عرض مشاركة واحدة
قديم 01-28-2009   رقم المشاركة : ( 54 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طب وعلوم موضوع متجدد يوميا

استشاري: فيروس الإنفلونزا يمتاز بالتحور والتطعيم وقاية


صالح شبرق - جدة
كشف الدكتور سامي الحجار استشاري ورئيس شعبة الأمراض المعدية للأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي أن توصيات أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية من عدمه للرضع والأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم من ستة أشهر إلى 17سنة هي توصيات مبنية على دراسات دقيقة أجريت في العديد من الدول الغربية وأثبتت إمكانية تعرض هذه الفئات العمرية إلى الإصابة بإنفلونزا شديدة قد تتسبب في دخولهم المستشفيات وتهديد حياتهم.. حيث أشارت الإحصائيات السنوية لمنظمة الصحة العالمية ومركز مراجعة الأوبئة في أتلانتا إلى تسجيل أكثر من 200.000 حالة دخول إلى المستشفيات بسبب الإنفلونزا في حين وصلت حالة الوفيات إلى ما يقارب 63000 حالة معظمهم من المصابين بأمراض مزمنة ونقص في المناعة .. أو من صغار السن والمتقدمين في السن ممن تجاوزت أعمارهم 65سنة.. وأوضح الحجار أن تجنب الإصابة بالإنفلونزا شبه مضمون من خلال أخذ اللقاحات التي تتراوح نسبة نجاحها في الوقاية من 70 إلى 90 في المئة. وشدد على أهمية أخذ اللقاح بشكل دوري، حيث إن فيروس الإنفلونزا من الفيروسات التي تحدث لها تحورات قد تلغي فاعليته، لذا تحرص منظمة الصحة العالمية على تحديث تركيبة اللقاح سنويا معتمدين في إنتاجها على رصد أكثر سلالات الفيروس انتشارا وما يطرأ عليها من تغيرات جينية، مؤكدا أن أخذ هذه اللقاحات لا يسبب نقص المناعة لدى الطفل وإنما يساهم في رفع مناعته ففي حال تعرضه للفيروس يقوم بحمايته من الإصابة أو التلطيف من شدتها كأقل تقدير.. وأبان أنه " عندما درسنا حالة انتشار الإنفلونزا في المملكة وجدنا أن انتشار ونشاط الإنفلونزا تمتد من شهر نوفمبر إلى وقت متأخر من شهر مارس"، حيث إن وضع المملكة يعتبر مختلفا نتيجة وجود العمرة على مدار السنة بالإضافة إلى موسم الحج لذا يصعب كثيرا تحديد موسم للإنفلونزا ومن الأفضل البدء في أخذ اللقاح في أكتوبر والاستمرار في إعطائه حتى شهر أبريل"..
يشار إلى أن الشريحة الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا في المملكة تشمل الأطفال، والمتقدمين في السن، بالإضافة إلى المرضى المصابين بالأمراض المزمنة كأمراض الكلى، السكري، الحساسية المزمنة، الربو.. والمرضى المصابين بنقص المناعة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس