عرض مشاركة واحدة
قديم 04-07-2008   رقم المشاركة : ( 31 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقتصادية ليوم الاثنين01/ 4/ 1429 هـ الموافق 07/ 4 / 2008 م

العنقري: السوق سيشهد نشاطا مضاربيا بعد صدور إعلانات ارباح الربع الاول لعام 2008

علق محمد العنقري الكاتب الاقتصادي والمحلل المالي - على هبوط المؤشر أمس بمائة نقطة في اخر نصف ساعة - في حوار له مع قناة cnbc عربية ، بان السوق يعتبر ولد من جديد من حيث هيكلته وشكله واسلوب حركته، وانه اصبح أكثر ثقلا من السابق.
وفسر العنقري ان هبوط امس ب100 نقطة ، بانها عملية جنى ارباح لما حدث اول امس من صعود بـ 227 نقطة، مشيرا الى ان هذا الامر لو حدث بحسابات السوق السابقة سنجد ان الارقام بالارتفاع والانخفاض اضعاف ماحدث بالنظام الحالي للسوق.
وفي مقارنة بين وضع السوق بالنظامين السابق والحالي ، اكد ان السوق في الوضع السابق كان يقف لينظر الى حركة سابك والراجحي على سبيل المثال ، ولكنه الان فهو متفاعل مع جميع الشركات.
واضاف العنقري في قراءته لهذه المرحلة للسوق ، اننا الان في مرحلة اعلانات ارباح ، فالسوق يقف عند مستويات ومكررات سعرية تعتبر متدنية وغير مخيفة، وفسر مايحدث بالسوق بان المستثمرين يعززون من مراكزهم الاستثمارية في قطاعات وشركات ويبقون جزء من السيولة في الخارج، بحيث انهم سيتجهون الى الشركات التى حققت ارباحا بمجرد صدور الاعلانات والافصاح عن نتائج الربع الاول وارباحه.
واشار العنقري ، ان اغلب الشركات والقطاعات الحيوية في مستويات متدنية بمعنى ان اي اعلان لن يكون بشكل سلبي.
واكد العنقري على ان مايحدث الان من تقلبات بالسوق ستكون صورة ظاهرة بالسوق الى ان تظهر الاعلانات الربع سنوية ، ولكنه اكد على ضرورة الانتباه الى ان الشركات تتعزز فيها السيولة واخرى بها ارتفاعات تدريجية بحيث انه لم يقترب منها الجميع خلال الاسابيع الماضية، واضاف انه متى انتهت الاعلانات ستاخذ كل شركة سعرها المستحق في السوق، وبعدها سيحدث نشاط مضاربي في المرحلة مابين بين الربعين الاول والثاني.
ويرى العنقري انه اذا ماجاءت الارباح اعلى من التوقعات سيكون هناك تفاعل، وفي حالة مطابقتها ستاخذ الشركات سعرها العادل، اي ان المستثمر يقف عند مستويات يستطيع من خلالها اتخاذ القرارات وهو يشعر بالراحة، نظرا لان المستويات ليست مخيفة بالتالي فالخروج والدخول في اي شركة او قطاع - يحقق نمو يفوق التوقعات او مطابق لها – سيكون سهلا.

وكان المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية قد أغلق أمس على انخفاض بلغت نسبته 1.08% فاقدا 101 نقطة ليصل إلى النقطة 9307، واستحوذ سهم سابك على 11% من التعاملات بانخفاض 1.75% وقد شهد السهم تراجعات كبيرة فى نهاية التعاملات ليغلق عند 154.5 ريالا، بتداولات بلغت 5.6 مليون سهم، وهو ما أدى إلى زيادة خسائر السوق.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس