عرض مشاركة واحدة
قديم 12-15-2008   رقم المشاركة : ( 4 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار الاقتصاد من الاقتصادية ليوم الاثنين 17/12

اليمن: شركة إيطالية تنشئ مصنعاً لإنتاج الطاقة بتكلفة 300مليون يورو
ريام محمد مخشف من صنعاء
تعتزم شركة إيطالية عالمية متخصصة في تشييد المصانع، إنشاء أضخم مصنع من نوعه في اليمن ومنطقة الشرق الأوسط لإنتاج الخلايا الضوئية من مادتي السيلكون والرمال المتوافرة في اليمن وإنتاج الطاقة من خلال حرارة وأشعة الشمس، وذلك في المنطقة الحرة في عدن الساحلية جنوبي البلاد بتكلفة إجمالية تبلغ 300 مليون يورو.

وقال لـ " الاقتصادية " الدكتور عبد الجليل الشعيبي نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الحرة الحكومية رئيس المنطقة الحرة في عدن إنه وقع أمس الأول اتفاقية مع جوستافو فولينزيني رئيس مجلس إدارة شركة S.m.i الإيطالية تقدم بموجبه المنطقة الحرة كافة التسهيلات والمعلومات اللازمة لمساعدة الشركة على إقامة المشروع في القطاع (l) وعلى مساحة خمسة هكتارات وبطاقة إنتاجية تبلغ 200 ميجاوات سنوياً.

وأشار إلى أن الاتفاقية نصت أيضا على قيام الشركة الإيطالية وخلال فترة 60 يوما من التوقيع بإعداد الخطة العامة ومكوناتها الرئيسية والتصاميم الهندسية المناسبة وفترة الإنجاز التي حددها سلفا رئيس الشركة الإيطالية بعام واحد.

وقال المسؤول اليمني إن الشركة الإيطالية ستحظى بكافة أشكال الدعم والرعاية والتسهيلات لتنفيذ مشروعها الاستثماري بالشكل المطلوب وعلى أكمل وجه، خاصة أن مشروعها النوعي سيسهم بشكل كبير في تعزيز توليد الطاقة الكهربائية عبر طاقة حرارة وأشعة الشمس التي تعتبر اليمن غنية بالإشعاع الشمسي للأرض، مما يساعد على معالجة العجز الحاصل في توليد الطاقة في البلاد.

واعتبر المسؤول الأول عن المنطقة الحرة في عدن هذا المشروع الأكبر والأضخم الذي ستشهده المنطقة الحرة في عدن مما يؤكد تدفق الاستثمارات الأجنبية المختلفة ولا سيما الخليجية والسعودية منها على وجه الخصوص للمنطقة الحرة في عدن، وذلك إلى ما يتضمنه قانون الاستثمار اليمني من تسهيلات وضمانات للمستثمرين الخليجيين والعرب والأجانب، والتي من ضمنها تمليك أراضي الاستثمارات الأجنبية والإعفاءات الجمركية والضريبية.

وكشف الشعيبي أن إجمالي عدد المشاريع الاستثمارية التي رخص لها في المنطقة الحرة من عام 2000 حتى شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي 2008 بلغ نحو 120 مشروعاً بتكلفة استثمارية تتجاوز 886 مليون دولار، كما توفر أكثر من عشرة آلاف فرصة عمل جديدة، أبرزها مشروع إنشاء أول مصنع لتكرير وصناعة السكر في اليمن بتكلفة 200 مليون دولار، والتابع لمجموعة ميدروك العمودي الاستثمارية السعودية.

وبيّن أن المنطقة الحرة شهدت خلال العام الجاري بصورة غير مسبوقة استقطاب العديد من الشركات الخليجية والعربية والعالمية لإقامة مختلف المشاريع الاستثمارية، حيث تم توقيع العديد من الاتفاقيات مع عدد من الشركات، والتي تزيد على 25عقداً خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، والتي تمثل ما نسبته 80 في المائة من إجمالي عقود التأجير الاستثمارية التي وقعتها الهيئة منذ تأسيسها. إضافة إلى مذكرات تفاهم تمثل أيضاً ما نسبته 200 في المائة عن الفترة السابقة وبتكلفة تزيد على مليار دولار مع العديد من الشركات الخليجية والكورية والعربية.

عدد القراءات: 17
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس