عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12-30-2008
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي اخبار التربية والتعليم ليوم الثلاثاء

اخبار التربية والتعليم ليوم الثلاثاء اخبار التربية والتعليم ليوم الثلاثاء اخبار التربية والتعليم ليوم الثلاثاء اخبار التربية والتعليم ليوم الثلاثاء اخبار التربية والتعليم ليوم الثلاثاء

الملك يقر استحداث 100 كلية في الجامعات لتلبية احتياجات سوق العمل
استثناء طلاب السنتين الثالثة والرابعة من هيكلة الكليات والتطبيق الفصل المقبل

عبدالمحسن الحارثي ـ الرياضعيد الحارثي ـ جدة
أوضحت وكيلة عمادة القبول والتسجيل في فرع الكليات في جامعة الملك عبدالعزيز د. نجوى أبوزنادة لـ «عكاظ» أن طالبات السنتين الثالثة والرابعة سيكملن دراستهن بنظام السنة الدراسية الكاملة بينما تدرس طالبات دفعتي2008 و 2009 بنظام الساعات الدراسية. وعن التوسع في التخصصات أشارت إلى أن الطالبات المنتسبات في الأقسام الأدبية يدرسن جميع التخصصات التي يدرسنها مثيلاتهن من المنتظمات، مؤكدة أن دمج الكليات في التعليم العالي يتيح فرصة كبيرة للطالبات لتحقيق رغباتهن في مواصلة تعليمهن، كما أصبح بإمكان الطالبة المنتسبة التحويل من الإنتساب إلى الانتظام بعد إتمام السنة الأولى بمعدل 3,5 الأمر الذي يعد عاملا مساعدا يحفزهن على بذل المزيد من الجهد في الحصول على معدلات عالية ليتمكن من التحويل من الانتساب إلى الانتظام. وحول نظام الانتساب قالت إنه ساهم بشكل كبير في تمكين الطالبات اللاتي لديهن مشاغل حياتية من تحقيق رغباتهن في مواصلة التعليم.


الشورى يرفض تخفيض تقاعد المرأة لـ50 عاما
البراهيم لـ «عكاظ»: زيادة معاشات المتقاعدين 7 % فقط من فائض الـ 15 مليارا


محمد الغامدي ـ الرياض
أقر مجلس الشورى توصية بزيادة معاشات التقاعد سنويا بنسبة تمكنهم من مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة، فيما رفض توصية أخرى بتخفيض سن تقاعد المرأة إلى 50 عاما والتقاعد المبكر بعد خدمة خمسة عشر عاما، خلال مناقشته لتقرير المؤسسة العامة للتقاعد امس. التوصية بزيادة معاشات المتقاعدين والتي تقدم بها عضو المجلس د. خليل البراهيم، لقيت تفاعلا كبيرا من الأعضاء وأجيزت بأغلبية 83 صوتا، مقابل معارضة 27 صوتا رغم رفضها من قبل لجنة الأنظمة والموارد . وأوضح البراهيم لـ(عكاظ) أنه بنى توصيته من واقع مايلمسه الجميع من ارتفاع تكلفة أعباء المعيشة الذي ألقى بظلاله على المتقاعدين الذين لا يتجاوز الحد الأدنى لرواتبهم ألفي ريال . وعن معارضة 27 عضوا للتوصية، قال: إنهم أخذوا برأي مؤسسة التقاعد بعدم قدرتها على الالتزام المستقبلي من خلال الدراسات الاكتوارية مؤكدا أن المؤسسة تحتفظ بفائض يصل إلى 15 مليار وهذه الزيادة السنوية لا تمثل سوى 7 % من هذا الفائض. وتشير الأرقام إلى أن أعداد المتقاعدين من المدنيين والعسكريين يتجاوز 800 ألف متقاعد . وكان عضو المجلس اللواء محمد أبو ساق قدم توصية بتثبيت 60 % من راتب المتقاعد لصالح الورثة بغض النظر عن عددهم على أن يبقى الحسم في بقية النسبة إلا أن التوصية لم تتجاوز النسبة اللازمة لإقرارها عند التصويت عليها . وأوضح الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله الغامدي أن المجلس استمع خلال هذه الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين لوزارة الصحة للعامين الماليين 1425/1426هـ - 1426/1427هـ ، والتقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون لعام 1426/1427هـ ، وسيصوت على توصيات اللجنة في جلسة قادمة.
واستمع إلى تقرير من عضو المجلس الدكتور حزام بن هزاع العتيبي بشأن مشاركة وفد المجلس في اجتماع الجمعية العمومية الثالثة لاتحاد البرلمانات الآسيوية والتي عقدت مؤخرا في جمهورية إندونيسيا، كما استمع إلى تقرير مماثل من عضو المجلس الدكتور عبد الرحمن السويلم عن مشاركة وفد آخر في اجتماع رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا و العالم العربي الذي عقد مؤخرا في الخرطوم.
رد مع اقتباس