عرض مشاركة واحدة
قديم 02-28-2009   رقم المشاركة : ( 25 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التربية والتعليم ليوم السبت 3/3

البلاد:السبت 3-3-1430 هـ العدد :19064
تعليم البنات بالطائف يشارك في جائزة الأداء الحكومي المتميز
جدة - البلاد
أثنى مدير عام التربية والتعليم للبنات بالطائف الأستاذ / سالم بن هلال الزهراني على ما نفذه مجلس الجودة الشاملة من مهام لرسم السياسات اللازمة لتحقيق أهداف نظام الجودة الشاملة والمرجعية الدورية لأسلوب التطبيق والعمل على المشاركة في جائزة الطائف للأداء الحكومي المتميز . جاء ذلك خلال ترأس مدير عام التربية والتعليم لمجلس الجودة الشاملة والذي استعرض الآلية المعتمدة لتطبيق الجودة الشاملة بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالطائف ومراحل تنفيذها . صرح بذلك أمين المجلس الدكتور فيصل أمين وقال بأن الإدارة خطت خطوات جبارة للارتقاء بالعمل وتأهيل العاملين من موظفين وموظفات ومشرفات تربويات وأضاف أمين المجلس بأن الإدارة ستشارك بمشيئة الله في جائزة الطائف للأداء الحكومي المتميز وتم اعتماد اللجان لإعداد التقارير اللازمة للمشاركة في الثلاث فئات المقررة للجائزة وستكون مراحل تطبيق الجودة على ستة مراحل مرحلة التأسيس ومرحلة التهيئة والإعداد ومرحلة التخطيط ومرحلة التدقيق والتقويم ومرحلة التنفيذ ومرحلة التسجيل وتبادل الخبرات وخطت الإدارة خطوات جبارة في المراحل المتقدمة .


البلاد:السبت 3-3-1430 هـ العدد :19064
جدة تستضيف ملتقى التفكير . . السبت القادم . . تربويون يطالبون باعتماد استراتيجيات تعليم التفكير والإبداع
جدة - البلاد
دعا الأستاذ إبراهيم عبدالله الدغيثر مشرف عام مدارس دار الهدى الحديثة للبنات إلى أهمية تطوير العملية التربوية والتعليمية من خلال نموذج التعليم الإبداعي أو ما يعرف بتعليم التفكير، مشيراً إلى أن هذه النقلة المهمة في التعليم على المستوى العالمي عامة و الوطن العربي خاصة يمكن العمل بها في حال تم تطوير منظومة العلاقات الإدارية والفنية والإجرائية بين جميع الأطراف ذات العلاقة بالعملية التعليمية والتربوية لاسيما إذا كان ذلك على مستوى المدرسة كوحدة تطوير أساسية في المجتمع . وأكد الدغيثر في تصريح له على خلفية رعاية مدارس دار الهدى الحديثة للبنات كراعي رئيسي لملتقى التفكير الأول والذي تحتضنه جدة تحت شعار "التفكير . . رؤى وتجارب" - خلال الفترة من 10-14 ربيع الأول المقبل (7-11/مارس/2009) بفندق جدة هيلتون أكد بأن هذا التوجّه يجب أن يتم دعمه من كافة المستويات لاسيما أننا نعيش تطورات هائلة ومتسارعة في العالم أجمع تعترض المجتمعات العربية في الوقت الذي سبقتنا فيها المجتمعات الغربية، مشيراً إلى أن الجميع يتفق على أن التعليم من أجل التفكير أو تعلم مهارته هدف مهم في العملية التربوية . وأعرب الدغيثر عن سعادته بانعقاد ملتقى التفكير بجدة والذي يعد أول ملتقى متخصص من نوعه يناقش تعليم التفكير والإبداع، مشيراً إلى أن تطوير قدرات الأبناء على التفكير يُعد هدفاً تربوياً يضعه التربويون وولاة الأمر في مقدمة أولوياتهم . وأكد على أهمية الاستفادة من الاستراتيجيات المتبعة على المستوى العالمي في مجال تعليم التفكير والتي سيستعرضها المنتدى الذي يحظى بمشاركة خبراء عالميين، مؤكداً أن غالبية العاملين في الحقل التربوي على قناعة كافية بأهمية تنمية مهارات التفكير لدى الأبناء وأن مهمة المدرسة ليست حشو العقول بالمعلومات بقدر ما يتطلب الأمر الحث على تفعيل التفكير والإبداع . وتمنى مشرف عام مدارس دار الهدى الحديثة للبنات بأن يخرج المنتدى بتوصيات عملية تساهم في تبني المؤسسات التربوية لأساليب تطويرية تنمي قدرات الأبناء على التفكير من خلال تطور آليات متنوعة لتقويم تحصيل الطلاب والخروج باستراتجيات عملية عبر برنامج تربوي يساهم في تنمية التفكير لدى أبناء المجتمع . يُشار إلى أن ملتقى التفكير الأول يشارك فيه عدد من الخبراء الأجانب من أوروبا وأمريكا إلى جانب مجموعة من المتحدثين السعوديين والخليجيين والعرب حيث يعملون على الإسهام في بلورة رؤية علمية مشتركة حول التفكير ومهاراته وبرامجه، وذلك من خلال عرض أحدث النظريات والبرامج في مجال التفكير من قِبل مجموعة علماء متخصصين وباحثين في التفكير وطرقه ووسائل تنميته .
البلاد:السبت 3-3-1430 هـ العدد :19064
مدرسة المستقبل . . أهدافها واحتياجاتها الفراغية
جدة – البلاد
يرى أ . د/ محمد عبد الله بن صالح عميد كلية العمارة والتخطيط، جامعة الملك سعود بالرياض , اهمية مدرسة المستقبل . . ويوضح أهدافها واحتياجاتها الفراغية . . وهنا ملخص بحث له في هذا السياق
الخلاصة
أولاً : تصميم مدرسة تحقق الأهداف المستقبلية للتعليم في المملكة من جميع النواحي الدينية والتعليمية والتربوية والوطنية .
ثانياً : تصميم مدرسة تحقق جذب الطلاب وتحقق لهم أعلى درجات الراحة والانتماء في بيئة تتواءم مع ميولهم وتطلعاتهم بمختلف فئاتهم النوعية والعمرية وكأنها منزل لهم يمارسون فيه كافة الأنشطة التعليمية، والترفيهية .
ثالثاً : تصميم مدرسة يمكن تطبيق مكوناتها على المدارس الحالية بتطوير هذه المدارس لتحقق الأهداف المستقبلية للتعليم .
رابعاً :مراعاة استخدام مواد البناء الحديثة ذات الجودة العالية والتي تحتاج إلى أقل قدر من الصيانة مع مراعاة العوامل البيئية المختلفة في المشروع . خامساً:تصميم مبنى يراعى في فراغاته الارتباط بالمجتمع وبمطالب التنمية الاقتصادية والاجتماعية . سادساً:التعرف على المشكلات التربوية والتعليمية ذات الدلالة الوظيفية للأطفال غير العاديين . سابعاً :تزويد ذوي الاحتياجات الخاصة بالقدر المناسب من المعرفة والثقافة بقدر ما تسمح به ظروف كل فئة من فئات المعوقين .
ثامناً : ترتيب المشكلات التعليمية لهؤلاء الأطفال بطرق تؤدي إلى الاستدلال على أوجه الشبه بين هذه المشكلات والعلاقات القائمة بينها .
تاسعاً:إزالة الموانع والعقبات التي قد تحول دون اندماجهم ومشاركتهم في نشاطات المجتمع المختلفة من أنشطة ثقافية واجتماعية واقتصادية وغيرها .
عاشراً:تطويع تصميم المدرسة العادية في مجال تربية وتعليم الأطفال الغير عاديين .
حادي عشر : استخدام التقنية الحديثة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب .

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس