عرض مشاركة واحدة
قديم 05-10-2009   رقم المشاركة : ( 12 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اهم الأخبارالمحلية والعالمية ليوم الاحد 15/05/1430هــ الموافق 10/05/2009م

محاكم استئناف في الرياض ومكة والشرقية والقصيم وعسير وجازان ونجران والجوف والشمالية

حازم المطيري ـ الرياض
أكد لـ«عكاظ» رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور صالح بن حميد، أنه ستنشأ محاكم عمالية بعد الانتهاء من نظام المرافعات والإجراءات الجزائية، إضافة إلى إنشاء 9 محاكم استئناف، في الرياض، ومكة، والجوف، إضافة إلى القصيم، والشرقية، وأبها، ونجران، إلى جانب جازان والحدود الشمالية، مرجعا سبب نقص عدد القضاة في المملكة إلى قلة الكوادر المؤهلة. وأكد خلال ورشة عمل تحت عنوان «التطوير الإداري لأعمال المجلس الأعلى للقضاء في مجال التخطيط والرؤى المتعلقة بالموارد»، في الرياض أمس، أن هذه المحاكم ستنشأ حسب الحاجة وتوفر الكوادر، لافتا إلى أنه ستنشأ إدارة للمحاكم في المجلس تعنى بشؤون المحاكم. وأوضح ابن حميد، أنه سيعلن عن أسماء القضاة الذين سيقع عليهم الاختيار لتعيينهم، على الموقع الإلكتروني الجديد للمجلس، متضمنة سيرهم الذاتية.
وقال: «نقص أعداد القضاة ليس سرا حتى على مستوى أعلى مسؤول، إذ أن الوظائف موجودة، إلا أنها تحتاج إلى وقت طويل لشغلها»، موضحا أن النظام الجديد يعطي المجلس الحق في اختيار قضاة من قطاعات أخرى كالتعليم، والجامعات، والإداريين ممن تتوفر فيهم الشروط.
وأضاف: «ندرس الاعتماد القضائي في المعاهد، والكليات، وجامعة الملك خالد، والملك سعود، وجامعة القصيم، والجوف؛ لوضع معايير وآليات لاختيار القضاة وآليات أخرى لاختيار الملازمين، إذ أنه وضعت لائحة لنقل القضاة والتفتيش والإعارة»، لافتا إلى أنه أقرت لائحة للتفتيش القضائي تتابع عمل القضاة لتقيم الإجراءات الإدارية.
وأشار ابن حميد إلى أنه شكلت لجنة بالتنسيق مع وزارة العدل، للنظر في النقاط المشتركة بين الجهتين، التي تحتاج إلى فصل، موضحاً أن رؤية الأهلة كانت الهيئة القضائية في المجلس المختصة بذلك، أما الآن فهي مسؤولة عن شؤون القضاة فقط، مؤكدا أن المجلس يدرس في الوقت الحالي تحديد الجهة المهتمة برؤية الأهلة، وستقدم للجهات المعنية قبل شهر رمضان المقبل.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس