عرض مشاركة واحدة
قديم 10-16-2008   رقم المشاركة : ( 2 )
فاعل خير
أبو عبدالله

الصورة الرمزية فاعل خير

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 566
تـاريخ التسجيـل : 26-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 13,279
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 339
قوة التـرشيــــح : فاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادة


فاعل خير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اقتصاديات الخميس 16 شوال

السوق السعودية تخالف اتجاه الأسواق العالمية وتغلق على ارتفاع

الرياض: شجاع الوازعي
خالفت سوق الأسهم السعودية اتجاه معظم الأسواق العالمية والخليجية الهابط بنجاحها في الإغلاق على اللون (الأخضر) في اللحظات الأخيرة للتداول رغم ضغوط البيع وعمليات جني الأرباح الحادة التي شهدتها السوق.
و لامس مؤشر السوق خلال التعاملات مستوى 6289.99 نقطة انخفاضا و6863.15 نقطة صعودا عند الإغلاق مسجلا ارتفاعا قدره 34 نقطة ، عقب موجة ارتداد قوية جدا بقيادة أسهم بعض الشركات القيادية أبرزها "سابك" و "سامبا" .
وكان عطل تقني حدث في الشبكة العنكبوتية لأنظمة 4 بنوك أمس تسبب في ارتباك المتداولين في سوق الأسهم المحلية، الأمر الذي أحدث فجوة في أوامر الطلبات والعروض مما قاد المؤشر لتسجيل انخفاض يزيد عن 300 نقطة عند اللحظات الأولى لافتتاح للسوق.
وأوضحت مصادر مصرفية لـ"الوطن" أن الضغط الذي حدث على النظام الآلي أمس قاد إلى هذه الأعطال، مشيرة ً إلى أن الضغط ليس الأول من نوعه الذي يحدث في أنظمة البنوك.
وقالت المصادر لـ"الوطن" إن العطل التقني استمر لمدة نصف ساعة تقريبا في أغلب هذه المصارف، مستبعدة ً في الوقت ذاته أن يكون لأنظمة "تداول" علاقة بما حدث.
نجح مؤشر سوق الأسهم السعودية في الإغلاق على اللون (الأخضر) رغم عمليات جني الأرباح الحادة التي شهدتها التداولات.
فقد لامس مؤشر السوق خلال التعاملات مستوى 6289.99 نقطة انخفاضا و6863.15 نقطة صعودا، ونقطة مستوى الإغلاق الذي توقف عنده المؤشر أمس، عقب موجة ارتداد قوية جدا بقيادة أسهم بعض الشركات القيادية أبرزها سهم "سابك" المرتفع بـ 2.42 %، وسهم "سامبا" الصاعد بنسبة 8.55 %.
وكسب المؤشر أمس 34.18 نقطة بارتفاع نسبته 0.5 % ، فيما بلغت السيولة في السوق 10.2 مليارات ريال عبر تداول 403.6 ملايين سهم من خلال 231.7 ألف صفقة، حيث سجلت أسهم 32 شركة ارتفاعا مقابل
انخفاض أسعار أسهم 94 شركة.
ويبدو أن ارتداد مؤشر السوق في اللحظات الأخيرة لم يساعد كثيرا من الشركات من الهروب من الانخفاض بنسب حادة كانت قد عانقتها فور تراجع مؤشر السوق منذ لحظات الافتتاح الأولى.
وذكر المحلل المالي والفني فيصل العقاب لـ"الوطن" أن إغلاق مؤشر السوق عند نقطة 6863 نقطة جيّد من باب التحليل الفني، إلا أنه أكد على ضرورة اختراق حاجز 7 آلاف نقطة خلال تعاملات الأسبوع المقبل.
وقال " نجاح المؤشر في الإغلاق على اللون الأخضر يحافظ على الثقة المتبقية في نفوس المتعاملين في السوق "، مشيرا إلى أن ارتفاع حجم السيولة في الساعتين الأخيرتين من تعاملات أمس كانت نتيجة عمليات شراء حدثت على أسهم شركات كبرى من أبرزها سهم "سابك".
إلى ذلك تباين أداء قطاعات السوق ، إذ أغلقت 10 منها على انخفاض، فيما ارتفع مؤشر5 قطاعات أخرى. و كان أكثرها ارتفاعا قطاع الزراعة والصناعات الغذائية بنسبة 3.38 % مدعوما بارتفاعات حادة طالت أسهم كل ٍ من "صافولا"، و"نادك"، و"المراعي"، و "أنعام لقابضة"، يليه قطاع المصارف والخدمات المالية الصاعد بنسبة 2.69%، فيما كان أكثر القطاعات تراجعا الاستثمار الصناعي بنسبة 7.61 % ، وتلاه قطاع الطاقة والمرافق الخدمية بنسبة 6.26 %.
وكان أكثر الأسهم ارتفاعا سهم "سافكو" بنسبة 9.98 %، تلاه سهم "البحر الأحمر" 9.81 %، فيما كان أكثر الأسهم انخفاضا "العبد اللطيف" بنسبة
9.87 %، يليه سهم "بدجت السعودية" بنسبة 9.81%.
وتركزت السيولة على سهم "سابك" عبر ضخ مليار ريال، فيما تصدر
سهم "الإنماء" أكثر الأسهم تداولا عبر تنفيذ 109.4 ملايين سهم ، حيث أغلق على تراجع حاد نسبته 6.18 %.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس