عرض مشاركة واحدة
قديم 03-29-2009   رقم المشاركة : ( 20 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار المحلية والعالمية ليوم الاحد 02/04/1430هــ الموافق 29/03/2009م

واشنطن تتهم الاستخبارات الباكستانية بالتعاون مع طالبان والقاعدة

الوكالات - إسلام آباد، واشنطن، كابول


قالت الشرطة الباكستانية إن عددا من المسلحين هاجموا أمس بالصواريخ في مدينة بيشاور قافلة من الشاحنات التي تنقل إمدادات لقوات الناتو المنتشرة في أفغانستان المجاورة. وأوضح المسؤول في الشرطة زاهر خان أن الهجوم الذي وقع في وقت مبكر من صباح أمس أدى إلى تدمير 12 شاحنة محمَّلة بالحاويات. يشار إلى أن الناتو يتلقى 75% من إمداداته بالشاحنات التي تمر من المنطقة القبلية في باكستان في طريقها إلى أفغانستان. وتتعرض هذه القوافل باستمرار لهجمات المسلحين المقربين من حركة طالبان. وتأتي هذه التطورات بعد يوم من مقتل 37 شخصا على الأقل وجرح أكثر من مائة في تفجير انتحاري داخل مسجد في منطقة خيبر القبلية شمالي غربي باكستان.
ولم تتبنَّ أي جهة الهجوم، لكن مسؤولين أمنيين باكستانيين قالوا إنهم يشتبهون في مسلحين ينتقمون لعمليات شنت على طالبان وجماعات إسلامية أخرى، في محاولة حكومية لتأمين طريق رئيسي يستخدمه التحالف الدولي في أفغانستان لنقل مؤنه.
في هذه الأثناء قال مسؤولان عسكريان أمريكيان رفيعا المستوى إن لديهما مؤشرات على أن بعض العناصر القيادية في وكالة الاستخبارات الباكستانية يقدمون الدعم لمقاتلي طالبان والقاعدة. وذكر رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الأميرال مايك مولن وقائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال ديفيد بتراوس إنه يجب على الوكالة إنهاء مثل هذه الأنشطة. وأشار مولن في مقابلة مع محطة «سي إن إن » التلفزيونية الأمريكية إلى وجود علاقة بين هذه العناصر ومن وصفهم بالمتشددين على حدود باكستان الغربية مع أفغانستان وحدودها الشرقية مع الهند، ودعا إلى «تغيير هذا الأسلوب على خطي الحدود». وسئل عما إذا كان مازال يوجد عناصر داخل وكالة المخابرات العسكرية الباكستانية يتعاطفون مع القاعدة وطالبان أو تدعمها فقال مولن “يوجد بالتأكيد مؤشرات على أن هذه هي الحقيقة”.
من جانبه قال بتراوس في حديث إلى محطة «بي بي إس» التلفزيونية إن وكالة المخابرات العسكرية الباكستانية أنشأت بعض الجماعات بتمويل أمريكي بهدف المساعدة في طرد القوات السوفياتية من أفغانستان في الثمانينات. وأضاف أن “هذه الصلات كانت قوية جدا وبعضها دون شك باقٍ حتى يومنا هذا على ما أعتقد”. وزاد أنه “من الصعب توضيح إلى أي مستوى مازالت هذه العلاقات قائمة”. وجاءت تصريحات الضابطين الرفيعين بالتزامن تقريبا مع كشف إدارة الرئيس باراك أوباما عن ملامح إستراتيجيتها الجديدة بشأن باكستان وأفغانستان.
من جهته أكد الرئيس الأفغاني حميد كرزاي خلال مؤتمر صحافي بكابول أن الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في المنطقة تتوافق تماما مع ما يطلبه الأفغان. وقال «إن مراجعة الإستراتيجية تتفق تماما مع ما يأمله الشعب الأفغاني ومع ما كنا طلبناه. ونحن بالتالي ندعمها تماما». وأضاف «إننا نثمن بشكل خاص الرغبة في تعزيز المؤسسات المدنية والعسكرية الأفغانية. ونؤكد بلا تحفظ رغبتنا في مكافحة الفساد».
__________________
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس