عرض مشاركة واحدة
قديم 10-07-2008   رقم المشاركة : ( 37 )
منقاش
ذهبي نشيط

الصورة الرمزية منقاش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 686
تـاريخ التسجيـل : 09-11-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 2,408
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : منقاش


منقاش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: خاتمة الرد في جواب : من بنى السد ؟

الجرعه التاسعه
بسم الله الرحمن الرحيم
أبناء العمومه أبو نايف وعبد ربه , عساكم من عواده , وتقبل الله مني ومنكم ومن معزبنا ورفيقنا ابن همام ومن جميع القراء , والحقيقه أني أعتز بشهادة رفيقي عبد ربه واعتبرها تاج على راس الشيخ الدكتور الشريف منقاش .
نعم يعتز منقاش بشهادة رجل شرواك من الرجال ولا مهونه بالجميع , لأنها شهاده واضح من كلماتها وعباراتها أنها صادره من قلب ينبض بالصدق , قلب صاحبه محايد ولا له ضاله يبحث عنها الا الحكمه اللي وين ومتى ما وجدها أخذها . شهاده من رجل ما يعرفه منقاش الا بمعرفه لكنه يتشرف بكونه واحد من المعجبين بكتاباته .
وبعد هالمقدمه نعود لتبحثاتنا على بحث ابن همام , نعود للخطبه البتراء اللي ينقد فيها منقاش بحث ابن عمه ابن همام , واللي يقول فيها :
يا معشر الثملان الكمال , ابن همام من بداية كتابته حتى نهايتها كان أسير لتصور واحد كما بدا لي , تصور أحادي أن وجد نصوص تخدمه أستخدمها , وأن ما أطاعته النصوص طوعها والا تركها .
أسير التصور اللي كانت فيه ثماله قبيله صغيره العدد محدودة الديار يوم فتح جيل ابن همام عيونهم واستوعبوا الأخبار , التصور اللي وجدوا ثماله عليه في هاك الوقت مضاف عليه ما يرويه عن ماضيها بعض كبار السن .
ويش دليلي ؟ , وسعوا خطركم وامهلوني شوية حتى أقدم للجواب بعدد من السطور ثم بعدها أسمعكم الجواب .

أعود واقول , نسي رفيقنا ابن همام أن ثماله مثل غيرها من القبايل العربيه تعرضت على أمتداد التاريخ لحركة مد وجزر في سعة ديارها وعدد أفرادها , بمعنى , أن القبيله أذا مرت بمرحلة قوه تمددت في الديار وبسطت نفوذها على كثير من الديار اللي حولها خصوصا مناطق المراعي والكلا والماء , وأذا ضعفت أنكمشت في مساحه أصغر .
ويش هي مسببات الجزر ؟ , عوامل كثيره منها موجات الوبا (ألأوبئه) اللي تفني أحيان نصف أو ربع القبيله في موجه واحده .
لكن أهم عوامل الجزر هو الهجرات الجماعيه مثل هجرة أغلب عرب الجزيره أيام الفتح ألأسلامي حتى سار لبعضهم (في ظرف جيل واحد) ديار غير ديارهم بعضها على أقاصي الثغور حتى في عمق أراضي الروم وتحمل أسمهم الى اليوم مثل ديار بكر في تركيا , وراحت الرجال الى أبعد منها حتى وصلت وسط آسيا وشمال أفريقيا والأندلس .
وثقوا أنه في بداية الفتح وقيام الدوله ألأسلاميه طارت الطيور لأرزاقها ولا بقي داخل الجزيره بما فيها بلاد ثماله ألا أصحاب الضرورات وبغاث الطير والنطيحه وما أكل السبع , أما السباع والصقور فهي رحلت مع بواكير الفتح واستقرت في أرضي ماءها ما ينضب وكلاها ما يجدب .
وحتى في الأزمان المتأخره بعد أنتهت عصور الفتوحات كانت القبايل تهاجر زرافات ووحدانا داخل أراضي الخلافه العثمانيه المترامية الأطراف .
طيب , أذا كان ابن همام أسير التصور لآخر مرحله من مراحل الجزر , وهي مرحلة جيله وجيلين والا ثلاثه من قبله , وين موجات المد ؟.
الجواب : أكبر موجه من موجات المد كانت قبل 2800 عام يوم أنفجرت سبأ ومنها الأزد ألأنفجار الكبير اللي كان دويه عالي ووصلت شظاياه أرض الرافدين والشام , وكانت واحده من شظايا هذا الأنفجار هي ثماله اللي حلت عنوه كما قال الشاعر البارقي وملكت ديارها مستقله عن بقية ربعها من ألأزد .
ولا أظنكم تجهلون أنه في هاك ألأزمان ما يستقل وينفرد في حله وترحاله واستيطانه للديار ألا الأقوياء اللي ما يستغرب منهم وهم أحفاد حضاره عظيمه أنهم يخلفون وراهم أثر عظيم مثل سد السملقي .
واسمحوا لي بعد المد أعود للجزر مره ثانيه واقول : أن ثماله اللي أنهار مشروعها يوم أنهار جبل المغيض معقول أنها تعرضت لجزر عظيم بعد المد ورحلت من ديارها رحيل جماعي ولا بقى الا الأقليه القليله اللي ما صمدت في مكانها الا بأعتمادها على حلفها مع ثقيف الحلف القديم اللي من أيام الجاهليه .
وهالحين بعد مرجحتكم روحه وجيه بين مد وجزر تعالوا لجواب السؤال اللي أجلنا جوابه , وهو : ويش دليلي على أن ابن همام كانت أستنتاجاته اللي خرج بها من بحثه رهينة تصوره لمرحله متأخره من مراحل الجزر , وهي مرحله ما قبل خمسه عقود مضاف لها شوية أسهام في التصور من المرويات المرويه من قرنين وجاي .
بعباره ثانيه , ابن همام حط في مخيلته تصور لثماله اللي ألفها من طفولته , واللي روي له عن بعض ماضيها من بعض من أدركهم من كبار السن , ثم أبدع في جمع ما جمع من نصوص لكنه ما أستنتج منها كلها , وأكتفى باللي توافق منها مع تصوره اللي وصفته لكم , واللي خرج من النصوص اللي جمعها عن تصوره عدله أو رفضه .
وحتى أبرهن لكم على صحة كلامي عن تصور ابن همام تعالوا لبعض النصوص اللي تحدث عنها في حلقاته وترك الأستنتاج منها , واللي تعطي تصور عن مرحله من مراحل المد الثمالي , المد اللي يمكن لأي باحث مجتهد غير باحثنا أنه يكون له قرايه مغايره لقراية ابن همام يعتمد فيها على الأدله ويقول أن منازل ثماله أمتدت في يوم من ألأيام من بطن وج حتى الكثبان الرمليه اللي على السهل الساحلي في تهامه من غرب الليث .
ولا يضيق تصوركم وتحجزون أنفسكم مع ابن همام وتقولون هذا غير ممكن , حذاري , كل شي ممكن والأيام دول والحياه تدافع خصوصا في حياة العرب أيام الجاهليه , وشوفوا في زمانكم ويش طرا من تغيرات على حياتكم وحياة غيركم .
وهالحين خذوا النصوص اللي أخذتها من على مائدة ابن همام , وهي :
أولها : كلام الشاعر الجاهلي مالك بن عوف في مدح بني عمومته ثماله اللي يقول في بيت منه:
ألا منعت ثمالة بطن وج ٍ @@@ بجرد ٍ لم تباحث بالضريع
وثانيها : بيت شعر لليلى الكنانيه اللي تقول فيه :
ألا منعت ثمالة ما يليها @@@ فغورا بعد أو جلسا ثمالا .
وثالثها : ما ذكره تأبط شرا عن شر يوم واجهه في حياته واللي يقول فيه : أنه في يوم من الأيام كان يطوف في بلاد ثماله يبغي ينهب مثل عادته وانكسرت رجله , ويوم أحس بالطلب وراه خرج يعرج ولاذ بطرف كثيب حتى تجاوزه الطلب .
(واللي يصعب عليه معنى مفرده أو المعنى ألأجمالي للثلاثه ألأستشهادات اللي ذكرتها يرجع للحلقه التاسعه اللي كتبها رفيقي ابن همام ).
أعود للموضوع وأقول : أنه يصح لنا بموجب هذي الأستشهادات نخرج بتصور غير تصور ابن همام وهو أن ثماله في مرحله من مراحل مدها كانت باسطه نفوذها على كلا وماء وديار تمتد في من بطن وادي وج مرورا بجبال السروات جنوبا حتى سهول تهامه(جهة الساحل) اللي تكثر فيها الكثبان .
ربما يجي قايل ويقول أنه لقي ذكر لفهمي والا لهذلي أو غيره في عورش والا غيرها في مرحلة المد هذي ,, نرد عليه ونقول : النصوص الثلاثه صريحه ومباشره في دلالاتها على الديار اللي أمتنعت فيها ثماله يوم من الأيام , وعن ذكر غيرهم فيها ما هو مستنكر لأن هذي طبيعة العيش والحياه في ما مضى من أزمان يوم كانت الناس تجير وتجار وتنزل منازل في في وسط والا أطراف ديار غيرهم خصوصا مناطق الكلا والماء مثل عورش وعلق وغيرها .
وخذوا مثال قبل أقل من قرن تقريبا , وهو شعب الروي المعروف اللي أشترى الحلواني أسفله من عيال محمد علي وأحيا باقيه , هذا الروي كان أغلبه شعيب فاضي تملا بطن واديه السدور وكان منازال لجيران ثماله عامه وجيران آل عمر الثملان خاصه , وأغلب من كان يتكرر نزوله فيه قبل يعمره الحلواني بعض النزل من قبايل فهم وربيع وقريش ثم يرحلون منه أذا أغاث الله ديارهم , وبعض لحود موتاهم باقيه حتى اليوم فيه .
وحتى أختصر , أختم هذي الجرعه اللي طالت بسؤال , وهو : قولوا لي , ليش غض الطرف ابن همام عن هذي النصوص الثلاثه اللي جاء على ذكرها لولا أنه أسير للتصور اللي بينته لكم ؟.
وحتى لا أطول عليكم أكثر من ما طولت , أشكركم على المتابعه وأوصيكم تبقون معي في الحلقات الجايه من تبحثات البدوي أبو نقشه , والسلام ..
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس