عرض مشاركة واحدة
قديم 12-06-2008   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار الاقتصاد من الوطن ليوم السبت 8/12

منظمة التجارة تعد مقترحات لإنجاح مفاوضات جولة الدوحة


جنيف: ماجد الجميل

قال دبلوماسيون في منظمة التجارة العالمية أن رئيسيّ لجنتي المفاوضات الزراعية والمنتجات الصناعية سيعلنان عن ورقتي عمل تتضمنان مقترحات جديدة لإنجاح مفاوضات جولة الدوحة المتعثرة، تمهيداً لعقد اجتماع وزاري حاسم خلال ديسمبر الحالي.
وقال متفاوضون عقب اجتماع عقدوه مع المدير العام للمنظمة، باسكال لامي خلال الأسبوع الجاري إنَّ ورقتي العمل تتضمنان مقترحات جديدة لمفاوضات تحرير التجارة الشائكة في الزراعة والصناعة.
وأقرَّ دبلوماسيون أعضاء في اللجنتين بتحقيق تقدم لكنه مازالت هناك الكثير مِن الخلافات بين الدول الأعضاء الـ153 خاصة فيما يتعلق بنقاط الخلاف الرئيسية كالقطن و"الإجراءات الوقائية الخاصة، وهي وسيلة ضمان لمزارعي الدول الفقيرة لزيادة التعريفات الجمركية في حالة حصول استيرادات عارمة.
وقال دبلوماسي شاركَ في الاجتماع "إن فترة تأمُّل في المقترحات" ستعقب الإعلان عنهما، وخلالها ستُقرِّر الدول الأعضاء الـ153 ما إذا كانت الورقتان ملائمتين للدعوة لعقد اجتماع وزاري في جنيف للدفع نحو إبرام اتفاقية الدوحة بعد سبع سنوات مِن التعثر.
وقال إن 10 أيام مطلوبة بين الدعوة لعقد الاجتماع الوزاري وبدء الاجتماع، إذا ما تمت الدعوة لعقد الاجتماع في 10 ديسمبر الجاري، فالوزراء سيجتمعون في 19 ديسمبر لمدة 3 أيام تبدأ بعدها مُباشرة أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة حيث عطلة المنظمة.
غير أن سفير البرازيل قال إنه مِن المُبكر الآن الحديث عن مواعيد لعقد أي اجتماع.
وقالت مصادر المنظمة إنه إذا ما تم الأخذ في الاعتبار جدول أعمال المنظمة الحالي فالوقت "ضيق جداً" لعقد الاجتماع الوزاري بين 10 و19 مِن الشهر الحالي، وتعتبر المصادر نفسها عقد اجتماع يحمل في طياته الفشل بمثابة مُخاطرة، غير أنها تؤكد أن عدم عقد الاجتماع انتظاراً للوقت هو أيضاً مُخاطرة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس