عرض مشاركة واحدة
قديم 06-23-2009   رقم المشاركة : ( 48 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي للتربية والتعليم الثلاثاء 30/6

صحيفة اليوم:الثلاثاء 30 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13157
«براشيم لاصقة» في القطيف . . وفوضى بين الفترتين
ضغط الجداول يقهر الطلاب في محطة الاختبارات الثالثة
جعفر تركي ـ الدمام
انطلقت اختبارات نهاية هذا العام وتبدأ معها سلسلة من المشاكل والمنغصات التي قد تؤثر على أجواء الاختبارات لدى الطلاب والطالبات خاصة داخل قاعات الاختبارات بمدارس البنين والبنات، وانحصر ابرز المشاكل في سوء عمل المكيفات داخل القاعات بعد ان قاربت الحرارة فيها درجة الغليان والمطالبات بخروج الطالبات بعد إنهاء فترة اختباراتهن، وكذلك طول الاسئلة وصعوبتها، إضافة لملاحظات تتعلق بجداول الاختبارات . . ”اليوم” تلقت اتصالات من جميع محافظات الشرقية تتناول بعض السلبيات والمشاكل التي صاحبت الاختبارات . . فإلى التفاصيل :
غش وارتباك
شهدت احدى مدارس القطيف امس ضبط احد الطلاب متلبسا بالغش من أوراق كتبت بخط صغير بعد ان وضعها في شريط لاصق أسفل الثياب . وفى الدمام شهدت احدى اللجان واقعة غريبة عندما اكتشف طالب عند جلوسه على مقعده داخل قاعة الاختبارت وتسلمه ورقة الاسئلة أن المادة التي سيختبرها ليست التى قام بمذاكرتها ومراجعتها وأصيب بحالة من الارتباك وطالب الملاحظون بإيجاد حل لمشكلته .
جداول الامتحان
أكد الطالب ”ط - س ” بالمرحلة المتوسطة في مجمع الأمير محمد بن فهد التعليمي بالدمام ان ضعف أجهزة التكييف وعدم توافرها في بعض الفصول وحرارة الشمس تساهم في الاحباط، وكذلك معاناة الطلاب اثناء فترة الاختبارات التى تشتت التركيز، وقال : لماذا لا يشارك الطالب في وضع الجدول حيث نجد أن هناك مواد توضع مع بعضها في يوم واحد وهي غاية في الصعوبة، مشيرا الى ان وضع الإنجليزي مع التفسير يفوق التحمل، وطالب بدراسة المشكلة في الأعوام المقبلة . وذكر أنه لا يتمكن من المذاكرة خلال الفترة الثانية لكثرة الإزعاج الذي يحدث في المدرسة وعدم تدخل المدرسين لتهدئة الوضع فتحدث المشادات الكلامية والضرب وغيرها من الأمور .
ممنوع الخروج
وأبدى علي سعيد ولي أمر طالبة بالمدرسة الثانوية التاسعة بنات بمخطط أحد (71) بالدمام استياءه من استمرار احتجاز الطالبات داخل المدرسة في هذا الجو الحار ، واكد ان ابنتي كان لديها اختبار فترة واحدة وأنهت الاختبار عند الساعة 9 صباحا لكنهم اجبروها على البقاء داخل المدرسة مع زميلاتها حتى تنتهي الفترة الثانية للصفوف الاخرى, واضاف بقوله : ذهبت والدتها الطالبة لإخراجها من المدرسة إلا أنهم رفضوا ذلك فلماذا عدم التجاوب؟ ومن الذي وضع تلك القوانين التي تقضي بخروج الطالبات؟ يجب أن يكون بشكل جماعي وليس فرديا حتى لو مع ولي امرها والطامة الكبرى انه رغم الحر عندما نطلب ماء يأتون لنا بماء حار بمعنى ان الجو داخل لجان الاختبارات كله حار .
40 طالبة
وشكا الزهراني ايضا من سوء المكيفات في المدرسة مؤكدا عدم عملها بالشكل المطلوب رغم ان القاعة تضم اكثر من 40 طالبة فى هذا الجو الحار , مشيرا إلى أن هذا الأمر نفسه يحدث لمدرسة ابنتي الأخرى في المتوسطة الثالثة عشرة بنفس المخطط حيث يطلبون منهم الجلوس في ساحة المدرسة .
مشهد متكرر
وأعربت ولية امر طالبة بالثانوية الخامسة عشرة بالدمام ”فضلت عدم ذكر اسمها” عن استيائها من احتجاز الطالبات بالمدرسة الا بعد خروج الفترة الثانية وهو مشهد يتكرر باستمرار منذ العام الماضي، وتساءلت : هل هذا النظام صدر من الوزارة ام اجتهاد من مديرة المدرسة؟ وطالبت بتوضيح الصورة حتى يمكن مخاطبة المسئول المباشر عن هذا الوضع لانهاء مسلسل تعذيب بناتنا خاصة في هذا الوقت من السنة الذي يتميز بالحر الشديد خاصة انهن لا يستفدن من هذا الوقت الضائع، وتقول : إن التكييف الرديء يؤثر على نفسية الطالبة، وبالتالي على أدائها فى الامتحان . فرهبة الاختبار تتضاعف خاصة مع مواد العلمي . واشارت الى ان جلوس الطالبة في ساحة المدرسة 3 ساعات أمر فوق طاقة الطلاب .


فوضى الفترتين
ووصف عبد الوهاب العقيل الطالب في المرحلة المتوسطة بمجمع الأمير محمد بن فهد بالدمام التكييف بالفاجعة , وقال : ما نكاد ننهي الاختبار حتى تصبح ثيابنا سابحة في العرق . وتحدث عن الجداول وقال : هل يعقل وضع مادتي حفظ في نفس اليوم، وتطرق لمشكلة الفترة بين الاختبارين وما يحدث فيها من فوضى . فالطلاب يجلبون معهم الألعاب النارية للمدرسة ويتقاذفون بقوارير المياه ما يؤدي لوقوع اصابات كان آخرها اصابة 6 طلاب امس .
اللغة الانجليزية
وطالبت ولية أمر طالبين بالمرحلة المتوسطة بتدريس مادة اللغة الإنجليزية من الصف الثالث الابتدائي نظرا لما يعانيه الطلاب من هذه المادة الصعبة، وتقول : إن ”التعليم في الصغر كالنقش على الحجر . . وأعربت عن املها فى ان يجد هذا الطلب أذان صاغية حتى تحدث نقلة لدى الأجيال المقبلة في تعلم هذه المادة .
ساحة مكشوفة
وتشكو أم سعد من بقاء ابنتها الطالبة بالمرحلة المتوسطة وزميلاتها فى ساحة المدرسة الخارجية المكشوفة ما يصيبهن بالتعب والارهاق واقترحت توفير مظلات او فتح المسجد لهن للمذاكرة والراحة .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس