عرض مشاركة واحدة
قديم 03-25-2009   رقم المشاركة : ( 102 )
رويعي الغنم
ذهبي مشارك


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 458
تـاريخ التسجيـل : 19-05-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,905
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 143
قوة التـرشيــــح : رويعي الغنم تميز فوق العادةرويعي الغنم تميز فوق العادة


رويعي الغنم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مختارات الرويعي من ألأشجار والشجيرات ببلاد ثماله

هذه شجرة جميلة دائمة الخضرة , عطرية زكية وفواحة الرائحة حال لمس أوراقها , لها ثمر كروي في حجم حبات الذرة الكبيره , أرتفاعها يزيد على المترين تقريبا , تنتشر في المكان (تتبرك) الذي تنبت فيه حتى تغشى بضعة أمتار مربعة من ألأرض .
وجدتها في مكان واحد في حدود علمي ببلاد ثماله وهو العفوه في أسفل وادي السد بوادي السواعده , ورأيت منها أعدادا صغيره في أرتفاع الذراع تقريبا تزيد أو تنقص , قام بتصويرها أبو عبدالرحمن , ويتركز نموها في الجوانب المحاذية لأسافل العقد (بضم العين وتشديد وفتح القاف) .
ويبدو أن العفوة بيئة متفردة لاءمت لها كما لاءمت لغيرها من الأشجار النادرة كالشوحط وغيره .
ولم أعثر على أسمها الى الآن بالرغم من أن أحد الثقات ذكر لي أنه شاهدها في صباه عندما كان يرعى الغنم (قبل 30عام ) في بعض ضفاف وادي علق قريبا من موارد المياه .
الدكتور أحمد قشاش تكلم عنها مع صور واضحة لها في كتابه عن النبات (ص596+597) , وذكر أنه شاهدها في أماكن عديدة منها بعض بطون الشعاب وضفاف ألأودية في سفوح جبال السراة الشرقية , وسفوح جبال فيفا وغيرها .
وذكر أن أهل جبل شدا يسمونها الشيعه , وفي سراة بني عمر يسمونها شيعة النحل , وفي بعض نواحي تعز تسمى المتان (بضم الميم وفتح وتشديد التاء) .
والغريب أنها ربما تباع في بعض المشاتل لأني رأيتها بحديقة منزل مجاور لي في الحي , لكنني مررت على مشتلين بنوام منها ولم يتعرفوا عليها .
الاسم:  DSC00229.jpg
المشاهدات: 287
الحجم:  79.1 كيلوبايت

الاسم:  DSC00234.jpg
المشاهدات: 280
الحجم:  33.8 كيلوبايت
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس