عرض مشاركة واحدة
قديم 05-26-2009   رقم المشاركة : ( 39 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اهم الأخبارالمحلية والعالمية ليوم الثلاثاء 02/06/1430هــ الموافق 26/05/2009م

أم إبراهيم" قدمت نصيحة بعد 45 عاماً من التدخين ::الأمير مشعل يدشن البرنامج الوطني لحماية المجتمع من أضرار التدخين والمخدرات

جدة (خبر) خالد الحارثي




دشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة البرنامج الوطني لحماية المجتمع من أضرار التدخين والمخدرات للسنة الرابعة على التوالي تحت شعار ""نحو العالم الأول" وفق رؤية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس الفخري للجمعية.

وبدأ الحفل بأهازيج ترحيبية بسمو الأمير وصحبه الكرام الذين تجولوا على المعرض المصاحب وأطلعوا على الكثير من الوسائل التوعوية التي تستخدمها الجمعية في حملاتها، ثم تليت آيات من الذكر الحكيم إيذاناً بافتتاح الحفل المعد لهذه المناسبة.

ثم ألقى فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العثيم رئيس المحكمة الجزئية بجدة رئيس مجلس إدارة الجمعية كلمة أوضح فيها الجمعية تنوي إقامة العديد من البرامج التوعوية المتنوعة من خلال هذا البرنامج الوطني تتضمن إيصال رسائل توعوية لجميع أفراد المجتمع.

وأعرب عن سعادته واعتزازه برعاية أمير المنطقة لهذا البرنامج وتشريف سمو الأمير مشعل بن ماجد لافتتاح وتدشين الحملة، مشيراً بأن هذه الرعاية الكريمة تؤكد حرص ولاة الأمر والمسئولين على دعم هذه المشاريع التوعوية ورعاية برامجها الهادفة.

وأشار فضيلته إلى أن هذا البرنامج التوعوي يقام للسنة الرابعة على التوالي وهو يعتبر من أبرز المشاريع التوعوية بالجمعية لما له من دور بارز في توعية الشباب وحمايتهم من الوقوع في هذه الآفات، مؤكداً بأن الجمعية تؤدي دورها من خلال مشاركة مختلف القطاعات والجهات الحكومية والأهلية ودعمهم لمسيرة الجمعية ومناشطها.

وأوضح أن الجمعية من خلال هذا البرنامج الوطني تنوي إقامة العديد من البرامج التوعوية المتنوعة والتي تهدف إلى إيصال الرسائل التوعوية لجميع أفراد المجتمع باختلاف شرائحهم وأعمارهم فقد تم تهيئة المعرض الثابت وإعداده بكافة الوسائل التوعوية والتنسيق مع إدارة التعليم للبنين والبنات بزيارة المدارس له طيلة الأسبوع ومن المتوقع زيارة 18000 طالب وطالبة، كما تم تلقي العديد من الطلبات في الدوائر الحكومية والقطاعات العسكرية لنفس الموضوع بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للمدارس وتفعيل المعارض المتنقلة حيث من المتوقع أن تبلغ الزيارات للمدارس 600 مدرسة يستفيد منها عدد 180000 طالب وطالبة، تتضمن الزيارات الميدانية والمعارض المتنقلة.

وبيّن فضيلته أن القائمين على الجمعية يسعون من خلال هذه الحملات الوطنية لتوضيح خطورة التدخين والمخدرات وتوعية المجتمع بأضرارها ومساعدة الراغبين في الإقلاع، وقد استفاد من هذه البرامج عدد كبير من المواطنين والمقيمين في منطقة مكة المكرمة، مشيراً إلى أن الجمعية تتبنى برامج متنوعة ومتكاملة بأسلوب علمي متميز عبر القنوات الإعلامية المختلفة والمراكز المتخصصة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة سعياً لتحقيق أهداف الجمعية.

بعد ذلك ألقى عضو اللجنة الطبية بالجمعية الدكتور عبدالرحيم قاري رئيس الندوة الطبية الثانية التي أقامتها الجمعية تحت عنوان "الممارس الصحي ومكافحة التدخين" كلمة استعرض فيها أضرار التدخين، مؤكداً على أهمية تضافر الجهود بين الجهات الحكومية والجمعيات الخيرية والقطاع الخاص لتحقيق توعية مستدامة.

وتطرق د. قاري إلى أبرز ما توصلت إليه الندوة الطبية الثانية والتي طالبت بالتركيز على أهمية دور الأطباء والممارسين الصحيين باعتبارهم قدوة لمرضاهم وقدوة للمجتمع، وتعزيز هذا الدور في المرافق الصحية والتعليمية ووسائل الإعلام والجمعيات ذات العلاقة، فضلاً عن تنمية الإمكانات كافة في حماية غير المدخنين من مخاطر التدخين القسري خاصة النساء والأطفال، إلى جانب التأكيد على الدور القيادي لوزارة الصحة في الجهود الرامية إلى تفعيل الأنظمة فيما يتعلق بمكافحة التدخين، وتفعيل أقسام الطب الوقائي بالمرافق الصحية على أن يكون من مهامها مكافحة التدخين وتوعية كل من الممارسين الصحيين والمرضى، فضلاً عن نشر المعرفة بالتقنيات الحديثة ومفاهيم التدخلات الطبية المساعدة في الإقلاع عن التدخين على نطاق واسع في المرافق الصحية ووسائل الإعلام، وأخيراً زيادة عدد عيادات مكافحة التدخين وتعريف المجتمع بطرق الوصول إليها وكيفية الاستفادة من خدماتها.

ثم ألقى المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين الدكتور ماجد بن عبدالله المنيف كلمة شكر فيها كل من ساهم في إطلاق هذه حملة حماية المجتمع من أضرار التدخين والمخدرات، معدداً أهمية الشراكة بين وزارة الصحة والجمعية والقطاع الخاص لمكافحة التبغ.

وقدم د. المنيف وعداً بأن تكون المملكة العربية السعودية في القريب العاجل مثالاً يحتذى في مكافحة التبغ والتوعية بأضراره، مؤكداً أن الشراكات المجتمعية بين القطاعات الحكومية والجمعيات والقطاع الخاص تساهم في نشر التوعية بشكل أوسع فضلاً عن تقديم مزيداً من الخدمات العلاجية فضلاً عن تفعيل الأنظمة والتشريعات في هذا المضمار.

وخلال الحفل شاهد الحضور عرضاً لتجربة "أم إبراهيم" وهي امرأة قضت 45 عاماً من حياتها في التدخين وأقلعت عنه مؤخراً بعد تعرضها لعملية جراحية بسبب مضاعفات التدخين، حيث وجهت في العرض الذي سجلته مخصصاً لهذا الحفل سيدات المجتمع على وجه التحديد بالحذر من كافة أنواع التبغ والذي بالتأكيد ستؤثر سلباً على كافة أفراد الأسرة.

كما شاهد سموه والحضور عرضاً مرئياً عن أضرار التدخين ودور الجمعية في مكافحته.

وفي نهاية الحفل كرم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة المؤسسات والجمعيات الداعمة، ثم تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة.

جدير بالذكر أن الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة "كفى" تستهدف نشر الوعي بين أفراد المجتمع والحيلولة دون وقوع الشباب والفتيات في براثن المهلكات وحماية المجتمع من هذه الأوبئة بسياج التربية الفاضلة على الأخلاق الحميدة والقدوة الصالحة والتوعية الصحيحة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس