عرض مشاركة واحدة
قديم 08-28-2008   رقم المشاركة : ( 4 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس27/8/ 1429 ه الموافق28/8/ 2008

المستثمرون المحليون يستبقون الأجانب ويرفعون سيولة الأسهم 38 %
"الاقتصادية" من الرياض - - 27/08/1429هـ
ارتفعت السيولة في سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي 38 في المائة، بمتوسط يومي بلغ 6.5 مليار ريال بعد قرار هيئة السوق المالية السماح للأجانب بتداول الأسهم وفقا لاتفاقية تبادل مع شركات الوساطة.
ويعكس ارتفاع قيم التداول رغبة المستثمرين المحليين في اقتناص العديد من الفرص واستباق دخول الأجانب للسوق التي انخفض مكرر أرباحها إلى 17 مرة، في الوقت الذي انخفضت مكررات الربحية لبعض الأسهم القيادية إلى مكررات مغرية مثل "سابك" والتي وصل مكررها الربحي إلى 13 مرة، و"الاتصالات" بمكرر عشر مرات.
وارتفع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في الأسبوع الماضي بنسبة 5.1 في المائة مقابل ارتفاع 3.4 في المائة في الأسبوع السابق، ليقفل عند مستوى 8899 نقطة. وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة بنحو 75 مليار ريال خلال الأسبوع لتصل إلى 1726 مليار ريال. وبذلك عوضت السوق في الأسبوعين الماضيين أكثر من نصف خسائرها التي سجلتها في الأسابيع الثمانية السابقة التي بلغت نحو 16 في المائة.
ومن حيث الأداء التراكمي للمؤشر العام، بلغت خسائره 19.4 في المائة منذ بداية السنة حتى الآن. و56.9 في المائة منذ 25 شباط (فبراير) 2006م عندما بلغ مستوى 20635 نقطة. وانخفض 0.5 في المائة منذ شهر و6 في المائة منذ ثلاثة أشهر و12 في المائة منذ ستة و4 في المائة منذ تسعة أشهر، في حين ارتفع 11 في المائة منذ سنة.


في مايلي مزيدا من التفاصيل:


ارتفع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في الأسبوع المنتهي في 27 آب (أغسطس) بنسبة 5.1 في المائة مقابل ارتفاع 3.4 في المائة في الأسبوع السابق، ليقفل عند مستوى 8899 نقطة. وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة بنحو 75 مليار ريال خلال الأسبوع لتصل إلى 1726 مليار ريال. وبذلك عوضت السوق في الأسبوعين الماضيين أكثر من نصف خسائرها التي سجلتها في الثمانية أسابيع السابقة التي بلغت نحو 16 في المائة.
وانعكس هذا الانخفاض على تحسن تقييم السوق وأصبحت أسهم العديد من الشركات أكثر جاذبية، خصوصاً الشركات ذات القيمة السوقية العالية. لقد انخفض مكرر ربحية السوق على ضوء أرباح الشركات لآخر أربعة أرباع من مستوى 19 مرة قبل أكثر من شهرين ليصل إلى 17 مرة في الوقت الحاضر، وبلغت مكررات ربحية بعض الشركات الكبيرة أقل من السوق، مثل "سابك" 13.8 مرة، "الاتصالات" 10 مرات، "سامبا" 15 مرة، "العربي الوطني" و"الفرنسي" 16 مرة، شركات الأسمنت 12 مرة. ومع الإعلان عن قرار الهيئة بالموافقة للأجانب غير المقيمين لامتلاك الأسهم السعودية من خلال اتفاقيات المبادلة، ارتفعت مشتريات المستثمرين المحليين استباقاً لعمليات شراء الأجانب غير المقيمين بهدف الاستفادة من الأسعار المغرية الحالية، مع توقع إحداث تأثيرات إيجابية وعميقة لهذا القرار على السوق، من أبرزها أنه سيرفع من دور الاستثمار المؤسساتي، ويحد من المضاربات العشوائية.
ويساعد على زيادة حجم السيولة والتداول وكفاءة السوق، ويحسن ثقة المستثمرين المحليين ويشجعهم على الاستثمار بشكل منتظم وفقاً للعوامل الأساسية. كما سيتيح المجال لمؤسسات الاستثمار العالمية من تخفيض مخاطر استثماراتها من خلال إضافة السوق المالية السعودية لمحافظها الاستثمارية، على اعتبار أنها ترتبط بعلاقة ضعيفة مع الأسواق المالية الرئيسة. ومن ناحية أخرى سيرتفع الاهتمام بالأبحاث الهادفة لتقييم اقتصاد المملكة والشركات المحلية والسوق المالية السعودية وموقعها بين الأسواق العالمية على أسس موضوعية.
ومن حيث الأداء التراكمي للمؤشر العام، بلغت خسائره 19.4 في المائة منذ بداية السنة حتى الآن. و56.9 في المائة منذ 25 شباط (فبراير) 2006م عندما بلغ مستوى 20635 نقطة. وانخفض 0.5 في المائة منذ شهر و6 في المائة منذ ثلاثة أشهر و12 في المائة منذ ستة و4 في المائة منذ تسعة أشهر، في حين ارتفع 11 في المائة منذ سنة.
ومن حيث التداول، بلغ متوسط قيمة التداول خلال الأسبوع 6.5 مليار ريال، بارتفاع 38 في المائة عن المتوسط اليومي في الأسبوع السابق. واستحوذت أسهم كل من "بنك الإنماء" و"معادن" و"سابك" و"زين" و"بترو رابغ" و"أسترا" و"الراجحي" و"سافكو" و"النقل البحري" على نصف قيمة الأسهم المتداولة.
ومن حيث أداء القطاعات والشركات خلال الأسبوع، شمل الارتفاع جميع القطاعات باستثناء قطاع الفنادق. وكان قطاع البنوك الأفضل أداءاً، حيث ارتفع 9 في المائة، يليه قطاع كل البتروكيماويات والزراعة والاستثمار الصناعي بنحو 4 في المائة. وشمل الارتفاع أسهم 94 شركة من بين 126 شركة. ومن الأسهم التي سجلت أعلى المكاسب، "سامبا" 17 في المائة، "الحكير" 16 في المائة، "سدافكو" 15 في المائة، "ورق" 14 في المائة، "العبد اللطيف" 13 في المائة، "الراجحي" 10 في المائة، كل من "بنك الرياض" و"الجزيرة" 9 في المائة، كل من "العربي الوطني" و"صافولا" و"الفرنسي" 8 في المائة. ومن بين الشركات الكبيرة، ارتفعت "سابك" 5 في المائة، "الاتصالات" 1 في المائة (لمزيد من التفاصيل، أنظر إلى الرسم البياني). ومن الأسهم التي سجلت أعلى الخسائر، "أسيج" 11 في المائة، "العثيم" 4 في المائة، كل من "ساسكو" و"الكيميائية" و"الباحة" 3 في المائة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس