عرض مشاركة واحدة
قديم 12-05-2008   رقم المشاركة : ( 7 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اقتصاد صحيفة الوطن7/12

لضمان عدم الاضطرار للسحب من الأصول الأجنبية واحتياطيات العملة الأجنبية
اقتصاديون: مشروعات سعودية طموحة وراء سعي المملكة لسعر 75 دولارا لبرميل النفط

إحدى المنشآت النفطية التابعة لأرامكو في الشرقية
الرياض: رويترز

تتطلع المملكة من خلال السعر المستهدف لبرميل النفط الذي أعلنته بداية الأسبوع الجاري وهو 75 دولارا إلى ضمان إيرادات نفط قادرة على تمويل خطط تنمية طموحة.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز أكد في حديث صحفي السبت الماضي أن 75 دولارا يمثل سعرا عادلا للنفط.
وقال مصدر أمضى أكثر من 20 عاما يعمل في مؤسسة النقد العربي السعودي إن المملكة ضخت العشرات من مليارات الدولارات من الفوائض التي حققها ارتفاع أسعار النفط خلال السنوات الست الماضية لتقليص الديون التي انخفضت إلى 19 % من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2007 من 105 % في عام 1999.
وقال كبير الاقتصاديين في بنك ساب جون سفاكياناكيس "جرى تخصيص الأموال الفائضة لخفض الدين بقناعة واضحة من خادم الحرمين الشريفين".
واستغلت المملكة إيرادات النفط القياسية خلال السنوات الست الماضية في بدء برنامج تنمية طموح لتلبية احتياجات السكان الذين يزداد عددهم سريعا.
ومع سعر قدره 75 دولارا لبرميل النفط لن تضطر السعودية للسحب من 300 مليار دولار تمثل صافي أصولها الأجنبية واحتياطيات العملة الأجنبية من أجل تمويل موجة إنفاق عام تقدر بنحو 400 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.
وقال كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري سعيد الشيخ "سيتيح لنا هذا المضي قدما في مشروعات التنمية لتنويع الاقتصاد والحد من الاعتماد على النفط".
ويقدر المحللون أن الإنفاق في العام المقبل سيتطلب سعرا أعلى يتراوح بين 55 و62 دولارا للبرميل ارتفاعا من السعر الذي يتوقعونه لعام 2008 ويتراوح بين 45 و50 دولارا. ولا تكشف الحكومة عن السعر الذي تضع الميزانية على أساسه. وقال الشيخ إنه سيتعين على الحكومة تقليص جزء من أكثر من 100 مليار دولار تنوي إنفاقها على توسيع صناعة الطاقة إذا ظلت أسعار النفط منخفضة في عام 2009.
من جانبه قال وزير البترول علي النعيمي إن سعر 75 دولارا للبرميل سيشجع أيضا الإنتاج الجديد من مصادر هامشية أعلى تكلفة في مختلف أنحاء العالم.
وقال سفاكياناكيس إنه بتحديد ما تراه سعرا عادلا للنفط فان المملكة تبعث بذلك برسالة إلى المستهلكين. وتابع بقوله "تريد المملكة الحفاظ على الاستثمارات في صناعة النفط وسعر 75 دولارا يبدو منطقيا لتلبية احتياجات أعضاء أوبك لمواصلة هذه الاستثمارات".
وقال "الإعلان نوع من إخلاء المسؤولية حيث يقولون إنه مع وصول أسعار النفط إلى هذا المستوى المنخفض لا يمكن اللجوء دوما للمملكة إذا كانت هناك حاجة لنفط إضافي".
ومع تحمل المملكة معظم التخفيضات في إنتاج أوبك فقد زادت طاقتها الإنتاجية الفائضة من النفط فوق مستوى مليوني برميل يوميا الذي تحافظ عليه كسياسة ثابتة.
ووفقا لمسح أجرته رويترز فقد بلغ الإنتاج السعودي 8.92 ملايين برميل يوميا في نوفمبر وهو ما يقل نحو 2.4 مليون برميل يوميا عن طاقتها الإنتاجية البالغة 11.3 مليون برميل يوميا. والمملكة في طريقها لتعزيز الطاقة الإنتاجية إلى نحو 12.5 مليون برميل يوميا بنهاية العام المقبل
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس