عرض مشاركة واحدة
قديم 01-16-2009   رقم المشاركة : ( 22 )
فاعل خير
أبو عبدالله

الصورة الرمزية فاعل خير

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 566
تـاريخ التسجيـل : 26-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 13,279
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 339
قوة التـرشيــــح : فاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادة


فاعل خير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 19 مـحــرم 1430هـ الموافق 16 يناير 2009 م

مستثمرون يقيمون المزيد من الأسواق والقرى والمنتجعات السياحية بالطائف


حركة البناء والتعمير بمحافظة الطائف لم تتوقف على مدار الاشهر الماضية واستمر مستثمرون في إقامة مشروعات جديدة بمواقع متفرقة من الطائف شملت إقامة اسواق ومراكز تجارية وإنشاء قرى ومنتجعات سياحية وتشير توقعات جهاز تنمية السياحة والاثار بالطائف الى بروز استثمارات جديدة مع قرب تشغيل ازدواج طريق الهدا – كرا السياحي وحال تشغيل طريق عقبة المحمدية والذي يصل الطائف بساحل البحر الاحمر مباشرة عبر طريق ينحدر من مركز الشفا السياحي باتجاه تهامة.
وأكد المدير التنفيذي للجهاز الدكتور محمد قاري السيد ان الطائف شهدت خلال السنوات الاخيرة قيام العديد من المشروعات التنموية في مجالات مختلفة وكان لها أثرها الواضح في تنشيط السياحة بالطائف ومن المتوقع أن تشهد سياحة الطائف الاقبال الاكبر خلال العام الحالي في ظل توفر كافة الامكانات وقرب تشغيل العديد من المشروعات التنموية والتطويرية التي سيكون لها اثرها السريع على الطائف مثلما حدث عقب افتتاح ازدواج طريق الطائف – الباحة ( الجنوب ) وهو الطريق الذي يرتاده الالاف يومياً ويخدم عشرات المراكز والقرى السياحية الواقعة بامتداد الطريق، وأعمال التطوير للبنى التحتية والخدمات المقدمة ، وتطرق الى نجاح جملة من المشروعات الاستثمارية السياحية التي شهدتها الطائف خلال الفترة الماضية في ظل الدعم الذي يجده هذا النوع من الاستثمارات من قبل الهيئة العامة للسياحة والاثار ورئيسها صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز مما ساهم في تدفق الاستثمارات الى الطائف وزيادة فاعلية القطاع الخاص في توفير الخدمات المختلفة والتي بدورها اتاحت للسائح الكثير من الخيارات التي لم تكن متاحة في السابق .. وقال إن الطائف شهدت موسماً مطيراً انعكس على نمو الغطاء النباتي بالمحافظة مشيراً الى أن الغابات الطبيعية تحتضن أنواعا مختلفة من الأشجار والعشائر النباتية التي تصل إلى 120 نوعاً من 85 فصيلة من المزروعات الطبيعية كما أن الطائف تضم ما يزيد على 600 حديقة تتوزع بأنحاء مختلفة من المحافظة.

وبدورها نوهت الغرفة التجارية الصناعية بالطائف بما يجده القطاع الخاص من دعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين الامير سلطان بن عبد العزيز وطالبت بتقديم المزيد من التسهيلات للاستثمارات المختلفة في ظل المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص، وكشف رئيس مجلس ادارة الغرفة الاستاذ نايف بن عبد الله العدواني الى وجود استثمارات ضخمة في مواقع متفرقة من الطائف كما أن بلدية الطائف تضع اللمسات الأخيرة على دراسة مشروع الطريق السياحي الذي سيربط بين اشهر مركزين سياحيين بالطائف وهما الهدا والشفا وهو المشروع الذي سيحقق نقلة نوعية مهمة لمشروعات القطاع السياحي خلال الفترة المقبلة حيث يجتذب هذاالمشروع استثمارات محلية وأجنبية ضخمة وتدعم النمو السياحي بهذه المدينة الجميلة بإذن الله.








منجم المهد يدفع بأكثر من58 ألف أوقية سنوياً من الذهب إلى سوق المجوهرات


رئيس وأعضاء شركة معادن في صورة تذكارية داخل مصنع معالجة خام الذهب
حافظ منجم مهد الذهب التابع لشركة التعدين العربية السعودية "معادن" على إنتاج ما يصل إلى 59 ألف أوقية من الذهب ليدفع بها إلى سوق المجوهرات ومصانع المعادن النفيسة محققا لشركة معادن مكانة مرموقة في صناعة التعدين وإنتاج المعادن النفيسة والأساس.
وتشير معلومات الشركة إلى أن المنجم تمكن خلال عام 2007م من تعدين ومعالجة حوالي 183.425 طنا من الخام بدرجة تركيز 11.1 غرام/ طن تقريبا من الذهب بواسطة عمليات التعدين النفقي ، وبلغ الإنتاج حوالي 58.256 أونصة، كما يقوم المنجم بمعالجة البقايا النهائية للخام من أجل إنتاج مركزات النحاس والزنك حيث يتم صهرها من قبل طرف ثالث. ويقع مهد الذهب في المنطقة الغربية من المملكة ضمن منطقة المدينة المنورة. وتتم عمليات التعدين تحت الأرض " التعدين النفقي " ، ويزيد إجمالي أطوال المنجم عن 60 كم. ويحتوي الموقع على مصنع معالجة لفصل المعادن الفلزية.

إلى ذلك قام رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة التعدين العربية السعودية معادن صباح الأربعاء الماضي بزيارة تفقدية إلى منجم مهد الذهب بمنطقة المدينة المنورة. حيث كان في استقبالهم لدى وصولهم إلى منشآت المنجم بمحافظة المهد مدير ومنسوبو المنجم.

واشتملت الزيارة على جولة تفقدية لمرافق المنجم حيث وقفوا على سير العمل في نفق المنجم وعملية استخراج خام الذهب بالإضافة إلى كيفية معالجة الخام والعمليات التي تمر بها ابتداء من تكسير وطحن الخام مرورا بمراحل المعالجة في المصنع وانتهاء بصب سبائك الذهب.

كما استمع رئيس وأعضاء مجلس الإدارة إلى عرض مرئي عن مراحل تطوير المنجم وحجم الإنتاج السنوي والاستكشافات الحديثة التي ساهمت في إطالة عمر المنجم الافتراضي إلى سنوات قادمة، وعن كمية احتياطيات الخام المؤكدة والمقدرة، وعن تطوير الكوادر السعودية في مجال التعدين والمحافظة على البيئة خلال عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج. كما تم استعراض الخطط المستقبلية التي سوف يتم تنفيذها بهدف الاستفادة القصوى من احتياطيات المنجم وتطوير مرافقه الصناعية.

وفي نهاية الجولة التقطت الصور التذكارية لأعضاء المجلس مع منسوبي المنجم.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس