عرض مشاركة واحدة
قديم 06-24-2009   رقم المشاركة : ( 30 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي للتربية الاربعاء 1/7

الرياض:الأربعاء1 رجب 1430هـ - العدد 14975
ابتدائية (306) بدون تكييف!
تشتكي طالبات المدرسة الابتدائية للبنات 306 شرق الرياض - حي السلي (السعادة) من الحر رغم وجود عوازل لسوء التكييف، وتحديداً في ساحة الطالبات، والخطر يهدد الطالبات لو تعرضت المدرسة لماس كهربائي لأن المبنى قديم ومتهالك ومستأجر منذ عام 1414ه، وقد حدث ذلك كثيراً والخوف من المجهول، كما أن الطالبات يعانين من سوء دورات المياه فهي غير صالحة للاستعمال.. فمتى يتم إصلاح (حال) هذه المدرسة؟!
أولياء أمور طالبات 306
صحيفة اليوم:الاربعاء 1-7-1430هـ العدد:13158
540 طالباً «فوق السن» يكافحون في ثانوية الجهاد الليلية
احمد العدواني - الدمام
الكفاح والاصرار على رسم ملامح المستقبل كان عنوانا بارزا لكبار السن في ثانوية الجهاد الليلية الليلة قبل الماضية بعد ان اكتظت 27 لجنة اختبار بـ 540 طالبا التزموا بالحضور الساعة الخامسة عصرا بما يمثل نوعا من التحدي مع الذات .. فبعضهم قبل ان يأتي يقدم النصائح لابنه الذي يدرس في نفس مرحلته وبعضهم فى العقد الخامس من عمره وغزا الشيب رأسه .. ”اليوم ” تجولت على اللجان ورصدت آراء بعض الطلاب ومعلميهم وإدارة المدرسة .
اعداد هائلة
أبدى مدير المدرسة د. حمود العنزي امتعاضه من الاعداد الهائلة من طلاب الليلي وقال ان الاعداد الكبيرة تحتاج الى طاقم من الاداريين والمعلمين مشيرا الى ان عدد المعلمين والاداريين المشرفين على العمل حاليا لا يغطي الضغط الناتج من الكثرة . ولفت العنزي الى ان اهم النقاط التي يجب مراعاتها في العمل الليلي الابتعاد عن الجدية والقرارات التربوية الصارمة مع مثل هؤلاء مشيرا الى ان طالب الليلي لا يتقبل تطبيق النظام لأنه يرى انه أعلى من ان يفتش قبل دخوله قاعة الاختبار حتى يتم اقناعه بان ما يفعل يعد نظاما تربويا تعليميا حتى لا ينجح آخر على حساب مجتهد بأوراق تساعده على الحل داخل القاعة . واضاف انه استعان بمعلمي النهاري للعمل معه بموافقة الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية .
ضبط النفس
واوضح عادل العتيبي وكيل اداري ان المهام المسندة اليه تلقي مواجهة مباشرة مع الطلاب الذين يكبرونه سنا مشيرا الى ان الاخلاق والتعامل الراقي معهم يفرض نفسه رغم انهم يعانون ضغوطا اسرية اضافة اعباء وظائفهم . وقال ان حالات الغش التي تضبط قليلة جداً ويعتقد ان السبب يعود للمذاكرة المسبقة للطالب التي تجعلهم في غنى عن هذه التصرفات اضافة للوسائل المتخذة من قبل الادارة للقضاء على حالات الغش كمنع دخول الجوالات وابراز الهوية رغم اننا نعاني من تأخر اللجان بسبب ضبط التفتيش عند البوابة وعدم الدخول بالجوال وخلافه . اما مساعد الشمري فقال ان المراقبين على لجان الاختبارات في المدارس الليلية يواجهون صعوبات كبيرة في ضبط القاعة خصوصاً وهم يتعاملون مع رجال قد يكبرونهم سناً .. ويحاول المعلمون ضبط انفسهم قبل ضبط القاعة نظرا لتعرضهم لاستفزازات قد تكون غير مقصودة من الدارسين خاصة مع تعود المعلمين على الطلاب الصغار وسهولة تلقيهم الأوامر وتنفيذها فيما يصدمون بردة أفعال الكثير من الطلاب الكبار .
عقول ناضجة
صغير الزهراني عضو كنترول قال انه يستمتع بالعمل مع زملائه وطلاب الليلي معللا ذلك بنضج عقولهم وكفاحهم في التعلم يجعلهم يضربون اروع الامثلة للمواطن الحق
ويقول ماجد عبدالله احد طلاب الليلي انه مطمئن لأدائه في الاختبارات التي اجتازها ولا يشعر بالقلق فيما تبقى له من مواد طالما كان هناك جهد ومثابرة . ويرى خالد القحطاني ان الرغبة الجادة في طلب العلم جعلته يسجل من جديد في المدرسة بعد انقطاع 10 سنوات عن الدراسة . ويرى عبدالله محمد ” اول ثانوي ” ان التأجيل من اهم العوامل التي تجعل الشخص لا يقبل على الدراسة ويقول ان العزم والتوكل على الله من اهم الاسباب التي جعلته يسجل من جديد .


صحيفة اليوم:الاربعاء 1-7-1430هـ العدد:13158
طالب يدخل القاعة بـ «ثلاجة» شاي
عيد العتيبي - ظلم
فاجأ طالب بإحدي مدارس محافظة عفيف الثانوية المعلمين والطاقم الإداري بدخول قاعة الاختبارات مصطحبا معه ثلاجة الشاي وبسؤاله عن سبب احضارها ومطالبته بإبعادها اصر على عدم اداء الاختبار إلا بوجود الشاي وامام تصميمه عقد الموجهون والمعلمون اجتماعا عاجلا اتفقوا خلاله على السماح للطالب بدخول قاعة الامتحانات ومعه ثلاجة الشاي لأداء الاختبار .
عكاظ : الأربعاء 01-07-1430هـ العدد : 2929
وكيلات مدارس يعقبن على مدير القسم الثانوي في الثغر:
نشرت صحيفة عكاظ في عددها (15633) بتاريخ 22/6/1430 موضوعا في صفحة سوق عكاظ كتبه مدير مدارس الثغر بعنوان «إجازات الوكلاء تتعارض مع برامج التعليم»، أشار فيه إلى أن غياب الوكيل عن المدرسة والتمتع بالإجازة قبل المدير سوف يؤدي إلى تعطيل الأعمال وإرباكها بشكل كبير، وأن المدير لا يستطيع أن يتحمل المسؤولية وحده بدون الوكيل. والحقيقة أن هذا لا يعبر عن رأي جمع مديري المدارس، فإن كان البعض غير قادر على تحمل المسؤولية فهناك المئات من القادرين على تحمل المسؤولية ببساطة ويمكنهم السيطرة على الموقف وتوزيع المهام والمسؤوليات، وتسخير الطاقات الموجودة لدى المعلمين ذوي الكفاءات المتفرغين في تلك الفترة والاستفادة من القدرات بكياسة وحنكة وحسن الإدارة، وقد سبق لكثير من المديرين التخطيط بذكاء لهذا الموضوع وعدم ترك الأمور للظروف.والسؤال الذي يطرح نفسه هو أنه في السنوات السابقة عندما كان المدير يأخذ الإجازة والوكيل هو من يباشر الأعمال كيف كان الوكيل يتحمل المسؤولية وحده بدون المدير، أوليس يفترض بأن المدير هو الأجدر والأقدر على تحملها، مع العلم بأن هناك عشرات بل مئات من وكلاء ووكيلات المدارس سوف يقعون في ورطة كبيرة إذا صدر أي تغيير في قرار إجازاتهم، فهناك الكثير من الأزواج وهذا الأهم، ممن اخذ إجازته من عمله في نفس الوقت الذي يوافق إجازة زوجته الوكيلة، ولا يمكن تغيير هذا الموعد قطعيا بهذه البساطة وبطريقة عشوائية، فضلا عن القرار لم يتخذ إلا بعد دراسة مستفيضة لحيثياته والظروف المحيطة التي تحيط به وتتحكم فيه.
وكيلات من مدارس جدة
المدينة : الأربعاء 01-07-1430هـ العدد : 16863
مناهج مصغرة في جيوب “الغشاشين” أيام الاختبارات
فايز السميري - أملج
لجأت بعض المكتبات الى “ حيل جديدة” لترويج “ البراشيم” في أوساط الطلاب الكسالى خلال اختبارات نهاية العام ، من خلال تصغير بعض الصفحات الهامة في الكتب الدراسية او تصغير واجبات بعض الاسئلة لتصبح كـ “ البراشيم” يسهل على الطلاب حملها ، وهو ما وصفه البعض بأنها “ مناهج متنقلة” في جيوب الطلاب .واتجهت هذه المكتبات الى هذا السلوك تحديا لقررات وزارة التربية التي تمنع ذلك وتعتبره مخالفا تماما ، الا ان اصحابها لا يهتمون كثيرا سوى بمداخيلهم خلال فترة الاختبارات التي تشهد انتعاشا ملحوظا في خزائن المكتبات والقرطاسيات بسبب إقبال الطلبة على تصغير الملازم المدرسية والكتب التي قد يفوق سعر بعضها التعرفة المتداولة للكتب العادية ..
وتعرف عند الطلبة " البراشيم " و تساعد الطالب على الغش من خلال تصغير الأوراق الكبيرة وتحويلها إلى قصاصات صغيرة ما يسهل على الطالب الكسول اللجوء إلى الغش في الاختبارات.ويقول المرشد الطلابي في ثانوية الأحنف بن قيس عادل عبد العزيز الجهني ان المكتبات التي تقوم بذلك الأمر غير المقبول تنظر إلى الأمر من الجانب المادي آملا من وزارة التربية والتعليم أن تتخذ الإجراءات التي من شأنها أن توقف جميع المكتبات عن القيام بذلك وكذلك إصدار تعميم يمنع المكتبات من القيام بتصغير الأوراق من خلال فرض عقوبات بالتعاون مع وزارة التجارة والبلديات باعتبار أنهما الجهتان المسؤولتان عن منهج التراخيص للمحلات التجارية.ودعا المجتمع لوضع رقابة صارمة على المكتبات ومراكز التصوير والتغليف المنتشرة والتي تساعد الطالب على الغش من خلال تصغير الأوراق الكبيرة وتحويلها إلى قصاصات صغيرة "البراشيم" مما يسهل اللجوء إلى الغش في الاختبارات.
المدينة : الأربعاء 01-07-1430هـ العدد : 16863
طلاب العيص والمارامية يشكون صعوبة الامتحانات ويتهيبون التصحيح “الآلي”
حسين بختاور - المدينة المنورة
أبدى عدد من طلاب العيص والمارامية ممن يؤدون الاختبارات النهائية بالمدينة المنورة تخوفهم من نتائج امتحانات العام مؤكدين أن الأسئلة جاءت “ صعبة “ غير مواكبة لظروفهم النفسية والاجتماعية والزمانية وقالوا أن اكثرهم انقطع عن الدراسة لشهور ولم يتمكن من استعادة ما فاته من المناهج مطالبين بآلية واضحة للتعامل مع أوراق إجابتهم .. “المدينة” التقت عددا من طلاب “ القرى النازحة “ واستمعت الى معاناتهم .
لم ندرسها
إبراهيم حمدي المرواني أنا طالب في الصف الثالث ثانوي من ثانوية المارامية يقول لقد واجهنا صعوبة بالغة في في حل العديد من الأسئلة خصوصاً في المواد العلمية حيث أن الفصول الأخيرة من المنهج لم أدرسها في المارامية أو المدينة المنورة وآمل من إدارة التربية والتعليم مراعاة أوضاعنا نحن طلاب العيص والمارامية وتوزيع الدرجات فقط على ماتم دراسته خلال الشهرين الأولى من بداية الفصل الدراسي الثاني وعدم مساواتنا بطلاب المدينة المنورة .أما الطالب عبدالله سليم السناني من ثانوية سلطان الغزنوي بالعيص فيقول نظراً لظروف الانتقال وعدم الاستقرار النفسي والاجتماعي فقد انقطعت عن الدراسة قرابة الشهر الكامل ومن ثم تم تأمين سكن لنا في منطقة الدعيثة فالتحقت بالثانوية ووجدت أن الطلاب على قرابة الانتهاء من المنهج الدراسي وبالفعل نحن الآن أمام وضع لا نحسد عليه فالعديد من الأسئلة لم نستطع الإجابة عليها بسبب عدم إلمامنا بها خصوصاً في مادة الرياضيات التي تحتاج إلى فهم واستيعاب. التصحيح الآلي
إبراهيم فايز السناني من ثانوية سلطان الغزنوي بالعيص قال لقد تفاجأنا بطريقة إجابات الأسئلة في ثانوية العباس حيث أن المدرسة تستخدم طريقة التصحيح الإلكتروني أو مايسمونه بالذاتي ونحن لم نعتد إطلاقاً على مثل هذا النوع من الأسئلة حيث علمنا من بعض طلاب المدرسة بأن المدرسة قامت قبل فترة كافية من الاختبارات بتدريب طلابها على هذا النوع من الأسئلة على عكسنا تماماً مما زاد من الصعوبة علينا .حميد الرفاعي وكيل ثانوية المارامية شارك الطلاب معاناتهم قائلا كانت الأمور غير واضحة في بدايتها بالنسبة لنا فما بالك بالطلاب لقد طلب منا التوجه إلى إدارة تعليم ينبع وبعد علمهم بأن العديد من المعلمين من أهل المدينة وليس لديهم سكن في ينبع طلب منا التوجه إلى إدارة تعليم المدينة وعند وصولنا قامت إدارة التعليم مشكورة بتوجيهنا إلى المدارس التي نرغب بها أو حسب الاحتياج وتم توجيهي إلى ثانوية العباس ويضيف الرفاعي كنت أتمنى أن يكون هناك تنسيق أفضل بالنسبة للطلاب حيث أنهم هم الأهم والأساس وكان بالإمكان جمع جميع الطلاب في مدرسة واحدة وتأمين وسيلة النقل ووضع الأسئلة من قبل معلمي المدرسة نفسها وشاركه فهد الفريدي مدير ثانوية العباس بن عبدالمطلب في المدينة المنورة أن عدد الطلاب المسجلين ممن التحقوا بالمدرسة "17" طالب وتفاجأ بوجود عدد " 3" طلاب فقط في بداية الاختبارات يوم السبت الماضي دون تنسيق مسبق حيث علم أن العديد منهم يرغب في أداء الاختبارات في مدينة ينبع حيث سيتم تجميعهم في مدرسة واحدة وأضاف كنت أتمنى التنسيق المسبق بين إدارة تعليم ينبع والمدينة لتتم كل الأمور بالشكل المطلوب من خلال تشكيل لجان وتسجيل البيانات في قاعدة معلومات يمكن الرجوع لها في أي وقت .
المدينة : الأربعاء 01-07-1430هـ العدد : 16863
طلاب ليلية مكة .. موظفون صباحًا وعلى مقاعد الاختبار مساء
متابعة وتصوير: هاني قفاص - مكة المكرمة
أكد عدد من الدارسين بمدارس مكة الليلية أن طلب العلم ليس له عمر معين ضاربين بذلك انموذجا صارخا على مواصلة مشوار العلم. (المدينة) رصدت خلال جولتها على بعض المدارس الليلية بالعاصمة المقدسة تواجد أعدد كبيرة من الشباب ومن كبار السن وهم يتوافدون في الفترة المسائية لتأدية الاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي.بندر العميري وتركي المغربي قالا إن حرصهما على طلب العلم هو الذي دفعهما للتسجيل في هذه الدراسة المسائية مؤكدين أن العمل وطلب الرزق لن يقف أمام رغبتهم وتطلعاتهم في التسلح بسلاح العلم والمعرفة. وبين حامد حلواني وجمعان الزهراني أنهما يأتيان من مقار أعمالهما بعد نهاية أوقات الدوام الرسمي مباشرة إلى المدرسة لتأدية الاختبارات النهائية وخاصة في هذه الأيام مؤكدين حرصهما على الحضور خاصة وأن هذه المرحلة هي آخر مرحلة في الدراسة الثانوية وتعني لهما الكثير والكثير سواءً من الجانب التعليمي وكذلك من الجانب العملي والوظيفي.من جانبه أكد مدير مدرسة شعاع المعرفة الثانوية بالقسم الليلي فهد بن سعود الثبيتي أن إدارة المدرسة تعمل على توفير المناخ المناسب وتهيئة البيئة التعليمية الصالحة لتمكن هذه الفئة من الدراسين وخاصة من الشباب ومن كبار السن من تأدية الاختبارات بيسر وسهولة لافتاً أن متابعة القائمين بأمور التربية والتعليم تأتي بصفة دائمة ومستمرة وتؤكد أيضاً على مراعاة ظروف وأوضاع هؤلاء الطلاب وخاصة الذين يحرصون على طلب العلم في الفترة المسائية ويتركون ذويهم ويأتون لطلب العلم والتزود بالمعرفة بعد نهاية أوقات دوامهم الرسمي ولذلك نحن نحرص عليهم وخاصة في التعليم الليلي وتعليم الكبار على التعامل معهم بصورة إنسانية وبصورة تراعي أوضاعهم وظروفهم سواءً العملية أو النفسية والاجتماعية.
المدينة : الأربعاء 01-07-1430هـ العدد : 16863
دراسة علمية عن أهمية وجود الأمن الفكري كمقرر دراسي لطلاب المرحلة الثانوية
متابعة هاني قفاص - مكة
كشفت دراسة علمية جديدة أهمية دور قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة وعلاقتها بالأمن الفكري من منظور تربوي إسلامي. وقد تناولت هذه الدراسة التي قدمها الباحث عبد الرحمن بن علي يحيى الغامدي مدير عام إدارة المتابعة بجامعة أم القرى لنيل درجة الماجستير من كلية التربية بقسم التربية الإسلامية والتي حصل عليها بتقدير ممتاز وأشرف عليها الأستاذ الدكتور محمود بن محمد كسناوي وناقشها كل من الأستاذ الدكتور محمد جميل خياط والأستاذ الدكتور السعيد محمد عثمان العديد من المواضيع وخاصة أن هذا البحث قد جاء في وقت مرت فيه المملكة قبل فترة وجيزة مع موجة تسمى الإرهاب الفكري لدى فئة من الشباب والذي تناوله البحث بالتفصيل وهي فئة قليلة من المجتمع السعودي مضيفاً بأن مجتمع المملكة مجتمع يغلب عليه الطابع الديني والالتزام بالأخلاق والقيم وبالعادات والتقاليد لافتاً الى أن هذه الدراسة تناولت هؤلاء الشباب ومدى تأثرهم بهذا الفكر الخارجي أو بفكر من بعض المتشددين والغلاة مؤكداً أن هذه المشكلة كانت هي أساس هذا البحث وهذه الدراسة العلمية وتم توظيف البحث والتنقيب فيها وتم في نهاية الدراسة التأكيد على وجود علاقة قوية ورابطة ما بين قيم المواطنة والأمن الفكري وهذا ما عززته الدراسة بإضافات جديدة في ثنايا البحث . وأشار الأستاذ الدكتور محمود كسناوي المشرف على هذه الرسالة والدراسة العلمية بأن جامعة أم القرى قد قامت مؤخراً بالاهتمام بالرسائل المتعلقة بالأمن الفكري والمواطنة خاصة في هذا الوقت والذي يشهد تحديات داخلية وكذلك تحديات خارجية مضيفاً أن مثل هذه الدراسة مهمة والتي تهتم وتعتني بالطلاب وخاصة في المرحلة الثانوية وهي مرحلة مهمة زمنياً أي مرحلة الشباب وهذه الفئة الغالية على قلوبنا بحاجة إلى توجيه وعناية واهتمام وتوعية أيضاً من أجل كيفية الارتباط بالأمن الفكري مشيراً الى أن هؤلاء الشباب هم شباب الأمة ورجال الغد .فهذه الرسائل تعتبر من الرسائل المهمة والتي تتعلق بهؤلاء الفئة من المجتمع ويتم تفعيل توصياتها من خلال التنسيق مع وزارة التربية والتعليم ليتم تفعيلها في الميدان .وبين الأستاذ الدكتور محمود كسناوي بأن هنالك توصيات من خلال الرسائل والدراسات بجامعة أم القرى وتوصيات من كافة المؤتمرات واللقاءات التي تعقد عن الأمن الفكري في جامعات المملكة داخل المملكة بوجود مقرر عن الأمن الفكري ليتم تدريسه لطلاب المرحلة الثانوية تحديداً وهم طلاب في سن النضج .
المدينة : الأربعاء 01-07-1430هـ العدد : 16863
سلطان بن سلمان : لو كان الأمر بيدي لجعلت رواتب المعلمين والمعلمات أعلى من مُديري البنوك
عناد العتيبي - الطائف
فيما يترقب اكثر من 205 آلاف معلم ومعلمة اليوم حكم ديوان المظالم بمنطقة مكة المكرمة في قضية التحسين الشكلي لمستوياتهم، تناقلت مواقع ومنتديات المعلمين والمعلمات خلال اليومين الماضيين تصريحات صاحب السمو الملكي الأمير سُلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بأنه يتمنى أن تتحسن أوضاع المعلمين والمعلمات وانه لو كان الأمر بيده لجعل رواتبهم أعلى من رواتب مديري البنوك.وأوضحت اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة في بيان أصدرته بهذا الشأن قبل يوم من النطق بالحكم في القضية التي رفعوها ضد وزارة التربية والتعليم “أن تصريحات الأمير سلطان بن سلمان تثلج الصدر وتسعد كل من يحمل على عاتقه هذه المهنة النبيلة، مبينة من خلال البيان ذاته أن سموه أثنى في مُداخلته لعضو اللجنة الإعلامية فواز الحارثي، على المعلمين والمعلمات وعلى قائد التربية الأمير فيصل بن عبدالله، الأمر الذي جعل جميع من في القاعة يصفقون له عندما قال انه يتمنى أن تتحسن أوضاع المعلمين والمعلمات وانه لو كان الأمر بيده لجعل رواتبهم أعلى من رواتب مديري البنوك، مُبدياً شُكره لعضو اللجنة الإعلامية فواز الحارثي واعداً إياه أن تُناقش جميع الأفكار التي طرحتها اللجنة الإعلامية في اجتماع لاحق يتم التنسيق له قريباً”.
قصة البداية
وينطق قاضي المظالم اليوم الأربعاء بالحُكم في أكبر قضية حقوقية دخلت أروقة محاكم الديوان والتي استمرت 13 شهراً وسبعة أيام حيث بدأت في الحادي والعشرين من شهر جمادى الأولى من عام 1429هـ. هذه القضية التي أثقلت كاهل أكثر من 205 آلاف معلم ومعلمة وأسرهم على مدى أكثر من 12 عاماً تقف خلفها قصة بداية تمثلت في إنشاء "منتدى معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية" www.ksa-teachers.com في أغسطس 2007م، والذي ضم بين جنباته لجاناً عاملة كُلٌ فيما يخصه من أجل النهوض بالقضية.
وكانت أولى خطوات تلك الرحلة قيام إدارة الموقع بتكليف مُنسقين ومُنسقات في المناطق من أجل جمع بيانات المعلمين والمعلمات المتضررين من تدني المستويات، عقب ذلك أسست لجنة إعلامية – ضمت عدداً من الإعلاميين من الصحافة والتلفزيون وعددا ممن يحملون شهادات عليا كالماجستير والدكتوراة، إضافة إلى عددٍ من المعلمين البارزين في الميدان التربوي من شتى المناطق، وقامت تلك اللجنة بإطلاع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله أوائل عام 2008م على ملف قضية المستويات ، وعملت في وقتٍ وجيز جداً على التعريف بالقضية وقلب الموازين رأساً على عقب بعد أن جعلت جميع أفراد المجتمع يعلمون عن قضيتهم ويتعاطفون معها ، إضافة لقيامها بإعداد ونشر أكثر من 400 تقرير إخباري عن القضية ، وعددٍ كبير من المقالات التي كتبها كبار الإعلاميين والكُتاب في الصُحف السعودية ، بخلاف التنسيق والإعداد لأكثر من 10 برامج تلفزيونية وإذاعية ، والتنسيق كذلك للعديد من المُداخلات الهاتفية لتلك البرامج وغيرها الكثير من أعمال تلك اللجنة.
293 جلسة قضائية
ولأن القضية كبيرة جداً وتخص شريحة هامة وأعدادًا كبيرة جداً من المعلمين والمعلمات شرعت إدارة الموقع بالاتفاق مع أحد المحامين المعتمدين لدى وزارة العدل (احمد المالكي) والذي تولى ملف القضية منذ البداية وحتى الآن.عقبها بدأت جلسات المظالم - والبالغ عددها حتى جلسات الأربعاء الماضي 293 جلسة قضائية - في الحادي والعشرين من جمادى الأولى من عام 1429هـ واستمرت نحو 13 شهراً وسبعة أيام، وكانت ردود أفعال الجلسات على المعنيين بالأمر في حالة تأرجح فقد سجلت الجلسات الأولى وفقاً للبيان الأول استبعاد 22 معلماً ومعلمة نظير عدم تقدمهم بشكوى قبل مضي 5 أعوام على تعيينهم.أما البيان الثاني في شهر رجب فقد حمل تذمراً كبيراً نظراً لتأجيل القضية إلى شهر شوال من العام ذاته، في حين أتى تشكيل اللجنة الوزارية لمُعالجة القضية في السابع من رمضان من العام ذاته، ليسود تفاؤل كبير بين أوساط المعلمين والمعلمات خاصة وأن أمر تشكيل اللجنة من قبل خادم الحرمين الشريفين جاء قُبيل جلسة شوال وكان ذلك في البيان الثالث الذي أصدرته لجنة متابعة القضية بمنتدى معلمي ومعلمات المملكة.أما حال المعلمين والمعلمات بعد البيان الرابع والخامس للقضية فقد كان متزناً وذلك بسبب ارتفاع الثقافة القانونية لديهم، إضافة إلى قدرتهم على قراءة القرارات قبل صدورها في حين أفرز البيان السادس تفاؤلاً كبيراً بسبب ثقتهم في وزيرهم ولم يلتفتوا إلى قرار التأجيل ، وجاء البيان السابع الذي صدر الأربعاء الماضي لتزداد ثقتهم في نزاهة ديوان المظالم، وإن خالجهم بعض الخوف من المصير المجهول لقضيتهم.
تساوي 18 دفعة
وكان تشكيل اللجنة الوزارية المعنية بمعالجة قضية مستويات المعلمين والمعلمات بأفضل السبل في السابع من رمضان 1429هـ قد أوحى للكثيرين بكبر حجم القضية من كافة الجوانب، ولكن اللجنة -حسب وصفهم- تجاهلت (الدرجة المستحقة لهم نظاماً ، واحتساب سنوات البند 105 وإقرار صرف الفروقات المالية عن السنوات الماضية التي عملوا فيها دون مستوياتهم المُستحقة) في حين أقرت المستوى المستحق فقط ووضعهم جميعاً على مستوياتهم النظامية تبعاً للمؤهلات العلمية وفق ( 18 / أ ) مادة الترقيات التي لا تنطبق نظاماً وقانوناً على المعلمين والمعلمات ، والتي أدت إلى تساوي 18 دفعة من المعلمين والمعلمات في الرواتب (11 دفعة من المعلمات ، و 7 دفعات من المعلمين) في حين حرمت المادة ( 18 / أ ) 94 ألف معلم ومعلمة من احتساب سنوات البند 105 ( 76000 ألف معلمة و 18000 ألف معلم).
فوارق المخصصات
وكشفت مخصصات رواتب المعلمات المحسَّنة أوضاعهن واللاتي يتجاوز عددهن 95 ألف معلمة مدى سلبية عدم احتساب سنوات البند (105) كمدة نظامية للخدمة في الدولة، خاصة أن هناك فئة كبيرة ظلت على هذا البند لمدة تجاوزت خمس سنوات، كما حملت المخصصات تباينا واضحا في رواتب معلمات الدفعة الواحدة وكذلك تفاوتا في الرواتب بين كافة الدفعات.وأظهرت المخصصات (ووفقا لإيضاحات اللجنة الإعلامية للمعلمين والمعلمات) أيضاً تفوقا واضحا للمعلمات من غير الحاملات للمؤهل التربوي وذلك لدفعات 1418هـ وحتى 1425هـ على زميلاتهن الحاملات للمؤهل التربوي لتلك الدفعات ، حيث إن رواتب المعلمات تحمل تباينا واضحا في المستويات للمعلمات من نفس الدفعة الواحدة، حيثُ إن هناك من تكون على الثاني ومجموعة أخرى على الثالث وغيرها على الرابع وهكذا ممن ينتمين للدفعة ذاتها.كما كشفت المُخصصات المالية أن الفرق المالي بين الراتب المستحق والمحور يتراوح بين 4485 ريالا و444 ريالا للمعلمات اللاتي يحملن المؤهل التربوي، أما نظيراتهن ممن يحملن المؤهل غير التربوي فمقدار الفرق يتراوح بين 4015 ريالا و444 ريالا، في حين تساوت الدفعات التربوية أعوام 1418هـ، 1419هـ، 1420هـ، 1421هـ، 1422هـ في الرواتب حيث بلغت رواتبهن 9008 ريالات، وكذلك تساوت الدفعات 1425هـ، 1426هـ، 1427هـ، 1428هـ، 1429هـ، 1430هـ في الرواتب حيث بلغت مرتباتهن 7675 ريالا فقط، فيما تساوت الدفعتان 1423هـ، 1424هـ بنفس الراتب والذي بلغ 8564 ريالا، أما على صعيد من يحملن المؤهل غير التربوي فقد تفوقت مرتبات المعلمات من الدفعات 1418هـ إلى 1425هـ على زميلاتهن اللاتي يحملن المؤهل التربوي من الدفعة ذاتها.
وعلى صعيد المعلمين كشفت اللجنة الإعلامية ذاتها أن مخصصات الرواتب الجديدة للمعلمين والمحسنة أوضاعهم، بينت مقدار التباين الواضح في هذه المخصصات بين كافة الدفعات من عام 1420هـ وحتى عام 1430هـ ، حيث لم تبلغ الزيادة لبعض الدفعات من المُعلمين أكثر من 10 ريالات، فيما جاءت المخصصات الجديدة لتثير تحفظ أكثر من 100 ألف معلم أبدوا عدم قناعة بتلك المخصصات لتباينها من دفعة إلى أخرى ، وخاصة أنها سجلت تفوقا ملموسا لصالح ثلاث دفعات غير تربوية على حملة المؤهل التربوي لنفس الدفعات، مما أثار استفسارات المعلمين بشأن الآلية التي طبقتها وزارة التربية والتعليم لتسوية أوضاع المعلمين بعد انتهاء اللجنة الوزارية من توصياتها.حيث عبر المُعلمون عن بالغ استيائهم من الوضع الراهن لقضية المستويات، حيثُ إنه من الملفت أن نجد تساوي الرواتب للمُعلمين (ما بعد التحوير) لدى بعض الدُفعات مثل دُفعة 1421 – 1422، وكذلك تساوي مُرتبات دُفعات الأعوام 1426 – 1427 – 1428 – 1429 – 1430هـ، وارتفاع رواتب دُفعات 23 و 24 و 26 الذين يحملون مؤهلا غير تربوي، وزيادتهم على حاملي المؤهل التربوي من زملائهم في نفس الدفعات بفارق 477 ريالاً لدفعة 23 ، و 13 ريالاً لدفعة 24 ، و 15 ريالاً لدفعة 26 ، كما أن هذا التحوير أدى إلى الخصم من الرواتب المستحقة وفقا للدرجات النظامية بمبلغ 889 ريالا من دفعتي 17 و 18 وحوالى 1333 ريالا من دفعة 19. في وقت تساوت فيه مرتبات دفعة 1430هـ والذين سيتم تعيينهم خلال هذا العام مع دفعات 26.27.28.29، حيث ستتساوى مخصصاتهم مع من سبقوهم من المعلمين لسنوات طويلة دون أي خصومات تذكر. وأشارت اللجنة إلى أن مقدار الزيادة لبعض الدفعات لم يتجاوز 10 ريالات، في حين شكلت للدفعات الجديدة زيادات لا بأس بها، فالمُعلمون والمُعلمات الجُدد هم المُستفيدون من هذا التحوير بعكس زملائهم السابقين والذين أمضوا سنوات طويلة في خدمة التعليم مما تسبب في إلحاق أكبر الضرر بهم (معلمين ومعلمات)، فالفرق بين الراتب المُحور الحالي والمُستحق نظاماً يحوي مبالغ كبيرة تراوحت ما بين 1333 ريالاً إلى 2262 ريالاً وهذا يتعلق بالدفعات ما بين 1420 إلى 1427هـ، إلا أن دُفعتي 1428 و 1429 حظيتا بفارق يتراوح بما بين 444 ريالا إلى 888 ريالا.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس