ولا يزال متوسط 50يوماً بعيد نسبيا عن المؤشر فالمؤشر أغلق عند 7.534نقطة ومتوسط 50يوماً عند مستوى 7.310نقاط، وهذا يضع أمامنا أكثر 200نقطة تدعم المؤشر، وهي ليست من السهولة كسرها للأسفل باعتبار أن معطيات السوق ظلت تحظى بدعم إيجابي في شركاته الكبرى، وأيضا دعم متوسط 50يوماً .
مؤشر حء لازال أعلى من الصفر وإيجابي حتى ويتجه بشكل أفقي ولم يأخذ خط تنازلي هابط على الأقل، وهذا ما يضع السوق حتى الآن بمستويات جيدة بالنظرة البعيدة .

المؤشر العام والمثلث :
هذا المثلث أيضا تم رسمه الأسبوع الماضي ونلاحظ أن الانخفاض الأسبوعي كسر الترند الصاعد وهذا سلبي على الأقل خلال اليومين القادمين ما لم يعكس الاتجاه صعودا، والآن نجد خط الدعم "اللون الأحمر المتقطع" وهي تقارب مستوياتها كدعم 7420نقطه تتزايد يوميا ما يقارب 24نقطة، وكسرها يعتبر مؤشر سلبي . ونلاحظ متوسط 100يوم باللون الأحمر أن المؤشر لامسة مرتين تقريبا وهي مؤشر جيد للاختراق أن تم وهو مقاومة الآن عند 7، 568نقطة . مستويات الدعم والمقاومة الأسبوعية الآن هي كتالي :
دعم : 7.447ثم 7، 310نقاط " 50يوماً" 7.2847ثم 7.091نقطة .
المقاومة : 7.568نقطة " 100يوم" ثم 7.611نقطة ثم 7.792نقطة
مؤشر ءَّى لازال بمسار صاعد حتى الآن وهو إيجابي كاتجاه صاعد، وهو فوق مستوى 50وعند 57تقريبا، أي أنه غير متضخم ويظل إيجابي باختراق 50ومسار الصاعد المستمر بتذبذب .

القطاع البنكي يومي :
لازال بترند صاعد إيجابي، والإيجابي أكثر تجاوز متوسط 50يوماً، وأمامه خط مقاومة للمسار الهابط وهذا رئيسي، ويجب تجاوزه لكي يأخذ منحى الاتجاه الصاعد بقوة كافية للاستمرار للصعود، ويحتاج اختراق هذا الخط للمقاومة وهو عند 19.000نقطة تقريبا تتقلص يوما بعد يوما نسبيا، وبشرط عدم كسر الترند الصاعد باللون الأزرق . لكن لا زال القطاع باتجاه داخل الترند الصاعد إيجابي .
أيضا ينطبق على ءَّى كمؤشر بمثلث صاعد وإيجابي حتى الآن، وهذا يضع القطاع الأسبوع القادم بمحك مهم لتحديد الاتجاه له . بين أكمال الصعود أو كسر المثلث هبوطا .

القطاع الصناعي :
ميزة أساسية أنه لا زال فوق متوسط 50و 100يوم، لكن يحتاج ترتيب بحيث الأصغر ثم الأكبر كمتوسطات، رغم انخفاض القطاع إلا أنه لم يكسر دعم أساسي للقطاع من خلال خطوط الدعم الموضحة اللون البني للمثلث الكبير، ولم يهبط دون متوسط 50يوماً أو 100يوم .
مؤشر ءَّى لامس خط دعم مهم ولكي بقي أعلى منه نسبيا، وهذا يحتاج إلى تأكيد الأسبوع القادم .

قطاع الخدمات يومي :
بدخول المملكة ستدعم القطاع وأن لم تدخل القطاع حتى الآن أو مؤشره، ولكن لا زال واضح من الرسم الإيجابية وتجاوزه خط المثلث بنطاق ضعيف وملامسة ضعيفة جدا، ولكن بدخول المملكة للمؤشر الخدمي ستدعم ذلك وتعيد الحسابات في القطاع، وهو لا زال فوق متوسط 50يوماً وهذا إيجابي .
مؤشر ءَّى لازال يسير بمثلث صاعد، ويقترب من نهايته، وسيتضح أي نطاق سيتجه، ودخول المملكة سيدعم هذا المثلث للإيجابية التي سيضيفها له .

قطاع الاتصالات يومي :
لازال إيجابي بكسر المسار الهابط الكبير، وأن تراجع عن قمته السابقة وهذا لا يشكل مشكلة أساسية، وهو متجاوز متوسط 50يوماً، واتجاهه الصاعد سابقا وتراجعه هي ميزه لدعم تأسيس أسعار جديدة للقطاع الاتصالات ككل .
مؤشر ءَّى تضخم وصحح نسبيا، ولكن تراجع عن مستوياته العليا التي وصل لها وصحح نسبيا وهذا يدعم الاتجاه الصاعد للقطاع أن يحني أرباح القطاع والاتجاه الأفقي الآن هو الأفضل بعد رحلة الصعود التي حققها .

القطاع الزراعي :
يتجه اتجاه إيجابي ترند صاعد متماسك حتى الآن، ولازال مستمرا ومتوسط 50يوماً أقل من مؤشر القطاع وهذا إيجابي، وسيطر القطاع على الكثير من المضاربات وحافظ سعريا على مستوياته ولم يواجه مشاكل كثيرة مع ارتفاع بعض الشركات الزراعية الأسبوع الماضي . مؤشر ءَّى أيضا لازال يحافظ على مسار صاعد وترند جيد نطاق التذبذب ضيق جدا، يعكس حالة المضاربة العالية في القطاع والتهدئة بنفس الوقت ولدية خط دعم مهم اللون الأخضر، فكسره يعني نتجه لخسارة المزيد .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس