عرض مشاركة واحدة
قديم 04-08-2009   رقم المشاركة : ( 24 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار المحلية والعالمية ليوم الاربعاء 12/04/1430هــ الموافق 08/04/2009م

اختيار 14 عضوًا لفريق القيادات العليا في جامعة الملك عبدالله

محمد البشري - ثول


حددت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بثول 14 عضوا لفريق القيادات العليا بها يعملون تحت إشراف رئيس الجامعة البروفيسور تشون فونغ شيه وتشتمل مسؤولياتهم على رسم التوجه الإستراتيجي للجامعة وتحديد أولوياتها والعمل على معالجة الجوانب الأكاديمية وغير الأكاديمية للتطوير الإستراتيجي للجامعة وأعمالها الإستراتيجية وكذلك اتخاذ القرارات بشأن السياسات والإجراءات الرئيسية بالإضافة إلى إعداد التوصيات في المسائل التي تحتاج إلى موافقة مجلس أمناء الجامعة.
ويتألف أعضاء فريق القيادات العليا بالجامعة من:
* البروفيسور تشون فونغ شيه «رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية»: أستاذ الهندسة الميكانيكية والمعُيِّن رئيسًا مؤسسًا لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية اعتبارًا من يناير 2008، وتولى مهام عمله في ديسمبر 2008.وفي أكتوبر 2008 عُيِّن عضوًا في مجلس أمناء الجامعة، وهو أيضًا أستاذ للهندسة الميكانيكية فيها. والبروفسور شيه باحث مشهور ورائد أكاديمي على المستوى الدولي، وقد انضم إلى جامعة الملك عبدالله بعد أن قضى ثماني سنوات في منصبي رئيس جامعة سنغافورة الوطنية ونائب الرئيس للشؤون التعليمية والمالية والإدارية. وتولى بصفته هذه تحويل جامعة سنغافورة الوطنية إلى جامعة أبحاث تحظى بمكانة عالية ولها نشاط في مجال الأعمال التجارية. كما عزز صورة الجامعة وأبحاثها العالمية بتأسيس شراكات بحثية وتعليمية مع المؤسسات العريقة حول العالم.
* نظمي النصر «نائب الرئيس التنفيذي المكلَّف»: الشؤون الإدارية والمالية رئيس لجنة اختيار القيادات غير الأكاديمية عضو لجنة اختيار القيادات الأكاديمية. وعيِّن الأستاذ نظمي النصر في منصب النائب التنفيذي للرئيس المكلف بالشؤون الإدارية والمالية لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في 1 ديسمبر 2008، وكان من قبل يشغل منصب الرئيس المكلف للجامعة منذ نشأتها. وبصفته نائبًا تنفيذيًا للرئيس مكلفًا بالشؤون المالية والإدارية سوف يكون الأستاذ النصر مسؤولًا أمام رئيس الجامعة البروفيسور تشون فونغ شيه مباشرة، في حين سيعمل تحت قيادة الأستاذ النصر كل من كبير المسؤولين الماليين، وكبير مسؤولي المعلومات، وكبير مسؤولي المشتريات، ونائب الرئيس للموارد البشرية، ونائب الرئيس لعلاقات الجامعة والمكاتب الدولية لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
* البروفيسور فواز العلبي «وكيل الجامعة والنائب التنفيذي للرئيس»: أستاذ الهندسة الكهربائية عُيِّن البروفيسور فواز العلبي وكيلًا مؤسسًا ونائبًا تنفيذيًا للرئيس وأستاذ الهندسة الكهربائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وقد تولَّى مهامه القيادية في 18 مارس 2008، وتولى مهامه التعليمية في مايو 2008. وبعد أن أتم مهمة دامت سبع سنوات في منصب نائب الرئيس للأبحاث في جامعة ميتشيغان، كان خلالها مسؤولًا عن مشروع أبحاث قيمته 800 مليون دولار، عاد البروفيسور فواز العلبي في عام 2006 إلى عمله في هيئة التدريس أستاذًا لكرسي آر. جاميسون وبتي ويليامز للهندسة الكهربائية وعلم الحاسب الآلي.
* الدكتور محمد سماحة «نائب الرئيس للأبحاث في الجامعة» وقد تولى منصبه في أول فبراير 2009 وسيستمر في هذا المنصب لتحقيق التفوق البحثي وتعزيز مهمة الجامعة.
* السيد وليام ف. ستام «المستشار القانوني العام وسكرتير مجلس الأمناء»: عُيِّن مستشارًا قانونيًا عامًا لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وسكرتيرًا لمجلس الأمناء اعتبارًا من 1 يوليو 2008، بعد حياة مهنية طويلة ومتميزة مع شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية». وكان عمل السيد ستام مع شركة أرامكو السعودية ينصب على معاملات المشاريع الكبرى، وإدارة القضايا، والقانون الدولي، وحوكمة الشركات. وخلال عمله في شركة أرامكو السعودية، شغل السيد ستام أيضًا منصب سكرتير مجلس إدارة عدد من الشركات التابعة لها.
* أحمد الخويطر «المعين نائبًا للرئيس المكلف لجامعة الملك عبدالله للتطوير الاقتصادي»: وكان قبل ذلك يشغل منصب وكيل الجامعة المكلف حيث ساعد في الإشراف على تطوير الوظائف الأكاديمية ووظائف الأبحاث في الجامعة بالتعاون مع فريق من الخبراء العالميين.
وقد التحق الخويطر بشركة أرامكو السعودية في عام 1984، حيث عمل في وظائف فنية مختلفة في دوائر إنتاج الزيت والغاز، بدءًا من التصميم وإدارة المشاريع والتجهيز لبدء التشغيل إلى التشغيل الكامل. وشارك في عضوية مجلس إدارة شركة «بترون» أكبر شركة نفط في الفلبين.
* السيد تيري لايتون «كبير المسؤولين الماليين وأمين الخزينة»: وتم تعيينه كبيرًا للمسؤولين الماليين وأمينًا للخزينة بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وسيعمل مع فريق إدارة جامعة الملك عبدالله والخبراء الدوليين لتعزيز سلامة وازدهار الأوضاع المالية للجامعة عن طريق الإشراف على التخطيط المالي، وإعداد الميزانية، والتدفق النقدي، والأنشطة الاستثمارية للجامعة. وسيكون مسؤولًا أيضًا عن ضمان التوافق مع مهمة الجامعة الأكاديمية والبحثية عن طريق العمل مع الإدارة المالية، وضمان تطوير وتنفيذ العمليات التجارية والحلول التقنية الفعالة، وتنفيذ ضوابط الرقابة الداخلية الفعالة لحماية الأصول المالية، والإشراف على الالتزام بالقوانين واللوائح.
* الدكتور عبدالله بن إبراهيم المعجل «نائب الرئيس لعلاقات الجامعة»: عُيِّن نائبًا لرئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لعلاقات الجامعة. وقد تولَّى مهام منصبه الجديد في 30 أغسطس 2008 وهو مسؤول أمام نائب الرئيس التنفيذي المكلَّف، الشؤون المالية والإدارية مباشرة.
* الدكتور المعجل «مهندس وأستاذ جامعي»: وله 11 عامًا من الخبرة عمل فيها سفيرًا ثقافيًا ومديرًا للطلبة الدوليين. وقد قام بالتدريس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، حيث شغل منصب «أستاذ مشارك» في هندسة الحاسب الآلي.
* السيد ناصر النفيسي «نائب الرئيس المكلف لتطوير المرافق والأعمال».
* السيد غاري تايلور «نائب الرئيس للموارد البشرية»: تم تعيين تايلور نائبًا للرئيس للموارد البشرية بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وسوف يتولى توجيه عملية اختيار وتعيين أعضاء هيئة التدريس والباحثين وموظفي الدعم المؤهلين وعلى درجة عالية من التخصص والتي تسهم في تهيئة بيئة التعلم المثلى التي تدعو إليها رؤية الجامعة وأهدافها. والسيد تايلور الآن بصدد تعيين فريق لقيادة وظيفة الموارد البشرية، والتي ستدعم خطط بدء الوظائف الرئيسية الأخرى للجامعة. وسيكون مسؤولًا أيضًا عن صحة وسلامة الخدمات المقدمة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين الإداريين وأسرهم. والسيد تايلور من مواطني كيب تاون، جنوب إفريقيا، وله 25 عامًا من الخبرة في ميدان الموارد البشرية.
* سعد الدوسري «نائب الرئيس المكلف للمشتريات».
* الدكتور توني إيستهام «مدير المختبرات»: عُيِّن مديرًا لمختبرات جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وتولى مهامه في يناير 2009. وعلى مدى 30 عامًا، تطورت أنشطته البحثية من الموصلية الفائقة التطبيقية إلى تطبيقات التعليق المغناطيسي، وإلى وسائل النقل الأرضية العالية السرعة، والمحركات الكهربائية الخطية، وتصميم وتحليل الماكينات الدوارة، وهندسة شبكات النقل. وقد شارك الدكتور إيستهام خلال فترة عمله في جامعة كوينز، في أبحاث بعقود لصالح مؤسسات حكومية والقطاع الخاص. وكان العضو الوحيد غير الأمريكي في ثلاث لجان للمجلس الأمريكي لأبحاث النقل لـ«دراسة وسائل النقل السطحية العالية السرعة» في الولايات المتحدة الأمريكية.
* ماجد الغسلان «كبير مسؤولي المعلومات المكلَّف»: وهو مسؤول عن تطوير، ودعم وتشغيل الحلول والخدمات التقنية الابتكارية التي تعزز التعلم والاكتشاف في جامعة الملك عبدالله، والتي تحمي وتكفل سلامة المعلومات الحساسة وخصوصية المستخدمين. وهو يعمل في تعاون وثيق مع وكيل الجامعة وقيادتها العليا لدعم التقنية بأساليب ابتكارية بما يؤدي إلى تعزيز ومساندة رسالة جامعة الملك عبدالله وأهدافها.
* الدكتورة نجاح يوسف عشري «وكيل جامعة مساعد لشؤون الطلاب»: عُيِّنت الدكتورة نجاح يوسف عشري وكيلًا مساعدًا لشؤون الطلاب في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وتتبع وكيل الجامعة ونائب الرئيس التنفيذي، وتولت مهامها في شهر نوفمبر 2008.
وفي هذا المنصب، تعمل الدكتورة نجاح العشري مع فريق الإدارة وغيرهم من المتخصصين في وضع الرؤية والخطط الإستراتيجية لشؤون الطلاب، بما في ذلك إجراءات القبول، وإدارة الالتحاق، والتسجيل، والخدمات الحياتية للطلاب، وتطوير الطلاب ودعمهم، وبرامج المنح الدراسية.
__________________
آخر مواضيعي