عرض مشاركة واحدة
قديم 12-05-2008   رقم المشاركة : ( 4 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اقتصاديات يوم الجمعة 7/12

تعقيبا على ندوة "الاقتصادية" حول توسعة الساحة الشرقية للمسجد النبوي
مستثمرون: مشاريع بالمليارات تم إيقافها "شفهيا".. غموض يكتنف مستقبل أموالنا

"الاقتصادية" من المدينة المنورة
أبدى عدد من الملاك والمستثمرين العقاريين و الوكلاء الشرعيين لعدد من المستثمرين في الساحات المجاورة للمسجد النبوي الشريف تفاعلهم مع ندوة "الاقتصادية"، التي نشرت في الـ 22 تشرين الثاني ( نوفمبر) الماضي، تحت عنوان (مستثمرون يتحفظون على توسعة المسجد النبوي شرقا ...فما البديل)، مبدين تأييدهم لمجمل الأطروحات المهمة، التي تناولتها الندوة التي استضافت عددا من أبرز المستثمرين في المنطقة.

وأكد عمر بن عبد الله الوداعة وكيل عدد من المستثمرين أن القضية التي نشرتها "الاقتصادية" تبرز شعور كثير من المستثمرين في الجهة الشرقية للمسجد النبوي الشريف بالغموض الذي يكتنف مستقبل استثماراتهم في هذه المنطقة المهمة والتجارية في قلب المنطقة المركزية.

ويضيف الوداعة: واجه كثير من المستثمرين في الجهة الشرقية كثيرا من الغموض تجاه مستقبل استثماراتهم فيها جراء إيقاف تصاريح البناء فيها وعدم السماح لهم بالاستمرار إلى جانب عدم إشعارهم بذلك رسميا، ولذا فهم في حيرة من مستقبل أموالهم الطائلة التي اشتروا بها هذه الأراضي بأسعار عالية .

وأوضح المحامي الوداعة في تعقيب خطي أرسله إلى مكتب "الاقتصادية" في المدينة المنورة أن كثيرا من المستثمرين العقاريين قد وقعوا عقود استثمار بنظام التأجير طويل الأمد مع أطراف أخرى وقبضوا جزءا من الثمن ثم قاموا باستثماره في مشاريع أخرى مما سبب لهم كثيرا من الحرج مع الأطراف الأخرى .

ويشير الوداعة إلى أن معالجة هذا الموضوع من قبل الجهات المختصة اتسمت في أكثر خطواتها بالعشوائية والتخبط حين قاموا بإيقاف إقامة منشآت عقارية ضخمة شفهيا وكان الأولى - بحسب الوداعة – أن يقوموا بإشعار المستثمرين بالموقف الحالي والموقف المستقبلي وكيف سيتم التعامل لاحقا مع هذه الاستثمارات التي تقدر بالمليارات.

و تساءل الوداعة عن الأراضي التي تم إيقاف استكمال بنائها وكيف ؟ وإلى متى ؟ في حين أنها كانت أراضي تم شراؤها في المزادات العلنية التي كانت تقيمها اللجنة المركزية لتطوير المنطقة المركزية في منطقة المدينة المنورة بمعنى أنه قد تمت إعادة تخطيطها و تطويرها ثم بيعها إلى المستثمرين فكيف يتم الآن إيقاف استكمال بنائها واصفا القرار بإيقاف البناء لملاك حصلوا على تراخيص البناء فيه كثير من التعسف واللامبالاة بمستقبل هذه الاستثمارات.

من جانبه أشاد راشد بن عبد العزيز الراشد الوكيل الشرعي لأحد المستثمرين بالأطروحات التي تناولتها ندوة "الاقتصادية"، والتي عدها مهمة جدا للمستثمرين في منطقة حول المسجد النبوي الشريف، داعيا إلى استشعار حجم المشكلة التي وقع فيها كثير من المستثمرين العقاريين، الذين " تاهوا " - بحسب الراشد- بين تراخيص إنشاء مبان تكلف مئات الملايين وإيقافها شفهيا باستخدام السلطة التي وصفها بالتعسفية تثمين ممتلكات الملاك ونزع ملكيتها ثم إعادة بيعها عليهم ومنعهم لاحقا من التصرف قيها انتظارا لما هو مجهول حتى من صاحب قرار المنع مما يجعل المستثمر في حيرة من أمره بين القرار واللا قرار وبين التصريح بالبناء والإيقاف، خصوصا أن كثيرا منهم ما زال يعاني أساسا صعوبة في تمويل استثماراته في هذه المنطقة لارتفاع أسعارها الكبير جدا كما هو معروف.

وأبدى الراشد ثقته في أن ولاة الأمر لن يرضوا بأي ظلم لمستثمري وملاك الجهة الشرقية من المسجد النبوي الشريف ولا لأهل المدينة عموما، داعيا لحسم هذا الخلاف قريبا ووضع حد لحيرة المستثمرين تجاه هذا الموقف.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس