عرض مشاركة واحدة
قديم 02-26-2009   رقم المشاركة : ( 5 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار المحلية والعالمية ليوم الخميس الموافق 1/031430

مدير صحة جدة يؤكد سحب المبيد القاتل ومحاسبة التجار

"الزراعة" تقيد بيع فوسفيت الألمنيوم بعد وفاة الطفلين الدنماركيين
خالد علي (سبق) جدة:
قررت وزارة الزراعة ابتداء من يوم غد الخميس حظر 23 نوعاً من المبيدات الزراعية وذلك بعد أن أثبتت العديد من التقارير والدراسات سميتها الشديدة واحتوائها على مادة فوسفيت الألمنيوم التي سبق وان تسببت في وفاة الكثيرين كان آخرهم طفلين دنماركيين في حي البساتين بجدة.
وشددت الوزارة على تقييد استخدام المبيدات التي تحتوي على مادة فوسفيت الألمنيوم وعدم السماح باستيراد كميات جديدة منها إلا بعد أن تقدم الشركات المستوردة ما يثبت استنفاد الكميات المستوردة سابقاً، وستعمل الوزارة على إحالة الشركات المخالفة والتي تبيع المبيد دون الالتزام بشروطها إلى لجنة العقوبات بالوزارة.
وكانت الوزارة أوقعت مؤخراً عقوبات ضد 4شركات ومؤسسات زراعة لمخالفتها نظام المبيدات الزراعة وشطبت تسجيل مبيد فوسفيت الألمنيوم عن هذه الجهات نهائياً .
من جهته أكد مدير الشؤون الصحية بجدة الدكتور سامي باداود أن سبب الوفاة السريعة للطفلين الدنماركيين، هبوط حاد في وظائف القلب والأعضاء الحيوية والدورة الدموية لاستنشاقهما كمية كبيرة من الغاز السام الناتج عن "ألمونيوم فوسفيت" الذي يحتوي عليها المبيد الحشري المستخدم في منزل جارهم والذي انتشر في جسمهما بطريقة سريعة.
وقال أنه أمكن السيطرة على حالة والديهما بعد معالجتهما ووضعهما تحت الملاحظة في العناية المركزة. وأكد باداوود أن هذه الحالة ليست الأولى من نوعها فقد سجلت في الأشهر الماضية عدة حالات لإصابات ووفيات من أعمار مختلفة في جدة وهذا يؤكد خطورة المنتج على حياة الإنسان ،مشيرا إلى أن وزارة الصحة كانت حذرت من مخاطر هذه المواد من خلال وسائل الإعلام والوسائل التوعوية المختلفة حرصاً منها على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين.
ودعا التجار إلى مراعاة الأمانة ومخافة الله في تجارتهم وألا يقدموا المكاسب المادية على سلامة مواطنيهم الذين قد يتعرضون لمثل هذه المخاطر كما حدث سابقاً ويحدث الآن .. وجدد دعوته لجميع الجهات الحكومية والخاصة المهتمة بمثل هذه الأمور بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من تكرار هذه المآسي مستقبلاً من خلال تكثيف برامج التوعية لكافة أفراد المجتمع بمخاطر هذه المواد ومدى تأثيرها على الصحة العامة مما يؤدي إلى الوفاة في معظم الحالات.
في غضون ذلك , زار الدكتور باداود صباح اليوم والدي الطفلين في مستشفى غسان فرعون بجدة وقدم لهما تعازي سمو المحافظ، وعبر لهما عن بالغ ألمه ومواساته لمصابهما كما اطمأن على وضعهما الصحي، وأهاب بالأطباء القائمين على علاجهما بضرورة الاهتمام والمتابعة الدقيقة لحالتيهما وتقديم كافة الوسائل والمستلزمات الطبية اللازمة لعلاجهما.
و أكد في ختام زيارته بأن موضوع المبيدات الحشرية يلقى اهتماماً كبيراً من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد . مشيراً إلى أن سموه قد وجه منذ فترة بتشكيل لجنة خاصة لمتابعة الوضع ومراقبة الأسواق لسحب جميع الكميات الموجودة وتسليمها لفرع وزارة الزراعة بمنطقة مكة المكرمة ومحاسبة التجار الذين يبيعون هذه المادة للمواطنين على أنها مبيدات حشرية تصلح للاستخدام في المنازل.



المبيدات الزراعية الممنوعة اعتباراً من يوم غد :
ChIorpyrifos
Ethoprophos
CarbaryI
propoxur
Quintozene
simazine
methiocarb
methoxychIor
oxydemetheI- methyI
BromadioIone
carbofuranIiguid
ChIorothaIniI
demeton-s-methyI
DicIofop-methyI
DicotoI
Dimethoate
BenomyI
mancozeb
EndosuIfan
Tetradifon
zineb
MethomyI
propagite
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس