عرض مشاركة واحدة
قديم 08-06-2007   رقم المشاركة : ( 5 )
فاعل خير
أبو عبدالله

الصورة الرمزية فاعل خير

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 566
تـاريخ التسجيـل : 26-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 13,279
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 339
قوة التـرشيــــح : فاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادة


فاعل خير غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 23 رجب 1428 هـ الموافق 06/08/2007 م

90 يوما لحسم الدعوى القضائية بين "المصافي" و"أرامكو السعودية"
- فهد البقمي من جدة - 23/07/1428هـ
كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة في شركة المصافي العربية "ساركو"، أن الشركة قررت تأجيل الحسم في رفع الدعوى القضائية ضد شركة أرامكو السعودية لاجتماع مجلس الإدارة المتوقع عقدة خلال 90 يوما.
وتنحصر القضية في عزم الأولى رفع دعـوى جديدة أمام الجهات القضائية السعودية للمطالبة بحقوق مساهميها التي تدعي بها والبالغة 1.2 مليار ريال والناتجة عن حرمان شركة المصافي من نسبة 25 في المائة من جميع التوسعات التي أدخلت على مصفاة جدة للبترول وأنشئت بمعرفة المؤسسة العامة للبترول والمعادن "بترومين"، ثم الشركة العربية السعودية للتكرير والتسويق "سمارك" (والتي انحلت واندمجت أصولهما وأنشطتهما البترولية والتكريرية والتسويقية في شركة أرامكو السعودية)، ثم "أرامكو السعودية" بمفردهم دون مشاركة "ساركو" بالنسبة المقرر لها وهي 25 في المائة، وألا تشمل هذه الدعـوى موضوع إلغاء قرار التصفية أو تعيين حارس قضائي على شركة مصفاة جدة للبترول.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة في شركة المصافي العربية "ساركو"، أن الشركة قررت تأجيل الحسم في رفع الدعوى القضائية ضد شركة أرامكو السعودية لاجتماع مجلس الإدارة المتوقع عقدة خلال 90 يوما.
وتنحصر القضية في عزم الأولى رفع دعـوى جديدة أمام الجهات القضائية السعودية للمطالبة بحقوق مساهميها التي تطالب بها والبالغة 1.2 مليار ريال والناتجة عن حرمان شركة المصافي من نسبة 25 في المائة من جميع التوسعات التي أدخلت على مصفاة جدة للبترول وأنشئت بمعرفة المؤسسة العامة للبترول والمعادن "بترومين"، ثم الشركة العربية السعودية للتكرير والتسويق "سمارك" (والتي انحلت واندمجت أصولهما وأنشطتهما البترولية والتكريرية والتسويقية في شركة أرامكو السعودية)، ثم "أرامكو السعودية" بمفردها دون مشاركة "ساركو" بالنسبة المقرر لها وهي 25 في المائة، وألا تشمل هذه الدعـوى موضوع إلغاء قرار التصفية أو تعيين حارس قضائي على شركة مصفاة جدة للبترول.
وتعود القضايا المرفوعة بين الشركيتن إلى نحو 20 عاماً حيث ظلت الأولى تطالب بحقوق امتيازها - على حد تعبيرها - في إنشاء مصاف البترول والتوسعات في مصفاة جدة للبترول في المنطقة الغربية، إلا أن هذه القضايا واجهت العديد من المباحثات والمناقشات واللجان بين الجانبين حتى توصلت الشركتان إلى هذا الاتفاق. وكانت "المصافي" قد لجأت منذ نحو عشر سنوات إلى البحث عن بدائل للاستثمار بعد أن توقف نشاطها الذي أسست من أجله في منتصف عام 1960 برأسمال قدره 40 مليون ريال من خلال شراء أسهم في البنوك وشركة الأسمنت والبتروكيماويات، كما ساهمت بحصة قدرها 27 في المائة في الشركة العربية للصهاريج المحدودة، وكذلك ساهمت في الشركة العربية للسلفونات المحدودة.
يشار إلى أن شركة المصافي العربية السعودية أعلنت توصلها إلى اتفاق لبيع حصتها البالغة 25 في المائة في رأسمال شركة مصفاة جدة للبترول إلى شركة أرامكو السعودية (التي تملك حصة الـ 75 في المائة الأخرى) مقابل 126 مليون ريال. وقال بيان لـ "المصافي" إن مجلس إدارتها وافق على قبول عرض الصلح الذي قدمته شركة أرامكو السعودية بصفتها الشريك الآخر في مصفاة جدة للبترول. وتضمن الاتفاق الذي توصلت إليه الشركتان الموافقة على حل وتصفية شركة مصفاة جدة للبترول ودياً لانتهاء مدة الشركة في 12/5/1428هـ والامتياز في 15/8/1428هـ، وكذلك التنازل عن أسهم الشركة البالغة 25 في المائة في رأسمال شركة المصفاة بما لها من حقوق وما عليها من التزامات إلى شركة أرامكو السعودية مقابل 120 مليون ريال بدلاً من 82.5 مليون ريال، إضافة إلى أرباح السنة المنتهية في 31/12/2006 والبالغة ستة ملايين ريال.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس