الموضوع: طب وعلوم
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-10-2009   رقم المشاركة : ( 5 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طب وعلوم

مرضى الصدفية قد ترتفع لديهم فرص الإصابة بالبدانة




أوضحت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الصدفية قد ترتفع لديهم فرص الاصابة بالبدانة بصورة أكبر من غيرهم بسبب اضطراب آلية التمثيل الغذائي.
فقد أجريت الدراسة على 77مريض صدفية ونحو 81شخصا من الاصحاء خلال الفترة من عام 2006وحتى 2007تم خلالها مراعاة عوامل العمر والجنس ومدى اضطراب آلية التمثيل الغذائي حيث أشارت المتابعة إلى أن مرضى الصدفية كانوا أكثر عرضة بمعدل الضعفين للاصابة بالبدانة وضغط الدم المرتفع بسبب ارتفاع مستوى هرمون اللبتين بين مريضات الصدفية بصفة خاصة . وهرمون اللبتين هو المسئول عن وزن الجسم واكتساب مزيد من الكيلوغرامات فضلا عن تخزين الدهون ودوره الذي يعتقده في إثارة التهابات الجهاز المناعي .
ويرى الباحثون أن زيادة مستوى هرمون اللبتين في الجسم قد يدفع الانسان ليصبح عرضة للاصابة بالبدانة أوالاصابة بضغط الدم المرتفع ومرض السكر وعدد من الامراض التي تلعب البدانة دورا في الاصابة بها . وفي حال إثبات وتأكد الابحاث العلمية التي ستجرى على مدى السنوات القليلة القادمة في هذا الصدد من هذه العلاقة فإنه من المرجح أن يطلب من مرضى الصدفية الخضوع لنظام غذائي متوازن لعدم إصابتهم بالبدانة .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس