عرض مشاركة واحدة
قديم 05-29-2009   رقم المشاركة : ( 15 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اهم الأخبارالمحلية والعالمية ليوم الجمعة 05/06/1430هــ الموافق 29/05/2009م

جوردون براون يحذر من انهيار التجارة العالمية


لندن: رويترز

قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون في تعليقات نشرت أمس إن التجارة العالمية قد تنهار ما لم يأخذ العالم خطوات منسقة وملموسة لتمويل تدفقات التجارة.
وقال براون في مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال إن الأزمة المالية العالمية تحولت إلى أزمة تجارية في ظل تضرر العديد من الدول المصدرة الكبرى تضررا بالغا من جراء التراجع وتأثر الدول النامية تأثرا شديدا بانخفاض الطلب.
وأشار إلى أن اليابان فقدت نصف سوق التصدير الخاص بها في الربع الأول من العام الحالي كما انخفضت الصادرات الصينية بنسبة 17% في العام الماضي مما تسبب في فقدان 26 مليون وظيفة.
وقال "التجارة ببساطة هي أسوأ ضحية للأزمة المالية العالمية في ظل وجود دائرة مفرغة نتجت عن انخفاض الصادرات مما تسبب في انخفاض الإنتاج وارتفاع معدل فقدان الوظائف واستمرار الانخفاض في طلب المستهلكين وفي الصادرات وما إلى ذلك".
وأضاف "لا يمكن حدوث انتعاش اقتصادي دون إنعاش التجارة العالمية. كانت التجارة الدافع وراء الانتعاش بعد الحرب في اليابان وألمانيا وسائر أنحاء أوروبا والولايات المتحدة كما كانت محرك النمو بآسيا في العقود الأخيرة".
واقترح براون سلسلة من الخطوات من أجل إنعاش النمو تشمل ضخ كميات هائلة من الأموال لتمويل حركة التجارة. واتفقت الحكومات خلال قمة مجموعة العشرين التي استضافتها بريطانيا في أوائل أبريل الماضي على توفير 250 مليار دولار لتمويل التجارة خلال الفترة من2009 إلى 2011.
كما كرر براون مطالبته للدول بالابتعاد عن سياسة الحماية التجارية وقال إن الحاجة إلى اختتام جولة الدوحة للتجارة الدولية أصبحت أكثر إلحاحا.
وكتب براون يقول إن مئة مليون شخص آخرين سقطوا في براثن الفقر نتيجة للأزمة الاقتصادية.
من ناحية أخرى قال ديفيد بلانشفلاور عضو لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا المركزي في تعليقات نشرت أمس إن العالم يجب ألا يفترض أن أسوأ مراحل الأزمة المالية العالمية قد انتهت. وقال الاقتصادي الذي ينتمي عادة للحمائم لصحيفة التايمز "ما أخشاه هو ظهور الفجر الكاذب مرات عديدة. لا يجب أن نفترض انتهاء كل شيء". وتابع "يجب أن نعيد التفكير بالأمر. يجب أن نتخلص من العديد من النظريات الاقتصادية ونبدأ من جديد. كيف يمكن لأي شخص ألا يقول ذلك ونحن نمر بأسوأ أزمة مالية منذ مئة عام". وقال بلانشفلاور الذي سيستقيل من منصبه بلجنة السياسات النقدية في نهاية الشهر الجاري إنه طالما كان الصوت الوحيد الذي يطالب بخفض أسعار الفائدة في لجنة تحديد أسعار الفائدة بالبنك لكنه لا يشعر الآن بأي متعة عندما ثبت أنه على حق عند اندلاع الأزمة.
وأضاف "إنه شعور صعب عندما تكتشف أنك على حق حينما يكون الاقتصاد في وضع بالغ الصعوبة وعندما نواجه ركودا هو الأضخم على الإطلاق". وقال بلانشفلاور الذي بدأ التصويت على خفض أسعار الفائدة في أكتوبر 2007 مع ظهور البوادر الأولى للأزمة المالية إن واحدا من أوائل مواقفه المعارضة كان الجدال بأنه لن يحدث تضخم في الرواتب مثلما كان أعضاء آخرون باللجنة يتوقعون.
وتابع "كنت صوتا وحيدا. واليوم نشهد أكبر انخفاض على الإطلاق في الأجور".
وأشار إلى أن البنك كان يركز تفكيره بصورة محدودة للغاية على التضخم ولذلك أبقى على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة. وأضاف "لو تم خفض أسعار الفائدة في وقت سابق لأحدث ذلك فرقا كبيرا."
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس