عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 03-09-2009
 
جعبة الأسهم
ذهبي مشارك

  جعبة الأسهم غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2235
تـاريخ التسجيـل : 19-02-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,513
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : جعبة الأسهم يستحق التميز
افتراضي الاقتصاد السعودي اليوم الاثنين

الاقتصاد السعودي اليوم الاثنين الاقتصاد السعودي اليوم الاثنين الاقتصاد السعودي اليوم الاثنين الاقتصاد السعودي اليوم الاثنين الاقتصاد السعودي اليوم الاثنين

بموجب اتفاقية بين «مدن» وبنك التسليف
600 مصنع و60 ألف وظيفـة بـ 7 مدن خـلال 10 سـنوات
الربيعة : الاتفاقية تدعم المشاريع الصغيرة وعامل قوي لاستقطاب الاستثمار الصناعي


توقيع الاتفاقية خطوة تنموية واسعة أمام الصناعات المتوسطة والصغيرة

أبرمت هيئة المدن الصناعية «مدن» ومناطق التقنية مذكرة تفاهم مع البنك السعودي للتسليف والادخار، تقضي بتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة خاصة في المناطق الأقل نموا، وذلك انطلاقا من مبدأ التعاون بين القطاعات الحكومية والجهات ذات العلاقة من القطاعين الخاص والعام من أجل تحقيق أهداف التنمية الوطنية وتوفير فرص وظيفية منتجة للمواطنين وتفعيل مشاركتهم في الأعمال الإنتاجية التي تعود بالفائدة عليهم وعلى الاقتصاد الوطني.
ومن المتوقع أن يستقطب الاتفاق أصحاب المشاريع الصناعية المتوسطة والصغيرة خاصة في المناطق الأقل نموا ، ويقدر عدد المصانع التي يمكن إقامتها في تلك المناطق بأكثر من 600 مصنع توفر أكثر من 60,000 فرصة عمل خلال العشر السنوات القادمة ، حيث تسعى الهيئة لتنمية الاستثمار الصناعي في مناطق حائل وتبوك وجازان وعرعر والجوف وقريبا القريات والطائف ولديها مدن صناعية بها تتوافر فيها أراض صناعية. وقال مدير عام الهيئة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة إن الاتفاقية ستدعم المشاريع الصناعية الصغيرة وعامل قوي لاستقطاب رجال الأعمال للاستثمار الصناعي في المدن الصناعية مما ينعكس على التنمية الوطنية وزيادة الفرص الوظيفية للشباب السعودي ، خصوصا أن الصناعة لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية ، بل هناك إقبال شديد على الأراضي الصناعية في المدن الرئيسية بالرياض وجدة والدمام ، وتم اكتمال تأجير كامل مساحة الأراضي الصناعية بها ، وهناك مساحات كبيرة في المدن الصناعية الأخرى .
ومما يؤكد النهضة الصناعية التي تشهدها المدن الصناعية أنه في خلال 2007 و2008 تم تخصيص 907 قطع أراض وهي تعادل 40 بالمائة من إجمالي عدد المصانع التي أنشئت بالمدن الصناعية خلال الأربعين سنة الماضية .
وأضاف الدكتور الربيعة إن الهيئة تحرص على تطوير المدن الصناعية وتقديم خدمات جديدة ومتميزة ولتحقيق ذلك تم تخصيص خدمات المياه ، وتم تدشين خدمات الأمن الصناعي ، وتدشين خدمات المدن الذكية ، وتخصيص أراض لمشاريع فنادق ومجمعات تجارية وخدمية، إضافة إلى مشاريع تأهيل البنية التحتية وصيانة الطرق والأرصفة وشبكات الإضاءة والمياه والتشجير ، وتبلغ تكلفة هذه المشاريع مليارا وخمسمائة مليون ريال وذلك بهدف الوصول إلى أفضل النتائج التي تتوافق مع أرقى المعايير العالمية.
وأضاف الدكتور الربيعة إن الهيئة تشرف حاليا على 14 مدينة صناعية قائمة في مختلف مناطق المملكة (الرياض، جدة، الدمام، مكة المكرمة، القصيم ، الإحساء، المدينة المنورة، عسير، الجوف، تبوك، حائل، ونجران).. وتزيد استثماراتها على 200 مليار ريال ويعمل فيها أكثر من 300 ألف عامل، كما أن هناك مساحات مخصصة غير مطورة لإقامة مدن صناعية جديدة في مناطق مختلفة من السعودية في كل من سدير، الإحساء، ضباء، الزلفي ، والطائف ، القريات.
ويأتي توقيع المذكرة لكون البنك السعودي للتسليف والادخار يعمل على دعم المنشآت الصغيرة والناشئة وأصحاب المهن والحرف عن طريق رعايتها ومنحها قروضا بدون فوائد إذا ثبتت جدواها الاقتصادية ، وفقاً لما ورد في نظام البنك ولوائحه المعتمدة، ونظراً للدور الهام الذي تقوم به هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية ، من إدارة وتطوير المدن الصناعية وكذلك توفير الأراضي الصناعية تحقيقا لسياسة الدولة وتوجيهاتها لدعم الصناعة في المملكة، تكونت فكرة الاتفاقية والتي تتضمن ما يلي :
- توفير الأراضي بالمدن الصناعية القائمة والمستقبلية لأصحاب المهن والحرف ممن تثبت جديتهم وجدوى حرفهم ومهنهم وذلك وفقاً لأنظمة ولوائح الهيئة.
- يتم التركيز على المدن الصناعية وفقاً لما يحقق القدر الأكبر من المصلحة العامة.
- الترويج للمشاريع المستهدفة ومساعدة المستفيدين فيما يتعلق بدراسة الجدوى الاقتصادية والحصول على التصاريح اللازمة والإرشاد والدعم الإداري والفني.
ومن جانبه يقوم البنك السعودي للتسليف والادخار، وفقا لنظامه ولوائحه، بالتالي:
- تمويل المنشآت المتوسطة والصغيرة وأصحاب المهن والحرف التي تثبت جديتهم وجدواها الاقتصادية.
- يكون التقديم على الهيئة للحصول على القرض، والتمويل سوف يكون من قبل البنك وفق أولويات ومرئيات البنك والهيئة ، بناء على دراسة المشروعات من قبل الهيئة.
ورحّبت الهيئة بالمستثمرين للاستثمار في المناطق المذكورة سواء كانت استثماراتهم صناعية أو خدمية أو تجارية أو سكنية ، كما أنها تتيح للجميع طلب الأرض إلكترونياً عبر موقع الهيئة www.modon.gov.sa.
رد مع اقتباس