عرض مشاركة واحدة
قديم 02-11-2009   رقم المشاركة : ( 13 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار التعليم الاربعاء 16 صفر 1430هـ - 11 فبراير2009م

المدينة : الأربعاء 16-02-1430هـ العدد : 16730
حديث الأربعاء
محمد عمر العامودي
يتجاوز تعداد الأمة العربية الثلاثمائة مليون نسمة ثلث هذا العدد- كما تقول التقارير الرسمية- مصابون بالجهل أي أميون لا يعرفون القراءة والكتابة وثلث ثان يعيشون حالة فقر، وثلث الثلث في حالة بطالة . وتخفي التقارير عدد الذين يعانون الأمية الفكرية حتى لا تصاب الأمة بالخيبة . أجمل هدية تلقاها استاذنا عبدالله عبدالجبار من محبيه، هي قيامهم بجمع أعماله وطباعتها في سبعة مجلدات، شملت مؤلفاته ومقالاته ومقدماته وما كتب عنه الكاتبون . وعبدالله عبدالجبار -تذكيرا للأجيال الجديدة- هامة كبيرة يمثل الجيل الجاد من صناع الثقافة في حياتنا، أمضى سنوات عمره معلماً وباحثاً ومرشداً، وتفتح المجموعة الكاملة لأعماله نافذة لجيل اليوم والأجيال القادمة يتعرفون من خلالها على الرجال الذين أرسوا قواعد الثقافة وحملوا مشعل التنوير في مجتمعنا . اعتمدت الدولة للقضاء وللتعليم مبالغ إضافية بأرقام فلكية، باسم التطوير والإصلاح، خارج الميزانية السنوية، والناس يضعون أيديهم على قلوبهم من أن تذهب هذه المبالغ لبناء المدارس والمحاكم وفي مشروعات لا علاقة لها بجودة التعليم وتطوير القضاء، متمنين أن يربط هذا الدعم بتحديد الهدف وتحديد الوقت الذي يجب ان يتم فيه إنجاز العمل
الندوة : الأربعاء 16-02-1430هـ العدد : 289
التعليم والعناية بالكتاب المدرسي؟!
علي خضران القرني
يحظى التعليم بنوعيه ــ بنين وبنات ــ ببلادنا بالعناية الهامة والفائقة من الدولة ـ أيدها الله ــ في جميع مناحيه من : عناصر بشرية مؤهلة ومكافآت مادية وأجهزة تقنية حديثة وكتب مدرسية غاية في الشكل والمضمون ومبان نموذجية تليق بالعملية التعليمية على مستوى المراحل العامة . . اضافة الى تأمين وسائط النقل المدرسي طيلة العام الدراسي بالمجان . . خلاف ما هو سائد ومعمول به في الدول الاخرى والذي يفرض على المواطن رسوماً معينة في مجال ذلك؟ .
| وتقديراً لهذه الجهود الرائدة والمتواصلة من الدولة في خدمة العملية التعليمية لما فيه مصلحة أبنائنا الطلاب . . تبذل إدارات التعليم الحفاظ على هذه المكتسبات التعليمية والعناية بها عن طريق التوعية المتكررة مع مطلع كل فصل دراسي . . وخاصة فيما يتعلق بأهمية الكتاب المدرسي وتخصيص أماكن محددة لوضع الكتب المدرسية بها اثناء فترة الاختبارات والاشارة الى أهمية ذلك عن طريق إعلانات شفهية وتحريرية من قبل مديري ومديرات المدارس والمعلمات والمعلمين . . ووضع لوحات ارشادية في مختلف أرجاء المدارس لأهمية الكتاب المدرسي وما يحويه من آيات قرآنية وأحاديث نبوية . . والتأكيد بعدم رمي الكتب في الساحات والممرات أثناء فترة الاختبارات والمحافظة عليها بعد الاختبارات كقيمة علمية وثقافية .
| ويأتي تشديد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمحافظة الطائف الاستاذ سالم هلال الزهراني من خلال الخبر الذي تداولته الصحف قبل أيام بتفعيل التوعية للحفاظ على الكتاب المدرسي من خلال التوجيه المبلغ للمدارس مع مطلع كل فصل دراسي . . تأكيداً لأهمية الحفاظ على المكتسبات التعليمية ومنها الكتاب المدرسي الذي يكلف الوزارة سنوياً ملايين الريالات؟ .
| ان الاهتمام بالكتاب المدرسي وتفعيل دوره والحفاظ عليه لدى الهيئة التعليمية والطلابية لما يحويه من علوم نافعة دنيا ودين دليل وعينا واهتمامنا بالقيمة المادية والعلمية التي تبذل في وجوده والدور الريادي الذي يؤديه في العملية التربوية تعليما وثقافة .
ولعل هذه التوعية المتكررة التي تبذل للعناية بالكتاب والحفاظ عليه قد تعالج ما يحدث من اهمال ــ احياناً ــ من بعض المدارس من وجود بعض الكتب المدرسية ملقاة في الطرقات وبعض صناديق النفايات والأحوشة والزوايا المهجورة عرضة للامتهان والعبث بطريقة تتنافى وما يجب أن تكون عليه من العناية والصون لما يحويه بعضها من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة . والله الموفق .

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس