عرض مشاركة واحدة
قديم 04-08-2009   رقم المشاركة : ( 12 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار المحلية والعالمية ليوم الاربعاء 12/04/1430هــ الموافق 08/04/2009م

دراسة لربط دول مجلس التعاون الخليجي بخط سكة حديد
السعودية: توقيع 3 عقود لمشروع قطار الشمال - الجنوب بقيمة 2.4 ملياري ريال

الرياض – محمد عبداللطيف

وقعت السعودية الثلاثاء 7-4-2009 عقودا بقيمة 2.4 ملياري ريال ضمن مشروع قطار الشمال / الجنوب البالغ طوله 2400 كيلومتر، لبناء نظام للاتصالات وإشارات التحكم وتوريد القاطرات والمقطورات (الدولار يساوي 3.75 ريالات).

ويعد خط الشمال / الجنوب، الذي سيربط مناجم الفوسفات والبوكسيت في الشمال مع المنشآت البحرية على ضفاف الخليج، أحد ثلاثة مشاريع سكك حديدية تنفذها المملكة.


شركات أمريكية وصينية وفرنسية

ووقع وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف العقود الثلاثة، ويتضمن العقد الأول الذي تم توقيعه مع شركة تاليس الفرنسية ومجموعة بن لادن السعودية، وبقيمة 1.7 مليار ريال، إقامة منظومة الاتصالات وإشارات التحكم.

والعقد الثاني تم توقيعه مع شركة «إلكتروموتف ديزل» الأمريكية وبقيمة 337.7 مليون ريال، في حين تبلغ قيمة العقد الثالث الموقع مع الشركة الصينية الجنوبية للقاطرات والمقطورات المحدودة لتصنيع وتوريد عربات شحن المعادن والشحن العام نحو 342.2 مليون ريال.

وصرح وزير المالية، عقب التوقيع، بأنه يتم حاليا دراسة ربط دول مجلس التعاون الخليجي بسكة حديدية.

وقال إن هذا المشروع يأتي ضمن برنامج تنموي استراتيجي يهدف إلى تعزيز وسائل النقل والمواصلات، واستغلال مناطق الثروة المعدنية في المملكة.

وأشار إلى أنه بتوقيع عقود اليوم ترتفع قيمة العقود الموقعة في مشاريع السكك الحديدية إلى أكثر من 12 بليون ريال، موضحا أن العقود التي تم توقيعها اليوم تهدف إلى تأمين القاطرات والمقطورات وأنظمة الاتصالات والتحكم.


انطلاق قطار التعدين 2010

وأوضح أن المشروع يسير وفق ما خطط له، وسيكون انتهاؤه متزامنا مع انتهاء المنشآت، التي تتعامل مع الفوسفات والبوكسيت في رأس الزور، مشيرا إلى أن بدء انطلاق قطار التعدين سيكون عام 2010، وسيكون متزامنا مع انتهاء المنشآت في رأس الزور.

وتطرق العساف، في تصريحاته، إلى مشاريع القطارات التي يجري تنفيذها في السعودية، وقال إن هناك مشروع قطار الحرمين الشريفين الذي تم توقيعه قبل عدة أسابيع ويهدف إلى ربط الحرمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك مشروع الجسر البري الذي يربط جدة بالرياض، وهناك بحث آخر في مراحل ابتدائية، وهو ربط دول مجلس التعاون بسكة حديدية.

وقال إن مشروع القطار الخليجي يخضع للدراسة حاليا لتحديد تكاليف المشروع وتفاصيله، وهناك موافقة مبدئية من قادة دول مجلس التعاون لإنشائه، وفي النهاية القرار يعتمد على الجدوى الاقتصادية له.

وأضاف أنه يتم بحث تكلفة هذا المشروع وتفاصيله، وهناك موافقة مبدئية من قادة دول مجلس التعاون على إنشائه، وفي النهاية القرار يعتمد على الجدوى الاقتصادية له.
__________________
آخر مواضيعي