عرض مشاركة واحدة
قديم 04-07-2008   رقم المشاركة : ( 33 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقتصادية ليوم الاثنين01/ 4/ 1429 هـ الموافق 07/ 4 / 2008 م

دعوة لخصخصة كافة البنوك العربية ورفع سيطرة الحكومة عنها

على هامش فعاليات المؤتمر المصرفي العربي بالقاهرة
انتقد مصرفي عربي سيطرة الحكومات العربية على قطاع المصارف وطالب بضرورة خصخصتها واخراجها من منظومة القطاع العام لانه وحسب رايه هو الاقدر على القيام بدور أكبر في التنمية.
وقال المدير المالي لمجموعة البنك العربي "الاردن" الدكتور فاروق الخاروف أمام المؤتمر المصرفي العربي الذي عقده اتحاد المصارف العربية بالقاهرة امس ان خصخصة البنوك سترفع الكفاءة لهذه البنوك لتسريع وتنفيذ خطط التنمية.
وقال إن المصارف العربية غير مؤهلة لان تكون شريكا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وطالبها بضرورة أن تحدث استراتيجياتها الحالية وتتماشى مع خطط التنمية الاقتصادية لانها جزء من الاقتصاد.
كما يجب ان يكون لها استراتيجية واهداف واضحة لانها محدودة الاستراتيجيات بالمقارنة بالمؤسسات العالمية "حسبما ذكر" مشيرا إلى انه لم يظهر في قائمة افضل الف بنك على مستوى العالم سوى 66بنكا عربيا فقط.
وأضاف الخاروف ان 90% من المصارف العربية كونتها عائلات بعد ان اصبح لديها سيولة كبيرة مضيفا ان تمويلها للمشروعات الكبرى محدود كما لا يوجد بنك عربي مؤهل لتمويل مشروع عملاق مثل تمويل محطة نووية سلمية.
وقال ان البنوك العربية تواجه تحديات في قطاعات مهمة مثل العملاء فكل بنك يجب ان يضع في خططه تغيير نوعية قاعدة سواء شركات اومؤسسات كما ان من التحديات الكبرى التغير المستمر في التقنيات فالبنوك العربية غير قادرة على التعامل مع متطلبات التقنية بسرعة التي تشهد تطورا مهما وسريعا.
ورأى ايضا ان معظم المصارف العربية غير قادرة على مواجهة المصارف الاجنبية مشيرا إلى انه خلال خمس سنوات سيبرز احد الكيانات المصرفية العملاقة سيكون قادرا على ان يكون القائد للمصارف العربية.
ودعا البنوك المركزية في العالم العربي إلى ان تسهم في تطبيق هذا التغيير.
ورفض محافظ البنك المركزي المصري السابق ما قيل واكد ان البنوك العربية الآن اقوى مما كانت عليه من قبل وهي الآن شريكة في التنمية كما أصبحت اكثر انضباطا وفقا للمعايير الدولية.
واضاف ان التنمية لاتأتي وحدها من البنوك بل ومعها القطاع الخاص مشيرا إلى ان الخصخصة ليست بالضرورة وحدها اكفأ من القطاع العام.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس