عرض مشاركة واحدة
قديم 01-17-2009   رقم المشاركة : ( 16 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار الاقتصاد ليوم السبت 20/1

السبت 20 محرم 1430هـ الموافق 17 يناير 2009م العدد (3032) السنة التاسعة
الأخبار الاقتصاد


دعت إلى تنفيذ استراتيجية الخصخصة وبحث معوقاتها لجنة في الشورى توصي بتفعيل قرارات مكافحة التضخم ومراجعة استراتيجية التوظيف أوصت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بمجلس الشورى بتفعيل قرارات مكافحة التضخم والإسراع بالدراسة الإستراتيجية الشاملة التي وجه بها مجلس الوزراء الخاصة بالعمل على إيجاد الوسائل الكفيلة بالتخفيف من ارتفاع أسعار المواد الغذائية وكبح نسبة التضخم العام مع ربط علاوة غلاء المعيشة بمستويات الرواتب ومعدل التضخم. كما أوصت بإجراء مراجعة شاملة لاستراتيجية توظيف السعوديين في ضوء المتغيرات التي يشهدها الاقتصاد الوطني، وكذلك مراجعة شاملة لاستراتيجية القطاع الصحي للدولة متضمنا التقييم الكمي والنوعي ومستوى تغطية مناطق المملكة مع العمل على تطبيق التأمين الصحي ليشمل جميع المواطنين.
غرفة الرياض تبحث العلاقات الاستثمارية مع وفدين تركي وإيطالي يبحث وفد تجاري تركي مع رجال الأعمال السعوديين اليوم في مقر غرفة الرياض موضوعات تجارية واستثمارية من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية في ظل رغبة سعودية تركية لزيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين. ويمثل رجال الأعمال الأتراك مجالات متعددة منها تأسيس الصناعات، والبنى البحرية، والسدود، والمباني السكنية، والطرق البرية، والجسور والأنفاق، والسكك الحديدية، وبناء المستشفيات، والخدمات الهندسية، وأنظمة الري، والمشاريع الزراعية، وتشغيل وإنشاء المطارات، ومحطات الضخ، ومحطات التوليد، والمصافي، والشؤون الرياضية والسياحية، والمقاولات.
افتتاح معرض التنقيب والثروة المعدنية غداً يفتتح وكيل وزارة البترول للثروة المعدنية الدكتور سلطان بن جمال شاولي غدا في جدة فعاليات المعرض الدولي الثاني للتنقيب وتطوير الموارد المعدنية MENA-EX2009، الذي ترعاه وزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في وكالتها للثروة المعدنية وتنظمه أوزون العالمية للمعارض والمؤتمرات الدولية وشركة سي دبليو البريطانية ويستمر 3 أيام.
أسعار النفط تنتعش ووكالة الطاقة تخفض توقعاتها لإمدادات 2009 انتعشت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي مرتفعة أكثر من دولار أمس إذ طغى تراجع الدولار وصعود الأسهم على خفض وكالة الطاقة الدولية تنبؤاتها للطلب على النفط. وارتفع سعر عقود الخام الأمريكي في بورصة نيويورك التجارية نايمكس لشهر فبراير 1.15 دولار أو 3.25 % إلى 36.55 دولارا للبرميل، وكان الخام قد جرى تداوله في نطاق من 34.77 دولارا إلى 36.70 دولارا. وانخفض إلى نحو35 دولارا للبرميل بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية إنها خفضت توقعاتها بشدة للطلب العالمي على النفط هذا العام.
حددت سقفا زمنيا لتنفيذ 8 مشروعات يتراوح بين 5 و 15 عاما القمة الاقتصادية تبحث الربط الكهربائي ومكافحة الفقر والبطالة أجمع خبراء ومراقبون أن القمة الاقتصادية بالكويت تلقى اهتماما عربيا وعالميا كبيرا معتبرين أن هناك فرصة ذهبية سانحة أمام القادة العرب لتغيير الواقع الاقتصادي العربي لما سيكون له جوانب إيجابية ستعود على المواطن العربي. وأكدوا على ضرورة الاهتمام بعقد هذا المؤتمر بشكل دوري ومستمر نظرا لفوائده التي ستساهم بقدر كبير في تحسين الظروف المعيشية للمواطن عبر الاستفادة من المشروعات الهامة المزمع إنشاؤها خلال الفترة المقبلة.
100 متحدث في منتدى التنافسية الدولي 2009 بالرياض يترقب المشهد الاقتصادي في المملكة والشرق الأوسط، منتدى التنافسية الدولي 2009 في دورته الثالثة للفترة بين 25 و27 يناير الجاري، بمدينة الرياض، تحت شعار "التنافسية المسؤولة: في عالم متسارع الأحداث".
قدمت ضماناً لـ 100 مليار دولار لحمايته من الخسائر المحتملة الحكومة الأمريكية تضخ 20 مليار دولار لإنقاذ بنك أوف أمريكا أنقذت الحكومة الأمريكية بنك أوف أمريكا أمس من خلال ضخ 20 مليار دولار وضمان لنحو 100 مليار دولار من الخسائر المحتملة بسبب أصول عالية المخاطر لحمايته من تدهور الميزانية العمومية لميريل لينش آند كو وحدة الوساطة المالية التي استحوذ عليها مؤخرا. وبهذا يحتل بنك أوف أمريكا المركزي الثاني في قائمة المؤسسات المالية التي حصلت على دعم حكومي بعد سيتي جروب، فيما تضخ الحكومة سيولة في البنوك الأمريكية لسد الثغرات الناجمة عن القروض المعدومة. وتضررت البنوك الأمريكية بشدة جراء أسوأ أزمة إسكان تمر بالبلاد منذ الكساد الكبير وأسوأ ركود تشهده منذ سنوات.
كشفت عن خطة إعادة هيكلة للتخلص من أصول متعثرة 8.29 مليارات دولار خسائر مجوعة سيتي جروب كشفت مجموعة سيتي جروب عن خطة إعادة هيكلة واسعة تهدف للتخلص من أنشطة ضعيفة وأصول متعثرة وأعلنت خامس خسارة فصلية على التوالي بلغت 8.29 مليارات دولار في الربع الأخير من العام الماضي. وقالت المجموعة أيضا أمس إنها تتوقع خروج المزيد من أعضاء مجلس الإدارة الذي يفقد المدير روبرت روبن في وقت لاحق من العام.
تراجع في أرباح إنتل الأمريكية أعلنت شركة صناعة الرقائق الإلكترونية الأمريكية العملاقة "إنتل" تراجع أرباحها خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 90% عن الفترة نفسها من 2007 مع تراجع الإيرادات بنسبة 23% خلال الفترة نفسها. وبلغ صافي أرباح أكبر شركة لإنتاج معالجات الكمبيوتر في العالم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي 234 مليون دولار بما يعادل 4 سنتات للسهم الواحد مقابل 2.27 مليار دولار بما يعادل 38 سنتا لكل سهم خلال الفترة نفسها من 2007 .
تحول الميزان التجاري لمنطقة اليورو من الفائض إلى العجز في نوفمبر أظهرت بيانات تحول الميزان التجاري لمنطقة اليورو من الفائض إلى العجز في نوفمبر إثر انخفاض الصادرات بمقدار الضعف بالمقارنة بالواردات في دلالة على تراجع الاقتصاد بخطى سريعة نحو الركود. وقال مكتب الإحصاءات الأوروبي إن العجز التجاري غير المعدل حسب العوامل الموسمية لدول اليورو الخمس عشرة بلغ 7 مليارات يورو في نوفمبر الماضي "9.3 مليارات دولار" مقابل فائض قدره 2.3 مليار يورو قبل عام و500 مليون يورو فائضا في أكتوبر.
عشرون دولة تدعو إلى تقليص انبعاث الكربون من قطاعي النقل الجوي والبحري دعت عشرون دولة والاتحاد الأوروبي أمس الجهات الناشطة في النقل الجوي والبحري إلى اتخاذ إجراءات قبل نهاية العام للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. واعتبر الموقعون على إعلان مشترك صدر إثر اجتماع من يومين في طوكيو أن "وسائل النقل ضرورية لمجتمعنا وتساهم في التطور الاقتصادي والاجتماعي، لكنها مسؤولة أيضا عن انبعاثات هائلة من ثاني أكسيد الكربون، ما يولد عواقب مناخية".
المبارك لـ"الوطن": نعمل على تأسيس آلية لتبادل المعلومات المالية خليجياً 257 مليار ريال قروض الأفراد في المملكة تمثل 16% من الناتج المحلي قال مدير شركة سمة الائتمانية نبيل المبارك إن قيمة قروض الأفراد في المملكة تبلغ 257 مليار ريال تمثل 16% من الناتج المحلي الإجمالي، وأكد في حوار لـ"الوطن" أن تلك النسبة تعد مقبولة جداً، بالنظر إلى دول متقدمة اقتصادياً تجاوزت القروض الشخصية بما فيها بطاقات الائتمان 50% من ناتجها المحلي. ومع ذلك أوضح المبارك أنه يوجد في المملكة 312 ألف متعثر عن سداد 10 مليارات ريال للبنوك السعودية, مشيرا إلى أن قلة الوعي تسببت في تجاوز تمويل قروض بطاقات الائتمان تمويل القروض الشخصية رغم أن الأخيرة هي الدافع الأول للاقتراض.
بورتر: السوق السعودية تحتاج إلى "بناة" لا "محصلي نقود" دعا أستاذ إدارة الأعمال في جامعة هارفرد البروفيسور مايكل بورتر أصحاب ومديري الشركات السعودية إلى أن يكونوا "بناة على المدى البعيد" وليس مجرد محصلي نقود يضعون خططا قصيرة المدى لجني أرباح سريعة، مؤكدا أن دعم الحكومة للشركات الصاعدة سيجعلها قادرة على تحقيق أهدافها في توفير الوظائف وترشيد الإنفاق وتخفيف عبء الخدمات الاجتماعية على الموازنة العامة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس