عرض مشاركة واحدة
قديم 12-06-2007   رقم المشاركة : ( 7 )
المستعين بالله ابوعبدالله
كاتب مبدع


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 197
تـاريخ التسجيـل : 24-11-2005
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 820
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : المستعين بالله ابوعبدالله


المستعين بالله ابوعبدالله غير متواجد حالياً

افتراضي رد : حوارات رمضانيه / الحلقة الرابعه .

أخي الكريم مدهش : أشكرك على مداخلتك , أما أستغرابك لعنوان الحلقة فما ذاك ألا لأن هذه الحلقة هي الرابعة من سلسلة حلقات حوارية سبق أن أعطيتها هذا العنوان نسبة الى تاريخ البدء بها وليس مضمونها وكان ذلك بشهر رمضان .
أخي الكريم ابن سلمان : أشكرك على ألأهتمام والنقولات المفيده ومنها العبارة التي جاءت في أجابة الشيخ حامد العلي والآتي نصها :
والحديث صحيح ، وأنت كماترىالعلماء لاينزلون الاحاديث على مايحصل في واقع الاحداث ، بغير دليل وبرهان من الله، ونحن على ما كان عليه العلماء ، نبين معاني الحديث ، ونقف حيث أوقفنا الله تعالى، ولانجزم بشيء بغير دليل ، فلم نؤمر بذلك.أنتهى..
ومع ذلك أقول متسائلا : وما الحكم أذا رآى فرد من آحاد ألأمة من أمثالنا أن حديثا من ألأحاديث قد أنطبق على الواقع في أحدى فترات التاريخ ؟ ألا يجوز له أن يدلي بدلوه من منطلق النقاش لا من منطلق الفتوى والجزم بصحة فهمه , وأن يسوق البراهين التي كانت سبب أقتناعه ؟؟.
أعتقد أننا في حدود ما ذكرت في حل من أمرنا طالما أننا نتدارس شيئا من ديننا ونبدي أراء لا نجزم بها ولا نسميها أفتاءا .
لذلك طرحت موضوع الحوار ليحاول المتحاورون أنزال حديثنا على الواقع وفي النهاية أبدي لكم وجهة نظري وبرهاني ويظل فهمي في أطار أبداء قناعة لا أجزم بصحتها ولكنني لا أكتمها لأعتقادي بصحتها وفائدتها لأخواني ما لم يظهر لي دليل ينفيها أو يشكك فيها.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس