عرض مشاركة واحدة
قديم 02-15-2009   رقم المشاركة : ( 9 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار التربية والتعليم ليوم الاحد 20/2

المدينة : الاحد 20-2-1430هـ العدد : 16734
وزير التربية الجديد: تطلعات خادم الحرمين كبيرة في مجال التعليم
عباس سندي - مكة المكرمة
عبر صاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم عن سعادته بتكليف خادم الحرمين الشريفين بتعيينه وزيرا للتربية والتعليم وقال سموه إن الحركة التعليمية شهدت اعمالا كبيرة وتطلعات خادم الحرمين الشريفين كبيرة في هذا المجال. ومضى سموه يقول: وانا احمل من التطلعات الكثير من العمل المدعوم بارادة من ولي الامر لاكمال مسيرة الزملاء الذين عملوا في هذا المجال حيث إنني سوف اواصل عملي مع زملاء وزميلات لهم باع طويل في مجال الحركة التعليمة وبإذن الله تعالى سوف نتكاتف ونتواصل لتطوير الحركة التعليمية.وبين سموه انه يتمنى ان يكون عند حسن ظن من وضعه في هذا المكان الهام لاكمال المسيرة التعليمية بحول الله تعالى .
المدينة : الاحد 20-2-1430هـ العدد : 16734
وزارة التربية: تشكيل مجلس تعليم منطقة المدينة لدورة واحدة
فهد الجهني - المدينة المنورة
صدرت موافقة وزارة التربية والتعليم على تشكيل مجلس التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ويعمل بهذا التشكيل لدورة واحدة للعام المالي 1430هـ على أن يبعث رئيس المجلس خطة العمل ومواعيد الاجتماعات وجداول الأعمال للأمانة العامة لمجلس الوزارة قبل أسبوعين من انعقاد جلساته.وجاء تشكيل المجلس برئاسة مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة المدينة المنورة الدكتور بهجت بن محمود جنيد، مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف بن علي الفقي «نائبا للرئيس»، وعضوية كل من: مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة ينبع محمد بن فراج بخيت، مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة ينبع أحمد بن علي الزهراني، مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة العلا إبراهيم بن سليمان القاضي، مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة العلا سليمان بن محمد المبارك، مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة المهد سعيد بن عليثة الجريسي، عبدالله بن سليمان السحيمي، عبدالله بن عوض الشهري، عبدالرحمن بن عبدالله البشر، الدكتورة مريم بنت أحمد الرحيلي، مرام بنت عبيدالله الأحمدي، زهور بنت حسين القرافي، الدكتور سند بن إبراهيم الشاماني، الدكتور أحمد بن دخيل الله الردادي، إبراهيم بن محمد البدوي، محمد بن عبدالسلام العوفي، عبدالله بن أحمد خير الله، عبدالوهاب بن عبدالله الوقيصي، هانم بنت محمد داغستاني، آمال بنت إبراهيم الحجوري، وجدان بنت مناور العمري، محمد بن كامل داغستاني عضوا ومقررا.
الندوة : الاحد 20-2-1430هـ العدد : 292
أعربت عن اعتزازها بالثقة الملكية نورة الفايز: المرأة شاركت ومازالت تشارك أخاها الرجل في خدمة الوطن
الرياض: الندوة
عبرت معالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات الاستاذة نورة بنت عبدالله الفايز عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله) على الثقة الملكية الكريمة التي أولاها إياها بتعيينها نائبة لوزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات ووصفت ذلك أنه وسام شرف تتقلده المرأة السعودية بصفة عامة وتعتز به .وبينت أن المرأة السعودية قد شاركت ومازالت تشارك أخاها الرجل في خدمة الوطن منذ زمن طويل امتثالاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (ان النساء شقائق الرجال) .وقالت بمناسبة تعيينها نائبة لوزير التربية والتعليم لشؤون البنات (إنها أمانة عظيمة حملت إياها . . وأسأل الله العلي العظيم أن أكون عند حسن ظن القيادة الملكية الكريمة دائما داعية الله أن يعينني على تحمل هذه الأمانة والوفاء بمتطلباتها مؤكدة أن هذه الثقة ستكون حافزا ودافعا لبذل المزيد من الجهد العطاء والاخلاص في سبيل اداء الواجب تجاه الدين ثم المليك والوطن).ورأت أن اختيار خادم الحرمين الشريفين لصاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله بن محمد ال سعود وزيرا للتربية والتعليم جاء نتيجة لتأمل شخصية الوزير القادم بأن يتصف بالوعي والفهم للواقع الى جانب ميوله الثقافية وتوجهاته التطويرية القائمة على احترام الثوابت الاسلامية .وقالت (كل ذلك ينبئ بتطور إيجابي لمسيرة التعليم إن شاء الله يساند ذلك اختيار خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) لفريق مساند لسمو وزير التربية والتعليم لهم نصيب وتجربة عملية كبيرة في خدمة الوطن وهم الآستاذ فيصل المعمر والدكتور خالد السبتي وأنا).وأضافت (كلنا ندرك ونعي إن شاء الله متطلبات هذه المرحلة وحجم المسئولية كما اننا نتفهم طموحات ولاة الأمر في دفع المسيرة التعليمية إلى الأمام) مؤكدة أن تلك الثقة التي منحت لهم تفرض عليهم عملا مضاعفا لخدمة الطلاب والطالبات في ميدان التربية والتعليم .وأوضحت أن المرحلة القادمة للتعليم تستدعي فهم أكثر للواقع وتطوير وتحديث في المناهج التعليمية مع التأكيد على عدم المساس إطلاقا بثوابت الدين الحنيف التي لايقبل أي عاقل المساس بها .وعبرت الاستاذه نورة الفايز عن شكرها وتقديرها لمعالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد ونائبيه صاحب السمو الامير خالد بن عبدالله آل سعود والدكتور سعيد المليص على مابذلوه للعملية التعليمية من خدمات هي بلا شك تحسب لهمم ويشكرون عليها .
الاقتصادية:الأحد 20 صفر 1430 هـ.العدد 5606
فيصل بن عبد الله .. رجل الاستخبارات والمصور الهاوي مسؤولا عن أجيال المستقبل
ملفات تربوية على طاولة وزير التربية الجديد.. مشروع "التطوير" والمدارس المستأجرة والعلاقة مع المعلمين
أيمن الرشيدان من الرياض
بينما يباشر الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم الجديد، عمله في الوزارة، لرسم مستقبل نحو خمسة ملايين طالب وطالبة في المملكة، إضافة إلى أكثر من 400 ألف معلم ومعلمة، يتوقع أن تزدحم طاولته بكم من الملفات الساخنة لعل من بينها مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم الذي رصد له أكثر من سبعة مليارات ريال، ومشكلة القضايا المرفوعة من قبل المعلمين، والقضاء على المدارس المستأجرة. والوزير الجديد هو رجل استخباراتي عرف بقربه من الملك عبد الله حيث كان قد شغل وكيل الحرس الوطني في المنطقة الغربية، وعرف بشغفه بالتصوير الفوتغرافي حيث أقام عدة معارض، وهو صاحب صور نادرة للملك عبد الله من خلال مرافقته الدائمة له. ويعتقد قريبون من الوزارة أن من بين العوائق التي تواجه وزارة التربية والتعليم في الوقت الحالي، عدم استكمال توافر الأراضي، في الوقت الذي سعت فيه الوزارة سابقا إلى إيجاد حلول مناسبة وتوفيرها مع وزارة المالية والشؤون البلدية والقروية. وتشير آخر الإحصائيات الصادرة من وزارة التربية والتعليم فإن عدد المدارس الحكومية في مراحل التعليم العام في المملكة أكثر من 4735 مدرسة حكومية مقابل 4242 مدرسة مستأجرة لعام 1427/1428هـ، ويدرس فيها نحو 2351819 طالبا وطالبة. في حين، ما تم حصره بالنسبة للاحتياج المتبقي لإدارات التربية والتعليم –تعليم البنات- بحسب الخطة التي وضعتها الوزارة، بالنسبة للمشاريع التي ستحل محل المباني المستأجرة، كانت نحو 1000 مشروع مدرسي، مستثنية المدارس التي يقل عدد طالباتها عن 50 طالبة وعددها نحو 850 مدرسة. ومعلوم أن وزارة التربية والتعليم السابقة قد حددت موعدا أقصاه 1433هـ للانتهاء من المباني الحكومية للقضاء على المباني المستأجرة تماما، هل ستتمكن الوزارة الحالية من الانتهاء من هذه المشكلة في نفس الموعد؟ في حين، بدأ مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم يدخل عامه الثالث ولم يبق له سوى ثلاث سنوات، وثمة مشاريع كبيرة مع شركات تقنية وأخرى متعلقة بالمشاريع الإنشائية وأخرى متداخلة مع صلب العملية التعليمية، ومن نظرة عامة للمشروع يلاحظ أنه يسير ببطء، فالمشروع لم ينفذ إلا في 50 مدرسة على مستوى المملكة، هل ستتمكن الوزارة الحالية من السير بمشروع الملك عبد الله بخطى أسرع لتشمل عملية التطوير جميع مدارس المملكة في نفس مدة المشروع (6 أعوام)؟
مبنى وزارة التربية والتعليم.
كما أن أنظار المعلمين تتجه حاليا إلى ملفهم الذي يتعلق بمنحهم الدرجة المستحقة، هل سيؤدي هذا التغيير الوزاري إلى نسيان هذا الملف واستمرار المعاناة؟ أم ستعمل الوزارة الحالية على حل هذه المشكلة وإنهاء قضيتهم المتمثلة في منحهم الدرجة المستحقة على المستوى الجديد الذي نالوه بتوجيه من المقام السامي؟ وتلتزم وزارة التربية والتعليم بتعيين خريجي كليات المعلمين، لكن المشكلة أن هناك دفعات سابقة تخرجت خلال فترة تحول الكليات إلى وزارة التعليم العالي، فلم تعد التربية والتعليم ملتزمة بتعيينهم، في حين ما زالوا يعلقون آمال على تعيينهم في وظائف معلمين وفقا لاحتياج وزارة التربية والتعليم، خصوصا أن شهاداتهم لا تؤهلهم للعمل في وظيفة أخرى غير التدريس. ويأتي التغيير في الوقت الذي اعتزمت وزارة التربية والتعليم العام المقبل بالبدء في تطبيق نظام رتب خاصة بالمعلمين (معلم، معلم أول، معلم مشرف، خبير)، وسيحصل المعلم من خلالها على عدد من الميزات منها: تخفيف النصاب، تسهيل النقل، حضور مؤتمرات وندوات عالمية وغيرها. هل سيزيد هذا القرار من عطاء المعلمين ويحفزهم على التميز؟ وماذا عن تطبيقه على أرض الواقع؟
ولا تزال مشكلة تحسين مستويات أوضاع المعلمين قائمة وشائكة بين الوزارة التي أكدت تحسين المستويات دون فروقات، بينما طالب عدد كبير من المعلمين بضرورة تطبيق التحسين مصحوبا بالفروقات، وبالتالي عدم مساواة المعلمين القدامى بالجدد في المستويات.
بن معمر:
فيصل بن معمر
في هذا السياق، شدد فيصل بن معمر نائب وزير التربية والتعليم، على ضرورة ضمان مخرجات تعليمية متسلحة بالقيم والحوار والاعتدال والوسطية والتسامح، متطلعا إلى أن يسهم من موقعه الجديد في تطوير العمل التربوي والتعليمي وفق البرامج والخطط التطويرية الطموحة في وزارة التربية والتعليم، القائمة على الشراكة الفاعلة بين المؤسسات التربوية والتعليمية وبين مؤسسات المجتمع الفاعلة، في طليعتها مؤسسات التنشئة الاجتماعية في المملكة. وقال ابن معمر " أعاهد الله ثم مليكي وأبناء وطني آباء وأمهات وأبناء، أن أكون أمينا على ما اؤتمنت عليه بما يرضي وجه الله أولا ثم ما يحقق تطلعات الدولة والمجتمع من العملية التربوية والتعليمية". ورفع ابن معمر أسمى عبارات الشكر وعظيم تقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وإلى ولي عهده بمناسبة الثقة الملكية الكريمة بتعيينه نائبا لوزير التربية والتعليم. وقال يشرفني أن أرفع إلى مقام خادم الحرمين الشريفين أسمى آيات الشكر وعظيم التقدير، والثناء لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، على ما حظيت به من ثقة سامية كريمة غالية وتشريفي وتكليفي بالعمل في خدمة الدين والوطن من خلال منظومة العمل التربوي والتعليمي. ودعا ابن معمر أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، وأن يكون عند حسن ظن القيادة، وأن يديم على البلاد العز والأمن والرخاء.
الاقتصادية:الأحد 20 صفر 1430 هـ.العدد 5606
نورة الفايز.. أول امرأة تتقلد منصب نائب وزير
د. نورة الفايز
فهيد الغيثي من الرياض
أكدت لـ "الاقتصادية" الدكتورة نورة بنت عبد الله الفايز نائبة وزير التربية والتعليم لتعليم البنات، أنها سجلت هموم نقل المعلمات في أولوية أجندتها، وأنها استشعرت بتعيينها قبل ثلاثة أيام لكن دون أن تصلها تأكيدات. وقالت الفايز التي تعد أول سعودية تتقلد منصبا حكوميا وزاريا كنائبة لوزير التربية والتعليم لتعليم البنات، أنه بعد مباشرتها للعمل في المنصب الجديد فإن أجندتها ستتضمن عددا من المحاور الجوهرية في السلك التعليمي النسائي والمرتبط بالمعلمات من جانب وشأن الطالبات من جانب ثان، ملمحة إلى أن حركة نقل المعلمات سيكون لها نصيب من تحركاتها في هذا الشأن، وكل ما يتعلق بالعملية التربوية النسائية، لكنها طلبت مزيدا من الوقت للتعرف على الواقع الحاصل ومن ثم سيتم في ضوئه تنفيذ الخطط والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها. وأفادت الفايز أن تعيينها كأول امرأة في منصب قيادي يحملها مسؤولية النهوض بالمرأة السعودية والتأكيد على أنها جزء من منظومة العمل للنهوض بالتنمية البشرية والاجتماعية داخل المملكة، مشيرة إلى أنه من المقرر لها أن تباشر عملها في وزارة التربية والتعليم الأسبوع الجاري، وأنها ما زالت حاليا على رأس عملها في معهد الإدارة العامة على المرتبة الـ 14 تحت اسم المدير العام للفرع النسائي في المعهد. وفيما يتعلق بآلية معالجتها للقضايا التعليمية المتعلقة بالمعلمة والطالبة معا، أفادت الفايز أنها تحتاج إلى المرور في مرحلة استكشاف كل ما من شأنه النهوض بالعملية التربوية النسائية في المملكة، وذلك لبعدها حاليا عنها وتركيزها ـ كما قالت ـ على عملها السابق في معهد الإدارة العامة لسنوات عديدة، الأمر الذي حرمها من معرفة بعض القضايا المتعلقة بالمعلمات والطالبات. واعتبرت الفايز أن تطوير بيئة عمل المرأة يأتي في قائمة أجندتها داخل وزارة التربية والتعليم، مشيرة إلى سعادتها بالتكليف الملكي الكريم، يدفعها للوفاء بمتطلبات الوظيفة التي تقلدتها وذلك من أجل بذل المزيد من الجهد في تطوير الحراك التعليمي النسوي على مستوى البلاد. وفي سؤال عن المرونة التي ستحظى بها المعلمات والطالبات، باعتبارها سيدة في المقام الأول، أوضحت أن العلمية التعليمية لا يعوقها وجود رجل في منصب أو امرأة فهما مكملان لبعضهم البعض وفهم في نهاية الأمر مواطنون حملوا أمانة. وتمنت نائبة وزير التربية والتعليم للبنات، أن تكون أهلا للثقة التي منحها إياها خادم الحرمين الشر يفين ومسؤولو الوزارة، وهو ما يتطلب منها بذل قصارى جهدها في النهوض بالعملية التربوية بمشاركة القائمين على العمل التربوي في البلاد، مشيرة إلى أنها ستعمل مع فريقها مع بدء أعمالها في الوزارة على الوفاء بمتطلبات الحركة التربوية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس