عرض مشاركة واحدة
قديم 12-07-2008   رقم المشاركة : ( 8 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار الاقتصاد من الاقتصادية9/12

وزير المالية: لبنان يشعر بسلبيات الأزمة المالية العالمية
بيروت - رويترز:
أكد محمد شطح وزير المال اللبناني أن بلاده بدأت تشعر بسلبيات الأزمة المالية العالمية من خلال الاقتصاد اللبناني في الخليج.

وقال شطح أمس "بدأنا نشعر قليلا بسلبيات الأزمة المالية من خلال الاقتصاد اللبناني في الخليج وسنشعر بها أكثر وأكثر". أضاف "الاقتصاد اللبناني حجمه نحو 27 إلى 28 مليار دولار، في حين يبلغ حجم الاقتصاد اللبناني في الخليج نحو 40 مليار دولار".

ومضى يقول "لدينا في الخليج نحو ثلث العمالة اللبنانية في لبنان أي نحو 350 ألفا ومعدل دخل اللبناني في الخليج نحو أربعة أضعاف معدل دخل العامل المقيم في لبنان، لذا صار حجم الاقتصاد اللبناني الخليجي يفوق الاقتصاد الداخلي مع العلم أن الأول مرتبط بالثاني بشكل وثيق من خلال الرحلات المتكررة والتحويلات إلى العائلات وشراء المساكن. وأضاف "إن ارتفاع حجم الاقتصاد اللبناني في الخليج هو ما جعلنا نستمر، وإذا بدأ في الانخفاض فالمصيبة كبيرة وهنا يجب النظر بترقب وبجدية". ولم يذكر ما مدى تأثير ذلك على نسبة النمو عام 2009 التي توقع حاكم مصرف لبنان في تشرين الأول (أكتوبر) أنها ستوازي معدل النمو البالغ 6 في المائة في العام الحالي.

وكان العديد من العمال اللبنانيين غادروا إلى دول الخليج بغية الحصول على رواتب أعلى وفرص أوسع من تلك المتاحة في بلدهم الذي عانى اقتصاده أزمات سياسية وحروب في السنوات الأخيرة. وبالفعل بدأ بعض اللبنانيين بالعودة من الخليج بعد الاستغناء عن خدماتهم بسبب الأزمات المالية العالمية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس