عرض مشاركة واحدة
قديم 01-15-2009   رقم المشاركة : ( 9 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الحميس 18/1

الاخبار الاقتصادية ليوم ( الخميس 18/01/1430هـ ) 15/ يناير /2009


أسوة بزيوت السيارات ورغم انخفاض أسعار البتروكيماويات
ارتفاع مفاجئ لأسعار المنظفات
جدة: حمد العشيوان

على غرار ارتفاع أسعار زيوت السيارات محليا رغم انخفاض أسعار البترول والزيت الخام، ارتفعت أسعار 3 من مساحيق التنظيف في مراكز البيع بالتجزئة في السوق المحلية بنسبة 10%. وارتفعت أسعار "تايد" و"بونكس" و"أريل" مسجلة 13.5 ريالاً. وبرر رئيس لجنة المنظفات في غرفة جدة هيثم صالح تلك الارتفاعات بارتفاع أسعار المواد الخام المتمثلة في المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب المساحيق، إضافة إلى ارتفاع أسعار الشحن عالميا.
يأتي ذلك في الوقت الذي تسجل فيه أسعار المواد البتروكيماوية تراجعا حادا في أسعارها منذ منتصف العام الماضي.
--------------------------------------------------------------------------------
سجلت أسعار 3 أنواع من مواد مساحيق التنظيف في مراكز البيع بالتجزئة في السوق المحلية ارتفاعاً، بنسبة بلغت 10 %، وأرجع مختصون في القطاع تلك الزيادة إلى تغيرات أسعار المواد
الخام التي تدخل في صناعة المنظفات.
ورصدت "الوطن" في جولة ميدانية تغيرات الأسعار الجديدة حيث سجلت أسعار الأنواع الثلاثة من مساحيق الغسيل"تايد، بونكس، إيريال" ارتفاعاً في الأسعار بلغ ريالاً واحداً لتسجل 13.5 ريالاً للوزن 15 كيلو جراماً مقابل 12.5 ريالا، وبنسبة مئوية تبلغ نحو 10 %.
وأكد تلك الزيادة الجديدة رئيس لجنة المنظفات في غرفة جدة هيثم صالح، حيث أرجعها إلى ارتفاع أسعار المواد الخام والمتمثلة في مواد كيميائية تدخل في تركيب تلك المساحيق، إضافة إلى ارتفاع أسعار الشحن العالمية. وتأتي تلك التبريرات في وقت تسجل فيه أسعار المواد والمنتجات البتروكيماوية تراجعا حادا في أسعارها منذ منتصف العام الماضي، فيما تدنت أسعار الشحن العالمية بنسبة تتجاوز40 % في الفترة ذاتها.
وذكر مسؤول مبيعات في أحد الأسواق التجارية الكبرى في جدة، أن الزيادة جاءت نتيجة ارتفاع المواد الأولية المصنعة في صناعة مساحيق الغسيل في الخارج، واصفاً تلك التغيرات المفاجئة بالأمر الطبيعي ولا يدعو إلى القلق. وتوقع أن "تعود الأسعار إلى وضعها الطبيعي خلال الأيام المقبلة، وهو ما يعطي إشارة إلى حجم التغيرات المفاجئة في الأسعار، والتي يرجح أن تكون لأسباب غير منطقية.
ويظهر من أهم خامات المنظفات في الكيل بنزين خطي، وحامض الصلفونيك الكيل بنزين، وسليكات الصوديوم، وكربونات الصوديوم أو (رماد الصودا)، وكبريتات الصوديوم، والصودا الكاوية والكلور.
ويغطي الإنتاج المحلي ما نسبته 80 % تقريبا من الطلب في السوق السعودية والذي يقدر بنحو 150 ألف طن سنويا، أما النسبة المتبقية من السوق فيتم تغطيتها عبر الاستيراد، فيما تشير إحصائيات غير رسمية إلى أن حصص السوق موزعة على النحو التالي: 60 % لـ"تايد" و15 % لـ "ايريال" وتتوزع باقي النسبة على أومو، سيرف.

الصريصري.. إنتاجنا من الأسمنت والحديد لا يكفي


الرياض: عبدالعزيز العطر

أكد وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري أمس، عقب اختتام اجتماع اللجنة السعودية الأردنية المشترك ، حول عدم فتح تصدير الأسمنت والحديد إلى الدول الأخرى، أن كمية ما ينتج من الإسمنت والحديد لا تغطي حاجة المملكة، مؤكداً أن ذلك سيزول قريباً.
وكانت اللجنة السعودية الأردنية المشتركة قد اختتمت أمس اجتماعات دورتها الـ12 التي عقدت على مدى يومين بمقر وزارة النقل في الرياض، برئاسة وزير النقل، رئيس الجانب السعودي الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، ووزير الصناعة والتجارة الأردني رئيس الجانب الأردني المهندس عامر الحديدي،و بحضور أعضاء اللجنة من الجانبين، وأعضاء مجلس الأعمال السعودي الأردني، والقائم بأعمال سفارة المملكة في الأردن حامد الغامدي، وسفير الأردن لدى المملكة قفطان المجالي.
وفيما يخص قرب إرساء طريق القصيم - مكة المكرمة السريع، أوضح الصريصري أنه اعتمد دراسة تصميم الطريق، حيث ينص النظام قبل البدء في تنفيذ المشروع أو اعتماد مبالغ للتنفيذ، على دراسة تصميم الطريق وتحديد المسارات بدقة وتكاليفه وبعدها يطرح للتنفيذ وأضاف أن السبب وراء نقل ملف اللجنة السعودية الأردنية المشتركة من وزارة التجارة والصناعة إلى وزارة النقل، أن السعودية لديها العديد من اللجان المشتركة مع عدد من الدول، وارتأت الحكومة توزيعها على عدد من الوزارات لتخفيف العبء.

توقعات بتراجع عائدات صادرات أوبك دون 400 مليار دولار


واشنطن: رويترز

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس إن تراجع أسعار النفط الخام سيخفض عائدات صادرات نفط أوبك في 2009 دون 400 مليار دولار إلى أدنى مستوى في خمس سنوات.
وكانت منظمة أوبك قالت إنها ستخفض إنتاجها بما مجموعه 4.2 ملايين برميل يوميا في محاولة لوقف تراجع الأسعار.
وتوقعت الإدارة أن يلتزم أعضاء أوبك بنحو نصف تخفيضات الإنتاج المتفق عليها.
ومن ثم عدلت الإدارة توقعها الشهري لعائدات صادرات نفط أوبك هذا العام إلى387 مليار دولار وذلك بانخفاض 57 مليار دولار عن تقديرات الشهر الماضي.
وقالت إدارة معلومات الطاقة إن عائدات أوبك ستتحسن في 2010 إلى 526 مليار دولار لكنها ستظل بعيدة عن مستوى 972 مليار دولار الذي سجلته العام الماضي.
وعندما بلغ سعر النفط ذروة 147 دولارا للبرميل الصيف الماضي توقعت الوكالة بادئ الأمر أن تحقق أوبك 1.3 تريليون دولار هذا العام.
لكن سعر النفط شهد تراجعا حادا منذ ذلك الحين وقد جرى تداوله في بورصة نيويورك التجارية نايمكس هذا الأسبوع دون 38 دولارا للبرميل.

يدرس تمويل 66 مشروعاً إضافياً بقيمة 213 مليون ريال
107 ملايين ريال تمويلات بنك التسليف لـ 35 مشروعا طبياً


الرياض: معيض الحارثي

يدرس البنك السعودي للتسليف والادخار تمويل 66 مشروعا بقيمة 213 مليون ريال ، فيما وقع البنك 5 اتفاقيات لتمويل مشاريع طبية جديدة في كل من الرياض وتبوك والقريات خلال الأسبوع الجاري ضمن برنامج جديد يقدمه البنك لأول مرة، ويتضمن تمويل ودعم ورعاية المشروعات الطبية الناشئة والصغيرة وذلك بمبلغ 16,03 مليون ريال لتضاف لـ30 مشروعا تم تمويلها العام الماضي ليصبح إجمالي المشروعات الممولة 35 مشروعاً بقيمة 107ملايين ريال في كافة مدن المملكة.
وقال المشرف على أمانة البرنامج الطبي بالبنك السعودي للتسليف والادخار صالح بن عبدالله الربيعان لـ"الوطن": إن البرنامج يعد أحد المشاريع الجديدة التي يقدمها البنك دون فوائد, مشيراً إلى أن الحد الأعلى للتمويل هو 4 ملايين ريال والأدنى 200 ألف ريال للمشروع الواحد، ويحدّد المبلغ على ضوء تقييم ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع .
وأوضح الربيعان أنه بالإضافة لهذا العدد من المشاريع الطبية التي تم تمويلها فإن هناك 66مشروعاً بقيمة 213 مليون ريال تحت الدراسة, مضيفا أن البنك يتلقى مثل هذه الطلبات ضمن مشروع تمويل ودعم ورعاية المشروعات الطبية الناشئة والصغيرة، والذي وصفه بـ"المشروع الجديد" الذي يقدمه البنك ويهدف إلى تشجيع المواطنين والمواطنات المؤهلين علميا في التخصصات الطبية والطبية المساندة للعمل بأنفسهم في منشآتهم الطبية, وإيجاد فرص عمل في تلك المنشآت لمواطنين ومواطنات في التخصصات الطبية المساندة.
وأشار إلى أن شروط الحصول على التمويل هي: أن يكون طالب التمويل حاصلاً على التراخيص اللازمة من وزارة الصحة, وأن يكون المشروع المطلوب تمويله ناشئاً أو صغيراً قائماً قابلاً للتطوير والتوسع, وألاّ يكون المتقدم مالكاً لأكثر من منشأتين طبيتين صغيرتين, وألاّ يكون قد صدر على طالب التمويل حكم قضائي قائم مخل بالأمانة والشرف, وتقديم دراسة جدوى اقتصادية وخطة عمل للمشروع, وتقديم الوثائق والمستندات والتراخيص الحكومية اللازمة للمشروع.
وعن الأولوية في تمويل المشروعات الطبية قال الربيعان: إن البنك يعطي الأولوية للمشاريع التي تحصل دراسات جدواها الاقتصادية على أعلى تقييم من قبل اللجنة والتي يتوفر لدى طالب التمويل لها النسبة الأعلى من تكلفة المشروع عن طريق التمويل الذاتي, ويجوز للمستفيد الحصول على تمويل إضافي لا يتجاوز الحد الأقصى للتمويل بشرط سداد 50% من مبلغ التمويل الجاري وكان منتظما في السداد ولم يخل بشروط اتفاقية التمويل, ويجوز للبنك مشاركة طالب التمويل في مشروعه بشرط موافقة طالب التمويل على تلك الشراكة, كما يحق للبنك في مثل هذه الحالات بيع حصته على المستفيد أو سواه بالاتفاق مع المستفيد, ويلتزم المستفيد باتباع أنظمة توطين الوظائف
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس