عرض مشاركة واحدة
قديم 03-06-2008   رقم المشاركة : ( 3 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 28 / 2 / 1429 هـ الموافق 6 / 3 / 2

تغطية المملكة بالإنترنت خلال 7 سنوات والجوال خلال 5

الدمام: سلمان محمد
دعا محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبد الرحمن الجعفري رجال الأعمال إلى الاستثمار في الاتصالات وتقنية المعلومات مشيراً إلى أن هذا القطاع من أكثر القطاعات نموا، وأكد أن الهيئة تعمل جاهدة على تنظيم سوق قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بما يكفل تقديم خدماته بطريقة منظمة ، مبينا أن الهيئة تعمل على تحويل سوق الاتصالات في المملكة إلى سوق تنافسية بالكامل.

وكشف الجعفري خلال لقائه برجال الأعمال بغرفة الشرقية خلال لقاء الثلاثاء الشهري بالدمام أن الهيئة تعمل على توفير الخدمة الصوتية في جميع المناطق النائية في المملكة خلال مدة لا تزيد على خمس سنوات، وكذلك توفير خدمة الإنترنت في هذه المناطق فيما لا يزيد على سبع سنوات، وأكد أن الهيئة تراجع استراتيجيتها وتدرس العديد من المبادرات التي تدفع بقطاع تقنية المعلومات.

وذكر أن عدد الشرائح المسبقة الدفع في المملكة بلغت أكثر من 25 مليون خط جوال، فيما يبلغ عدد الشرائح المفعلة منها أكثر من 16 مليون خط، مشيراً إلى أن رؤية الهيئة هي توفير خدمات الاتصالات في جميع أنحاء المملكة بما فيها المناطق النائية بجودة عالية وأسعار مناسبة.

وأوضح أن عدد التراخيص التي أصدرتها الهيئة للاتصالات الثابتة بلغ أربع شركات.

فيما بلغ في الاتصالات المتنقلة ثلاث شركات تقدم كذلك خدمات الجيل الثالث. عدا عن أكثر من 300 ترخيص في مجالات أخرى متعددة منها الفيسات والإنترنت وغيرهما.

وحول الحكومة الإلكترونية قال الدكتور الجعفري إن هذه التعاملات في طريقها لأن تصبح حقيقة واقعة لما أولته المملكة من دعم لهذا القطاع من خلال القناة الخاصة بربط الجهات الحكومية مع المواطن بكل يسر وسهولة، وقال إن هناك أكثر من ست معاملات يمكن إنجازها عن طريق الإنترنت لوزارة العمل ومثلها تقريبا للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وغيرهما، مشدداً على ضرورة بناء البنية التحتية والنمطية في الإجراءات والجهات الحكومية بأن تكون متشابهة وأن يتم تحديثها مع بعضها.

وحول عدم تشغيل الشبكة على الأقمار الصناعية قال الدكتور الجعفري إن الأقمار الصناعية ليست فعالة خاصة في النطاق العريض للهاتف الثابت معترفا بأن النمو في الهاتف الثابت أقل من الجوال ، مشيرا إلى أنه باستخدام النطاق العريض للهاتف الثابت سوف تتغير الكثير من الأمور. وكشف أن شركتين من الشركات الجديدة للهاتف الثابت سوف تستخدم تقنية الواي ماكس في حين سوف تستخدم الثالثة تقنية الفيبر.

وحول نية الهيئة طرح رخصة رابعة للهاتف الجوال قال الجعفري إنه لا يمكن طرح رخصة جديدة لخدمة إلا إذا توفرت الترددات. وذكر أن الهيئة بصدد دراسة بعض المشروعات مثل الفويس أوف هاي بي وغيرها، إلا أنه حتى الآن لم يصدر قرار نهائي بهذا الخصوص، مبينا أن الهيئة تقوم بإرسال الشباب السعودي من العاملين في الهيئة للاطلاع على أحدث التقنيات لتطبيقها في المملكة إذا كانت تتوافق مع مصالح الدولة.

وعن رقابة الهيئة على المشغلين ومدى فعاليتها أوضح الجعفري أن الهيئة أصدرت عدداً من القرارات الخاصة بتنفيذ مجموعة من العقوبات على من ثبتت مخالفتهم لنظام الاتصالات ولائحته التنفيذية أو تراخيص تقديم الخدمة وشملت العقوبات بعضاً من مقدمي الخدمة وبعض المستخدمين.

وقد بلغ عدد المخالفات التي تم التحقيق فيها وفرض عقوبات بحق مرتكبيها حتى الآن أكثر من 5200 مخالفة. معترفا بوجود مشكلة في البطاقات المسبقة الدفع وكذلك تمرير المكالمات.

وعن سعر مكالمات الهاتف الجوال قال الدكتور الجعفري إن الهيئة لا تضع حدا لتعرفة دقيقة الهاتف الجوال، وأن ذلك لا يتفق مع مهام الهيئة بوصفها منظما لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لتوفير خدمات اتصالات متطورة وكافية وبأسعار مناسبة. مشددا على أن الهيئة تسعى جاهدة إلى إيجاد المناخ المناسب للمنافسة العادلة والفاعلة وتشجيعها وتحقيق مبادئ المساواة وعدم التمييز وحفظ حقوق الجميع. وأشار إلى أن أنظمة الهيئة تسمح لجميع مقدمي خدمات الاتصالات المرخص لهم في المملكة بأن يقوموا بتحديد تعرفة خدماتهم بالأسعار المناسبة لهم طالما أن تلك الأسعار مبنية على تكلفة تقديم تلك الخدمات مؤكدا سعي الهيئة إلى أن تكون أنواع وأسعار خدمات الاتصالات التي تقدم للمستخدم النهائي أو لمقدمي الخدمات الآخرين متوفرة ومناسبة.

وحول المشاكل التي تعرضت لها شبكة الإنترنت مؤخرا قال الدكتور الجعفري أن المشكلة لم تتسبب فيها شركات الاتصالات المحلية ، وبعض الشركات لم تكن متحسبة لهذا الأمر وبعضها الآخر كان مستعدا لذلك، والهيئة لم تعاقب الشركات السعودية لأنها ليست المتسببة في ذلك وكان خارج إرادتها.

من جانبه قال نائب رئيس الغرفة سعود القصيبي إن اللقاء مع محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، امتدادا لحرص غرفة الشرقية على التواصل مع مؤسساتنا الوطنية الكبرى، ورجال الأعمال في المنطقة وللتعرف على خطط هيئة الاتصالات ومشروعاتها المستقبلية،على النحو الذي يوحد جهود الجميع في خدمة اقتصادنا.

وكان أمين عام الغرفة عدنان النعيم قد ذكر في بداية اللقاء أن اللقاء، بداية لسلسلة من اللقاءات المهمة التي يستضيف من خلالها لقاء الثلاثاء الشهري الرؤساء وكبار مسؤولي مؤسساتنا الوطنية، ترسيخا لتوجهات الغرفة، للتعرف عن قرب على خططها ومشروعاتها، وطبيعة التحديات التي تواجهها.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس