عرض مشاركة واحدة
قديم 03-31-2009   رقم المشاركة : ( 17 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار المحلية والعالمية ليوم الثلاثاء 04/04/1430هــ الموافق 31/03/2009م

“إعلان الدوحة”: رفض اعتقال البشير وإطار زمني لإلزام إسرائيل بالسلام

الدوحة : احمد عبده


اختتمت القمة العربية بالدوحة أعمالها مساء امس بالتأكيد على رفض مذكرة اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير، ودعم الشعب السوداني ورفض التعطيل والمماطلة الاسرائيلية والمطالبة بضرورة تحديد اطار زمني محدد لقيام اسرائيل بالوفاء بالتزاماتها تجاه عملية السلام.
كما شددت القمة على ضرورة اجراء الاصلاحات السياسية والاقتصادية العربية والدولية، فى الوقت نفسه طالب الزعيم الليبي معمر القذافي بوجود ممثل للسياسة الخارجية للدول العرب، وان يتم تناوب منصب الامين العام للجامعة العربية بين كل الدول فيما ستكون القمة العربية القادمة فى ليبيا بعد ان اعتذرت العراق عن القمة وطالبت بان تستضيف قمة 2011 بدلا من قمة 2010
واكد الزعماء العرب ورؤساء الوفود العربية المشاركة في القمة العربية الـ 21 بالدوحة عن دعمهم وتضامنهم الكامل مع السودان في رفض قرار الدائرة التمهيدية الاولى للمحكمة الجنائية الدولية بشأن الرئيس السوداني عمر حسن البشير.
واكد الزعماء في اعلان الدوحةالذي تلاه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى فى الجلسة الختامية دعمهم للسودان في مواجهة كل ما يستهدف النيل من امنه واستقراره ووحدة اراضيه ورفضهم لكل الاجراءات التى تهدد جهود السلام التي تبذلها دولة قطر في اطار اللجنة الوزارية العربية الافريقية وبالتنسيق مع الوسيط المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقي كما اكدوا على دعمهم وتأييدهم للسودان من اجل احلال السلام في دارفور.
وأكد اعلان الدوحة التزامه بالتضامن العربي وتمسكه بالقيم والتقاليد العربية النبيلة وصون سلامة الدول العربية كافة واحترام سيادتها وحقها المشروع في الدفاع عن استقلالها الوطني ومواردها وقدراتها ومراعاة نظمها السياسية وفقا لدساتيرها وقوانينها وعدم التدخل في شؤونها كما شدد على تسوية الخلافات العربية بالحوار الهادف والبناء والعمل على تعزيز العلاقات العربية وتمتين عراها ووشائجها والحفاظ على المصالح القومية العليا للامة العربية.
ودعا الاعلان الى مواصلة الجهود الرامية الى تطوير وتحديث منظومة العمل العربي المشترك وتفعيل آلياتها والارتقاء بادائها بما يمكن من ايجاد سياسيات فاعلة لاعادة بناء المجتمع العربي المتكامل في موارده وقدراته وبما يتلاءم والتحديات الجديدة في المرحلة المقبلة ومواكبة المستجدات التى قد تطرأ على المستويين الاقليمي والدولي. وادان الاعلان العدوان الاسرائيلي الهمجي على قطاع غزة مؤكدا دعم القادة العرب صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته للعدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.
وطالب بوقف الاعتداءات الاسرائيلية وتثبيت وقف اطلاق النار ورفع الحصار الجائر عن قطاع غزة وفتح المعابر كافة اضافة الى التأكيد على تحميل اسرائيل المسؤولية القانونية والمادية عما ارتكبته من جرائم حرب وانتهاكات للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني مطالبا المجتمع الدولي بملاحقة المسؤولين عن تلك الجرائم واحالتهم الى المحاكم الدولية.
كما اعرب اعلان الدوحة عن الدعم الكامل للجهود العربية لانهاء حالة الانقسام في الصف الوطني الفلسطيني وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية ومطالبته لجميع الفصائل الفلسطينية التجاوب مع هذه الجهود بما يكفل تحقيق المصالحة الوطنية المنشودة وبما يضمن وحدة الاراضي الفلسطينية جغرافيا وسياسيا.
وجدد الدعم للسلطة الفلسطينية واحترام المؤسسات الشرعية للسلطة الوطنية الفلسطينية المنبثقة عن منظمة التحرير الفلسطينية بما في ذلك المجلس التشريعي الفلسطيني.
وطالب بوقف السياسات الاسرائيلية احادية الجانب واجراءات فرض الامر الواقع على الارض بما في ذلك الوقف الفوري لكافة النشاطات الاستيطانية وازالة جدار الفصل العنصري وعدم المساس بوضع القدس الشريف والمحافظة على المقدسات الاسلامية والمسيحية فيها.
كما اكد اعلان الدوحة على عدم قبول التعطيل والمماطلة الاسرائيلية وهو الامر الذي استمر عبر حكومات اسرائيلية متعاقبة اضافة الى ضرورة تحديد اطار زمني محدد لقيام اسرائيل بالوفاء بالتزاماتها تجاه عملية السلام والتحرك بخطوات واضحة ومحددة نحو تنفيذ استحقاقات عملية السلام القائمة على المرجعيات المتوافق عليها دوليا لا سيما مبادرة السلام العربية.
واكد الاعلان ايضا على ضرورة التوصل الى حل عادل للصراع العربي الاسرائيلي في اطار الشرعية الدولية مبينا ان السلام العادل والشامل في المنطقة لن يتحقق الا من خلال انهاء الاحتلال الاسرائيلي والانسحاب من كافة الاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما في ذلك الجولان العربي السوري المحتل حتى خط الرابع من يونيو 1967 وما تبقى من مزارع شبعا وارض كفر شوبة والتوصل الى حل عادل ومتفق عليه لمشكلة اللاجئين الفلسطنيين رافضا كافة اشكال التوطين واقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية.
__________________
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس