عرض مشاركة واحدة
قديم 11-19-2008   رقم المشاركة : ( 24 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الاربعاء21 ذو القعدهـ 1429 هـ الموافق19/11/ 2008

الشكوك تتسيد الموقف وتتلاعب بأسواق المال
البيان الإماراتية الاربعاء 19 نوفمبر 2008 5:26 ص




تسيدت الشكوك الموقف في الأسواق العالمية بعد الإعلان عن مزيد من عمليات شطب الوظائف وتعليق واشنطن لخطة إنقاذ القطاع المالي. وعلى غرار نحو خمسين مجموعة صناعية أوروبية طلبت من السلطات العامة التحرك فان الفاعلين الاقتصاديين أيضاً ينتظرون مبادرات من الحكومات من اجل إعادة إطلاق عجلة الاقتصاد المتأثر بمضاعفات الأزمة المالية.



لكن بعد اجتماع لقادة الدول الصناعية والناشئة في مجموعة العشرين اعتبر مخيبا للآمال السبت في واشنطن، أعلن وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون انه لا يريد صرف المزيد من مبلغ الـ 700 مليار دولار الذي وضع في تصرف الكونغرس لإنقاذ المصارف قبل أن يتسلم الرئيس المنتخب باراك اوباما مهامه في العشرين من يناير المقبل.



وقال بولسون «سأقوم بما يتوجب علينا القيام به للحفاظ على نظام قوي، لكنني لن التزم بأمور جديدة إلا إذا كانت ضرورية». وأوضح بولسون «سأحافظ على القوة النارية وعلى المرونة التي نتمتع بهما حاليا لتحويلهما للذين سيأتون من بعدنا». ومن اصل 700 مليار دولار اقرها الكونغرس، وزعت وزارة الخزانة 290 ملياراً فقط. ويوجد اذن 140 مليار بتصرف حكومة اوباما في حال التزم بولسون بما وعد به.



وسجلت الأسواق الآسيوية تراجعاً جديداً أمس مقتفية اثر وول ستريت التي سجلت تراجعا ملحوظا أول من أمس الاثنين بحيث فقد مؤشر داو جونز 36, 2% على غرار الأسواق الأوروبية التي سجلت انخفاضا كبيرا.



ولم تنج الأسواق الآسيوية من هذا التوجه فتراجعت بورصة طوكيو بنسبة 3, 2% غداة الاعلان ان ثاني اقتصاد في العالم دخل مرحلة انكماش بدوره بعد المانيا وايطاليا ومنطقة اليورو وهونغ كونغ. وذهبت الأسواق الأخرى في المنطقة في الاتجاه نفسه. فقد خسرت هونج كونج 35, 1% وسنغافورة 64, 0% وسيدني 25, 1% وسيول 39, 1% وتايبي 18, 1%.



وهبط المؤشر الرئيسي للأسهم اليابانية متأثرا بالمخاوف التي يثيرها ضعف الاقتصاد العالمي مما أثر بشدة على أسهم شركات التصدير مثل سوني كورب رغم أن الاقبال على الشراء لتصيد صفقات بأسعار بخسة حال دون مزيد من الهبوط. وانخفض سهم سوفتبنك ثالث أكبر شركات الاتصالات اللاسلكية في اليابان 15 في المئة ليصبح أكبر عبء على المؤشر نيكي 225 .



وذلك بعد أن قالت صحيفة يابانية ان الشركة تواجه خطرا متزايدا يتمثل في خسارة تبلغ 776 مليون دولار عن تعاملات في مشتقات مالية. وتراجع مؤشر نيكاي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 17, 194 نقطة إلى 14, 8328 نقطة. وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 8, 1 في المئة الى 44, 835 نقطة.



وقال كازوهيرو تاكاهاشي من «دايوا سيكيوريتيز اس ام بي سي» «ان انظار السوق تبقى مركزة على المخاوف من الانكماش»، مضيفا في اشارة الى اجتماع واشنطن «ان القمة تركت الانطباع بان الفرص ضئيلة لاتخاذ تدابير لدعم الاقتصاد».



وقد تعهدت الدول الناشئة والمتقدمة في مجموعة العشرين مطلع الأسبوع على تنسيق سياساتها للنهوض بالاقتصاد، وفي مرحلة ثانية الاشراف بشكل افضل على النظام المالي العالمي لكن دون اعلان خطط بالارقام ولا انشاء هيئة عليا لضبط الاسواق كما تطالب دول عدة منها فرنسا.



إلى ذلك اكدت 47 شركة صناعية اوروبية منها نوكيا وسان غوبان ورينو "الحاجة الملحة لخطوات سياسية جديدة»، و«تدابير لدعم الميزانيات على نطاق استثنائي» في اوروبا، داعين المانيا الى ان تكون المثال. كما طالب رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو بـ «تدابير استثنائية» و«منسقة» لمعالجة الأزمة فيما من المقرر أن تقدم المفوضية خطة تحرك في السادس والعشرين من الشهر الجاري.



وفي ايطاليا تستعد الحكومة لتعلن «في الايام المقبلة» عن «جملة لتدابير بقيمة 80 مليار يورو لمصلحة الشركات والعائلات». ولم تتوقف الانباء السيئة. ففي بريطانيا يتوقع اتحاد ارباب العمل انكماشا «اقوى واطول» مما هو متوقع مع تراجع بنسبة 7, 1% من اجمالي الناتج المحلي وتزايد البطالة بنسبة 9%.



وقال وزير المالية في جنوب افريقيا تريفور مانويل ان اثر الازمة المالية العالمية لن يزول قريبا وربما تشعر به اقتصادات العالم لسنوات مقبلة. واضاف ان المشاكل تبرز الحاجة لتنظيم مالي اقوى واشراف لحماية المستهلكين والمودعين.



وقال مانويل للمشاركين في مؤتمر عن التعليم المالي «يجب ان ندرك حقيقة ان هذه القضايا لن تختفي اذا وجدت مجموعة العشرين على مدى الشهور القليلة المقبلة السبل لابقاء الاقتصاد العالمي طافيا». واضاف «ستبقى القضايا في كل اقتصاد كسمة مميزة ربما على مدى السنوات الخمس المقبلة».



وتراجعت الأسهم في بورصة الفلبين بنسبة 42, 3 في المئة على خلفية أنباء عن تخفيضات هائلة في الوظائف وانزلاق المزيد من الاقتصادات في الركود. وانخفض المؤشر المجمع الذي يشمل 30 سهما في بورصة الفلبين 40, 66 نقطة ليصل عند الإغلاق إلى 60, 1873 نقطة مقابل 1940 نقطة في الجلسة السابقة. وتراجعت الأسهم التايوانية بنسبة 4 في المئة تقريبا، وانخفض مؤشر تايكس القياسي 75, 174 نقطة أو 94, 3 في المئة ليصل إلى 05, 4265 نقطة.



وبعد تراجعها الكبير في الجلسة السابقة ارتفعت الاسهم الاوروبية ،اذا ساعد ارتفاع أسعار النفط على صعود أسهم شركات الطاقة الا أن تراجع أسهم البنوك حد من الصعود. وفي إحدى مراحل التداول ارتفع مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 1, 0 في المئة الى 40, 838 نقطة بعدما نزل 6, 2 في المئة.



وسجلت أسهم الطاقة أكبر المكاسب بين القطاعات المختلفة للمؤشر، وارتفعت أسهم مجموعة بي.جي ورويال داتش شل وبي.بي وتوتال وايني بين 1, 0 و8, 1 في المئة. وانخفضت أسهم البنوك اذ نزلت أسهم اتش.اسي.بي.سي وبانكو سانتاندر وبي.ان.بي باريبا ودكسيا بين 3, 2 و3, 7 في المئة.



وكانت الاسهم الاوروبية قد هبطت في اليوم السابق مع تزايد المخاوف بشأن ركود عالمي في حين أضرت خطة سيتي جروب بأسهم البنوك وتراجعت اسهم شركات التعدين مقتفية خطى اسعار المعادن. وكانت اسهم البنوك من اكبر الاسهم الخاسرة على المؤشر وتراجع سهم اتش. بي.او.اس بنسبة 9, 13 في المئة وسهم رويال بنك اوف اسكتلندا بنسبة 4, 10 في المئة وسهم دكسيا بنسبة 6, 13 في المئة.



وقال اندرو بل رئيس البحوث في رنزبرج شيباردز «من الصعب جدا على السوق ان ترتفع في مواجهة تراجع كبير في الارباح وتقديرات الناتج المحلي الاجمالي». وانخفضت اسهم شركات التعدين مع انخفاض اسعار المعادن. وتراجعت اسهم بي.اتش.بي بيليتون وانجلو امريكان وفدانتا ريسورسز ولونمن وكازاخميس واكستراتا وانتوفاجاستا وريو تينتو بنسب تتراوح بين 7, 3 في المئة و9, 11 في المئة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس