عرض مشاركة واحدة
قديم 01-25-2009   رقم المشاركة : ( 16 )
أبو عبدالرحمن
المشرف العام

الصورة الرمزية أبو عبدالرحمن

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2
تـاريخ التسجيـل : 29-07-2005
الـــــدولـــــــــــة : وادي جفن
المشاركـــــــات : 17,068
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4291
قوة التـرشيــــح : أبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادة


أبو عبدالرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رقعة وادي الضَّيْق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رويعي الغنم مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي الفاضل مشرفنا العام أبي عبدالرحمن , ومشكور على ما تفضلت به من معلومات قيمة وصور ثريه .
وأريد أن أضيف ألآتي :
أولا : التصوير الذي شاهدتموه صوره أبو عبدالرحمن أثناء الرحلة , وصور غيره الكثير وذلك بوقت لا تكون فيه ألأشجار في أحسن حالاتها , لأن التصوير تم في شهر يناير الذي يعد من شهور الشتاء , أي في الفصل الذي تنفض فيه ألأشجار النفضية أوراقها ويتدنى زهو أخضرار ألأشجار الدائمة الخضرة كالتي شاهدتموها في الصور .
ثانيا : أتضح أن الفرق بين الرقعة والأبراة واضح جدا واللتين كانتا متواجدتين في مكان واحد , فالرقعة أوراقها عريضة وطويلة وتماثل تقريبا في حجمها حجم أوراق الحماط المخري (عكسه الوحشي) , أما ألأبراة فحجم أوراقها نصف حجم أوراق الرقعة تقريبا .
ثالثا : تلاحظون عناقيد ثمر ألأبراة والرقعة متيبسة وخالية من الثمر تقريبا , والسبب أن ثمارها تبدأ بعد الربيع وموسمها هو فصل الصيف , وذكر لنا الشيخان ( محمد وحميد اللذان شاهدتم صورتيهما معنا) اللذان تشرفنا بمرافقتهما وتعريفهما لنا بمسميات وخصاص النباتات وألأشجار بالمنطقة , ذكرا لنا أن الناس كانوا يأكلون ثمر الرقعا والأبرى في أوقات الجوع , وبصفة عامة تأكله الطيور والحيوانات المتسلقه .
رابعا : يبدو لي أن الرقعا والأبرى صنف واحد أحداهما مذكر والأخرى مؤنث , كما هو شأن شجر الحماط الفصيلة التي ينتمي اليها ألأبرى والرقعا , لكنني لا أعلم الى ألآن أيهما الذكر وأيهما ألأنثى ؟ , وأترك ذلك لمن هو أقدر مني وأعني به باحثنا القدير الشيخ سلام سلمه الله .
خامسا : من الصور التي شاهدتموها شجيرة أو نبتة الضربه

التي ذكر لنا الشيخان أن عسلها ضارب للبياض محثرب الملمس ثقيل القوام , وأن النحل أذا جنى منها العسل بعد ضمور زهرها يتعسر به ويقتله أحيانا .


سادسا :الصور كثيرة جدا , وعرض عليكم ابو عبدالرحمن اليسير منها , وربما أنه أراد تخصيصها لموضوع كل شجرة على حدة عند الكتابة عنها , ولكنني أذكره بأن لا ينس أن يضيف صورة الشرمة الريانة على موضوع الشرم والتي صورها قريبا من الجرة التي أيضا صورها بمسيل الوادي بعد عودة الفريق من سفح جبل الدهن .
سابعا : دودة الهيشرة التي شاهدتم صورتها , هي ليست دودة واحدة بل مئات من الديدان الضاربة للسواد أ تتجمع داخل كيس أبيض رقيق شفاف يعلوه الزغب الذي شاهدتموه في الصوره , وذكر لنا الشيخان محمد وحميد أن دودة الهيشرة لاتوجد الا على شجر الهيشر , لذلك حملت أسمها .
لماذا تتجمع وتتكيس بالصفة التي شاهدتموها ؟, وماذا تتحول اليه لاحقا ؟ , أسئلة نتركها لباحثنا الشيخ سلام عند كتابته مستقبلا عن شجرة الهيشرة , ولن نبخل باليسير مما لدينا من معلومات للمساهمة بها معه أن شاء الله (أن وجدت) , وشكرا .
أصبت أخي رويعي الغنم في كل ما أشرت إليه..
وحقيقة كنت أتمنى أضيف جميع الصور التي صورتها..فالمكان غني ـ بمعنى الكلمة ـ من أشجار وشجيرات ـ لكن الطمع غلب عليِّ في أن احتفاظ ببعض الصور!!!

وفرصة لأكرر شكري لك على ما بذلته لنا في هذه الرحلة...

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس