عرض مشاركة واحدة
قديم 03-26-2009   رقم المشاركة : ( 2 )
@ بن سلمان @
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية @ بن سلمان @

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 156
تـاريخ التسجيـل : 01-10-2005
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 14,724
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 20
قوة التـرشيــــح : @ بن سلمان @ مبدع


@ بن سلمان @ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاحلاف القبلية

اقتباس:
اما التكتل الآخر فهو تكتل حر كأن يدخل المرء في حزب او نقابة او جمعية معنية كانت أو ثقافية، وفي مجتمعنا نشأت الاستراحات والمجالس والدوريات، وفيها تحدث عمليات استقطاب واعادة ترتيب لأوراق المجتمع حيث يجمع أصحابها تكوين نفسي او اقتصادي أو ثقافي من نوع يتصف فيه أفراد المجموعة، ويكون الكلام هو البطل الأسطوري للجلسة وتقوم هذه الجلسات على نوع من الصراع التنافسي على حصة المرء من الكلام وعلى قدرته على امتلاك أكبر قدر من الحديث ولا يسلم من منازعة الآخرين عليه هذا الحق وقطع حديثه وسلب الكلمة منه وربما كانت اصوات المتحدثين أعلى من أفكارهم في مبارزة على الأدوار والفرص، وقد يقضي المرء الليل كله ولم ينله من الكلام سوى جملة أو جمل قصيرة وسريعة ومبتورة، وتظهر في ذلك كل خصائص اللغة في التوصيف والتعديل والسخرية والتقاطع في معركة من أجل الكلام.

وإن كان الفرد يجد نفسه في إطار هذه الحاجة فإن الجماعة أكثر حاجة واحتياجا لتكتل تعارفي يتمخض عنه شعب او قبيلة، كما في الآية الكريمة: (ياأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير).
موضوع جميل أرى أن مكانه منتدى الحوار والنقاش أو ( كل من لسانه له ) , واليوم أصبحت المنتديات من ما يمكن إضافته لهذا التكتل بل ومن وجهة نظري هو أيسرها وأسهلها فلا يكلفك عناء الذهاب وكلفة اللقاء ويمنع يدك من أن تطول أو تدفع من يطول .

والحديث عن الحلف الآن تعدى الأحلاف القبلية التي ربما تلاشت مع قيام الدوله المنظمة , وتجاوز إلى أحلاف وتعاهدات دولية وإقليمية وخرج من نطاق المجتمع الصغير والقبلية إلى التنظيمات السياسية الكبيرة كما هو حلف الناتو , والاتحاد الأوربي و.... و....

- تعريف الحلف :
قال الجوهري في الصحاح والحلف بالكسر : العهد يكون بين القوم ، وقد حالفه أي عاهده ، وتحالفوا أي تعاهدوا.

قال الفيروزبادي في القاموس المحيط : والحلف بالكسر : العهد بين القوم والصداقة ، والصديق يحلف لصاحبه أن لا يغدر به ، والجمع أحلاف .

وفي مصطلح المؤرخين والنسابين ليس هناك معنى محدد ، ولكن نستطيع أن نقول بأن الحلف هو : أنظمة وعهود اجتماعية وسياسية تجمع بين عشيرتين أو قبيلتين فأكثر يلتزمون فيها بينهم على التعاضد والتناصر والحماية ....وقد تزيد هذا العلاقة حتى يصبح المتحالفين قبيلة واحدة وكيان واحد .

وبما أن من المعروف أن الحلف من الأمور المتعارف عليها بين القبائل ومنذ قديم الزمان ، و ذكر في كتب التاريخ والأنساب ولها في إقامته أسبابها ودوافعها إلا إن الآن وبما وصلت إليه الناس من المدنية , بالاضافة إلى التعليم والأمن والأمان الذي نعيشة في ظل الدولة الواحده لم يعد له أسبابه ودوافعه التي كانت , فلا حروب بين القبائل ولا خلافات تتطلب تعداداً وتكاثراً لمواجهة ما قد يواجهونه .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس