عرض مشاركة واحدة
قديم 07-22-2008   رقم المشاركة : ( 10 )
الحارث بن همام
كاتب مبدع


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2704
تـاريخ التسجيـل : 19-07-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,039
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 892
قوة التـرشيــــح : الحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادة


الحارث بن همام غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قبيلة ثمالة ( نصوص وقراءات ) الحلقة الثانية




الأخ أبو عبدالرحمن المشرف العام


الأخ منقاش

اشكركما على المتابعة والمشاركة
أتفق معك يا أبا عبدالرحمن في أن السجعة هي سبب ذكر ثمالة هنا , وقد حاولت إستنطاق هذا النص منذ زمن , واضح أنه مصنوع موضوع و قوله ( لا من الأزد ولا ثمالة ) فيه خلل , فثمالة من الأزد فلماذا التكرار ؟ إنها السجعة كما قلت .
اما ما ذكرته أبا عبد الرحمن و ما أضافه منقاش عن تبالة , فأشكر لكما هذا , مع ملاحظة أن تبالة في مقالي ليست تبالة هذه فتبالة في المقال قرية صغيرة في الشحر من حضرموت , ولعلها المقصوده بقول ياقوت : ( موضع ببلاد اليمن ) ثم قال : ( و أضنها غير تبالة الحجاج )
أما تبالة في قول الشيخ الحميري والتي نقل معلومات عنها الأخ منقاش فهي تبالة المعروفة المذكوره في جميع كتب المواضع , وهي بلدة مشهورة على واد كبير ينحدر من جبال السراة شرقا , وهي قريبة من بيشة و ترج . وهي تبالة الحجاج كما ذكر الأخ منقاش , للمثل الذي قيل فيها , وهو : ( أهون من تبالة على الحجاج ) قيل أنها أول عمل وليه الحجاج الثقفي , فلما قرب منها قال : أين هي ؟ قيل : تسترها عنك هذه الأكمة . فقال : أهون علي بعمل بلدة تسترها عني أكمة . وكر راجعاً ( أنظر معجم البكري ) وهذه النفس الكبيرة لدى الحجاج , التي أبت عليه قبول أمارة تبالة , جعلت منه أميراً على العراقين .
أكرر شكري لكما


آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس