عرض مشاركة واحدة
قديم 06-13-2009   رقم المشاركة : ( 7 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اهم الاخبار المحلية والعالمية ليوم السبت 20/06/1430هـ 13/ يونيو/2009

وزارة العمل: جائزة "عكاظ" للقوى العاملة تشجع المنشآت على السعودة

فارس القحطاني ـ الرياض
أكد مدير الإدارة العامة لتخطيط القوى العاملة في وزارة العمل فوزي الدهان أن جائزة «عكاظ» للقوى العاملة هي جائزة فريدة من نوعها تعنى بالعامل السعودي في المصانع والمؤسسات والشركات في القطاع الخاص، وبين في حوار أجرته معه «عكاظ» أنها تشجع المنشآت على سعودة الوظائف، لافتا إلى أن الجوائز التي تخصصها مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر تشكل حافزا قويا للمؤسسات والشركات والعاملين فيها من أبناء الوطن للمثابرة في بذل المزيد من الجهد للفوز بأحد تلك الجوائز.
وفيما يلي الحوار:
ما رأيك في الجائزة باعتبارها جائزة فريدة من نوعها تنظمها مؤسسة إعلامية سعودية لتشجيع السعودة في القطاع الخاص السعودي؟
ــ جائزة «عكاظ» للقوى العاملة السعودية (في القطاع الخاص) فعلا تعد جائزة فريدة، حيث إنها توجه للمواطن العامل في منشآت القطاع الخاص، ومؤسسة «عكاظ» كان لها السبق في هذا المجال، وقد رأينا جوائز هامة أخرى تعنى بالسعودة إلا أنها موجهة للمنشآت، وجائزة عكاظ هي موجهة لطرفي العمل (العامل، وصاحب العمل)، حيث سيتم تكريم الطرفين، وتعد الجائزة حافزاً للمنشآت لتحقيق نسب السعودة التي تقررها الدولة لدخول موظفيها المثاليين والمتميزين والمبدعين للتنافس على الجائزة.

«عكاظ» تدعم السعودية
كيف ترون مدى جاذبية الجوائز التي تقدمها «عكاظ» للشركات والمؤسسات لالتزامها بالسعودة؟
ــ إن الجوائز المقدمة من مؤسسة «عكاظ» هي جوائز متنوعة تشمل الجوائز المادية المتمثلة في المبالغ المالية، وأجهزة الحاسب الآلي التي يحصل عليها المرشح والمنشأة المتمثلة في المساحات الإعلانية التي ستخصص للمنشآت الفائزة، إضافة إلى الجوائز المعنوية (التقديرية) التي يحصل عليها الطرفين (العامل، والمنشأة)، وبالتالي هي جوائز جاذبة للمنشآت للمشاركة فيها، حيث إن المنشأة التي تتقدم بمنافسها (مرشحها) للجائزة هي في الواقع تقدم نفسها للمنافسة، وبهذا توضح بيئة عملها للجمهور وكأنها حصلت على ميزة بالتعريف بنفسها، وأنها قد حققت نسب السعودة المطلوبة بمعنى أنها داعمة لتوظيف المواطنين.

ما دلالات إقبال ثمانية آلاف شركة ومؤسسة على سحب استمارات الاشتراك في الجائزة رغم مرور فترة وجيزة على إعلانها؟
ــ إن إقبال العدد الكبير من الشركات للتنافس على الجائزة يدل على مصداقية الجائزة، أي مصداقية وجدية مؤسسة «عكاظ» بطرح هذه الجائزة، وما قامت به المؤسسة من إيجاد موقع إلكتروني للجائزة، وما خصصت لها من مساحة إعلانية في صحفية «عكاظ»، ونأمل أن يرتفع عدد المنشآت التي تتقدم بموظفيها للمشاركة في الترشيح للجائزة.

ما أبرز مهمات لجنة التحكيم في اختيار الشركات والمؤسسات الفائزة؟
ــ أبرز مهمات لجنة التحكم:
• فرز الطلبات المقدمة للتنافس على الجائزة وفق المعايير التي وضعتها اللجنة.
• تجميع الاستمارات المرشحة للجائزة بعد عملية الفرز.
• السحب العشوائي للمرشحين.
• المفاضلة بين المرشحين الفائزين بناء على المعايير التي وضعتها اللجنة.

تتكون اللجنة من عشرة أعضاء متنوعين ما بين القانونيين والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين ومسؤولي السعودة في مجلس الغرف إلى جانب المسؤولين عن الجهة المنظمة للجائزة، ماذا يعني ذلك في رأيكم؟ وما دلالاته؟
ــ تنوع اللجنة بتخصصات مختلقة يثري الجائزة، حيث إن كل شخص في اللجنة قد ينظر لتفريعات الجائزة من منظور معين (يعكس اختصاصه)، فكل شخص ينظر من زاوية مختلفة لذات الموضوع، كما أن تنوع الجهات المتمثلة في الجائزة يحقق أهم ميزة لاختيار المرشحين وهي ميزة الحياد.
اختيار حيادي
ما الضمانات التي تقدمها اللجنة كي تتم أعمالها بشفافية ونزاهة؟
ــ أهم ضمان تقدمه اللجنة في ممارسة عملها هي كما أشرت أن يكون اختيار المرشحين بشكل حيادي، وهدفها هو بالدرجة الأولى المواطن السعودي العامل بجد واجتهاد، وأن يكرم هذا المواطن بما يستحق.

ما رأيكم في شروط الجائزة؟ وهل وضعتها الجهة المنظمة للجائزة أم تم وضعها بالتعاون مع أعضاء لجنة التحكيم؟ وعلى أي أساس تم وضعها في رأيكم؟
ــ شروط الجائزة تم وضعها بالتشاور بين الجهة المنظمة وبين أعضاء لجنة الجائزة (لجنة التحكيم)، أما الأسس التي وضعت بناء عليها هي المواصفات التي ينبغي أن يتحلى بها كل من المرشح ومنشأته، بحيث تتوافر في الموظف بعض المزايا التي تميزه عن غيره من الموظفين وتحقق المثالية والإبداع والتميز، أما المنشأة ينبغي أن تتوافر فيها الشروط التي تقرها الدولة ومن بينها وزارة العمل وهي تلك الأمور النظامية، إضافة إلى بيئة العمل الجيدة.

تطوير مستقبلي للشروط
هل هذه الشروط كافية لوحدها لتحقيق الهدف من الجائزة؟
ــ الشروط الموضوعة مهمة لتحقيق الهدف من الجائزة، وأعتقد أن هذه الشروط بعد الترشيح للجائزة في السنة الأولى يمكن تقييمها، والنظر لها بأنها ليست شروط جامدة يمكن تطويرها مستقبلاً للأفضل.

بم تنصح الشركات والمؤسسات المتقدمة للجائزة؟
ــ على المنشآت المتقدمة للجائزة ما يلي:
• أن يتم اختيار مرشحها بشكل حيادي بناء على المعايير والأسس التي وضعتها الجائزة من ناحية، وبناء على المعايير والتقييم الذي وضعتها المنشأة لموظفيها.
• الموظف/ الموظفة الذي يتم ترشيحه أود أن تكرمه المنشأة أيضا قبل أن يكرم خارج المنشأة.

هل لكم كلمة توجهها لمؤسسة «عكاظ» للصحافة والنشر بشأن الجائزة؟
ــ نقول لمؤسسة «عكاظ» شكرا على هذا التوجه، ووفقكم الله لخدمة الوطن والمواطن، وأعانكم الله على الاستمرار في الجائزة عاما بعد عام.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس