عرض مشاركة واحدة
قديم 12-08-2008   رقم المشاركة : ( 4 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار الاقتصاد من الأقتصادية ليوم الاثنين 10/12

إيران تسمح لشركاتها الخاصة بتجارة النفط
طهران - رويترز:
أكد مسؤولون أمس أن إيران سمحت للشركات المحلية الخاصة بالدخول في تجارة الخام الإيراني إلى جانب الشركات الأجنبية.

وأشار أكبر توركان نائب وزير النفط الإيراني إلى السماح لكيانين إيرانيين بمباشرة النشاط. وقال إن هذا في إطار برنامج لتعزيز القطاع الخاص، لافتا في الوقت نفسه إلى أن الدولة ستواصل السيطرة على إنتاج الخام.

وتتولى شركة النفط الوطنية الإيرانية مسؤولية الإنتاج الذي كان يتجاوز أربعة ملايين برميل يوميا بقليل إلى أن اتفقت منظمة أوبك على خفض المعروض في تشرين الأول (أكتوبر). وقال توركان "كانت كل الشركات المرخصة للتداول مع شركة النفط الوطنية الإيرانية شركات أجنبية. والآن مسموح للشركات الإيرانية بالتعامل معهم".

وقال سيف الله جاشنساز العضو المنتدب لشركة النفط الوطنية الإيرانية إن منظمة يسمح لها الآن بالتداول هي جهاز لمساعدة المهمشين وضحايا الحرب يعرف في إيران باسم "بنياد" وهو عبارة عن صندوق خيري له مصالح تجارية. و"بنياد مستضعفان" من أبرز هذه الصناديق في إيران وله مصالح تجارية ضخمة في أنحاء البلاد وفي نطاق واسع من القطاعات. ونقلت وكالة الأنباء "أرنا" عن جاشنساز قوله "بنياد مستضعفان لم يصبح نشطا بعد في حقل مبيعات النفط الخام لكنه يؤسس منظمة لمباشرة ذلك"، مضيفا أن الصندوق وقع اتفاقا في حزيران (يونيو) للعمل في مجال تجارة النفط.

وقال توركان، إن سياسة شركة النفط الوطنية الإيرانية هي بيع الخام إلى المستخدمين النهائيين ومن ثم ينبغي لأي شركة تسعى للحصول على ترخيص أن تبرم اتفاقات مع شركات تكرير ومستهلكين. وأضاف "مجمل السياسة هو السماح للقطاع الخاص بتجارة النفط، إنها سياسة الخصخصة". وتسعى إيران لتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد الذي تهيمن عليه الدولة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس