عرض مشاركة واحدة
قديم 08-10-2008   رقم المشاركة : ( 7 )
منقاش
ذهبي نشيط

الصورة الرمزية منقاش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 686
تـاريخ التسجيـل : 09-11-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 2,408
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : منقاش


منقاش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قبيلة ثمالة ( نصوص وقراءات ) الحلقة التاسعة

يا رفيقي يبن همام : أنا رجال بدوي مثل تأبط شرا اللي تستشهدون بكلامه , بس الفرق بيني وبينه أني متأبط ماش وهو متلبط ومتأبط الشر الله يلطف بنا وبه.
أقصد من كلامي أن نحنا يالبدو سلالة جيل تأبط شرا , وثقافتنا مثل ثقافتهم , لأجل كذه خلوني أحاول أجتهد في تفسير بعض النصوص .
ألأوله , ترونا أذا تهمنا بحلالنا وغورنا (نزلنا واجد في أسفل التهوم) في تهامه نعد ما ورانا في الأعالي سراه , واعني بها صداري أودية وشعاب تهامه ومنها قواسي لأنها في صدر وادي عورش وهواها ما هو حار ولا بعدها الا شفا .
الثانيه : البيت حق ابن براق الثمالي اللي فيه ري من تهامه وجلوس في الشعوف بين الشث والطباق , أقول, لا يكون أن الشاعر عنا به لحيه غانمه ورجال ثاني من طياب ربعه , يعني أنه تكلم عن غايب كان يحودر لبطون أودية تهامه يروي منها حلاله من الموارد اللي ما تجف ثم يطلع في جبال الصداري بين الشث والطباق , وان كان تعلم لنا أبيات ثانيه من القصيده أعطنا أياها يمكن تساعدنا في تفسير معنى البيت .
الثالثه : يظهر لي يبن عمي أن علق وعورش كانت مفالي ومنازل للرحل من ثماله , يشدون لها أذا أدهرت وأمحلت ديارهم وجفت بيارهم وهم أقرب الناس لها , وكما يقولون جحا أولى بلحم ثوره .
وفي الختام أشكرك على حلقاتك الرايعه اللي نورتنا فيه بعلوم واجد , واسمح لي يا ولد عمي يبن همام أختمها براي أقول فيه : أن اللي ما دافعوا عن سدهم من الجماعه اللي قروا بحثك (الله لا يبحث لنا خفى) كلهم متأبطين شرا مع شويه من شوك عطايا الله مزايين البرشومي ..
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس