عرض مشاركة واحدة
قديم 09-02-2008   رقم المشاركة : ( 6 )
المستعين بالله ابوعبدالله
كاتب مبدع


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 197
تـاريخ التسجيـل : 24-11-2005
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 820
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : المستعين بالله ابوعبدالله


المستعين بالله ابوعبدالله غير متواجد حالياً

افتراضي رد: (ح,4) سد ثمالة وحدودها مما يلي الشام في ردي على ابن همام

الجزء الثاني.
بسم الله الرحمن الرحيم
عرفتم من الجزء الأول من هذه الحلقة (ح4) , وما أحتوته من صور ورسوم بيانية وروابط لمقالات سابقة ما يلي :
أولا : مكان المغيض الذي تحول الى لج لاحقا , ونوعية صخوره , والحجم التقريبي للمنطقة المزاحه التي عرتها المياه من جبل المغيض (أي من تحت المغيض) .
ثانيا : عرفتم من أحد الروابط التي أرفقتها الكيفية التي نحت بها الماء الجبل مكونا في البداية أخدودا كالشعب العميق ثم تحوله فيما بعد الى شلال عمق مسقطه (18م) على الأقل, ثم أخيرا عرفتم كيفية أنهيار ما تبقى من كتلة الجبل (الذي يعلوه المغيض) , تلك الكتلة التي كانت على هيئة مثلث (قاعدته مستطيل 50×10م ) (وارتفاعه 12م ) حسب الرسم البياني الذي شاهدتوه بالجزء الأول .
من أين لي بذلك ؟.
الأجابه : تلك هي الآلية الطبيعية التي يعمل بها الماء حتى كون الأودية والشعاب ومساقط المياه , وهي الآلية نفسها التي حول بها جريان الماء جزءا من جبل المغيض الى لج (مجرى مسيل السيل الحالي) .
تلك هي ظاهرة اللج التي نسجت حولها الأساطير والتي ربما أستعصت على الفهم وظلت لدى البعض لغزا أوأحجية يصعب تفكيك رموزها .
ولئن تساءل البعض منكم وقالوا : ما المغيض ؟. فالجواب ببساطه : هو بناء يتميز بالمتانة وبساطة الأرتفاع , منسوب علوه يتدنى قليلا عن مستوى السد , يقام على مكان صخري جانبي قوي التماسك لغرض تصريف الماء الفائض من بحيرة السد من متنه بحيث يتجه ثانية الى الوادي الرئيس ليجتياز السد دون المرور على بنيان وأساساته .
أما لماذا لا يتركون الماء يفيض من على متن السد بدلا من المغيض ؟, الجواب: لو فعلوا ذلك لتسببوا في أنهيار السد , لأن الماء أذا فاض من بحيرة السد وغاض من على متنه (قمة السد) سيحفر شلاله عن أساسات السد ويتسبب له بأنهيار عاجل غير آجل .
ولقد كان بناة السد حريصين على أبعاد المياه كليا عن السد لمنعها من التسرب الى داخل السد بما في ذلك ماء الأمطار فبنوا جدارا عازلا (بعرض 2م تقريبا) بخلطة صلبه من جهة بحيرة السد ثم طلوه (ليسوه) بالفخار ثم أغلقوا بنفس المادة جميع الفتحات الموجودة بين صخور البناء بمتن السد وواجهته الشرقيه .
والآن , وبعد كل هذه المقدمات في الجزء الأول والثاني من هذه الحلقة (ح4) آن الأوان لأن أضع بين أيديكم الدليل المادي على أن السد ليس أسلاميا .
والدليل المادي تجدونه في الأجابة على هذا السؤال , وهو : كم من العقود والقرون تحتاج المياه لكي يشق جريان فائضها لجا من خلال جبل كالذي رأيتم هيئته ونوعية صخوره في ما أرفقته لكم من صور , والذي عرفتم أطواله وعمقه في الرسم البياني ؟ .
هل يعقل أن تفعل المياه كل تلك الأفاعيل خلال ثلاثة عشر قرنا؟, واقول 13قرنا لأن من عاصره قبل مائة عام عرفوه بهيئته الحالية اليوم .
سؤال أوجهه الى جميع الأخوة ألأكارم وفي مقدمتهم أخي الكريم ابن همام الذي أحاوره , وأخي الكريم سلام الذي تساءل في مداخلة سابقة له بهذه الحلقة عن الدليل المادي الذي أزعم أنه يثبت أن السد ليس أسلاميا .
أجيبوني على هذا الدليل أولا ودعونا نناقشه لكي أنتقل بكم بعد ذلك الى ما أزعم أنه أدلة عقلية تنقض الرويات والتخمينات التي زعمت أن السد أسلامي , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس