عرض مشاركة واحدة
قديم 01-16-2009   رقم المشاركة : ( 20 )
فاعل خير
أبو عبدالله

الصورة الرمزية فاعل خير

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 566
تـاريخ التسجيـل : 26-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 13,279
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 339
قوة التـرشيــــح : فاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادة


فاعل خير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 19 مـحــرم 1430هـ الموافق 16 يناير 2009 م

"مصدر" الإماراتية تنشئ محطة لتوليد الطاقة الكهروضوئية

عماد دياب العلي من أبوظبي
كشفت شركة مصدر ومقرها أبوظبي، المبادرة الاستراتيجية متعددة الأوجه التي أطلقتها أبوظبي من خلال شركة مبادلة للتنمية، بهدف تطوير حلول الطاقة النظيفة والمتجددة، أمس عن قيامها بأعمال بناء أول وأكبر محطة لإنتاج الطاقة الكهروضوئية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي ستربط بشبكة الكهرباء المحلية.

وستولد هذه المحطة في المرحلة الأولى، الكهرباء النظيفة لدعم أعمال البناء الحالية في "مدينة مصدر"، على أن تغذي لاحقاً حرم ومنشآت "معهد مصدر" المزمع افتتاحه في نهاية العام الجاري 2009. كما ستوفر هذه المحطة الكهروضوئية المتطورة الطاقة للمرافق الإدارية في موقع "مصدر"، وستحول الطاقة الزائدة لصالح الشبكة التابعة لأبو ظبي ما يتيح للمستهلكين في إمارة أبوظبي استخدام الطاقة البديلة للمرة الأولى.

ويتوقع أن تولد المحطة باستطاعة قدرها عشرة ميجاواط التي تتألف مناصفة من الألواح الشمسية الرقيقة والكريستالين بسعة 17500 ميجاواط في الساعة من الطاقة النظيفة في السنة، مع خفض انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 15 ألف طن سنوياً، حيث أن كل كيلو واط من الطاقة النظيفة يعادل انخفاضاً قدره 0.8 كيلو جرام في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك تبعاً لشبكة المنطقة المعنية ومصدر إنتاج الطاقة المستخدم فيها. وستربط المحطة بالشبكة العامة بعد تركيب 87777 من الألواح الشمسية الرقيقة وخلايا السيليكون المتبلور الضوئية.





"نيسان" تتوقع خسارة مالية كبيرة

طوكيو ـ كونا
تتوقع شركة نيسان موتور ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان خسائر كبيرة مع نهاية السنة المالية في 31 من شهر آذار (مارس) المقبل, وتعد هذه الخسارة الأولى من نوعها منذ أن تولى كارلوس غصن منصب الرئيس التنفيذي للشركة في عام 1999.

وقالت صحيفة يابانية نقلا عن مصادر اقتصادية إن الانخفاض الحاد لمبيعات السيارات الجديدة والارتفاع غير المتوقع لسعر الين أدى إلى تراجع أرباح الشركة بشكل كبير, وستكون هذه الخسارة الأولى من نوعها بعد اتحاد شركة رينو الفرنسية مع "نيسان" في عام 1999.

وأضافت الصحيفة أن كبريات شركات السيارات اليابانية منها "تويوتا" و"هينو موتورز" أعلنتا عن توقعهما خسائر مع نهاية السنة المالية إلا أن شركة نيسان من أكثر الشركات اليابانية التي تتعرض لخسائر, ففي شهر تشرين الثاني (أكتوبر) انخفضت أرباحها من 550 مليار ين أي ما يعادل (6.1 مليار دولار) إلى 270 مليار ين (3.0 مليارات دولار).

وتحاول نيسان تقليل رقم الخسارة في غضون هذا الشهر كما ستقوم بتسريح عدد من الموظفين فتخفيض العمالة يرجع إلى التباطؤ الاقتصادي الذي أدى إلى انخفاض نسبة المبيعات, كما أن السبب في ارتفاع نسبة الخسارة هو الانخفاض الكبير لمبيعاتها في أمريكا الشمالية التي تتألف من أكثر من 40 في المائة من أرباح شركة نيسان.






"فولكس فاجن": لا شطب للوظائف في البرتغال

لشبونة ـ د.ب.أ
نفت مجموعة فولكس فاجن الألمانية كبرى شركات السيارات في أوروبا التقارير التي أشارت إلى عزم المجموعة شطب وظائف في شركة "أوتو أوروبا" المملوكة لها في البرتغال.

وذكرت "فولكس فاجن" البارحة الأولى في لشبونة أنها ستشطب فقط 254 وظيفة مؤقتة لديها ولن تشطب أي وظيفة أساسية في الوقت الحالي في البرتغال.

يذكر أن شركة "أوتو أوروبا" أنتجت في العام الماضي 2008 نحو 90 ألف سيارة ويبلغ إجمالي عدد عمالها 2990 عاملا، وكانت "فولكس فاجن" قد حققت زيادة كبيرة في مبيعاتها خلال الربع الثاني من العام الماضي بفضل زيادة الطلب على طرزها الجديدة رغم ارتفاع أسعار الوقود.

وأعلنت الشركة في وقت سابق، أن صافي أرباحها خلال الفترة المذكورة بلغ 64.31 مليار يورو (58.2 مليار دولار) مقابل 22.1 مليار يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وتوقعت الشركة أن يستمر هذا التطور الإيجابي خلال بقية العام.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس