عرض مشاركة واحدة
قديم 06-28-2009   رقم المشاركة : ( 32 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اهم الاخبار المحليهوالعالمية ليوم الاحد

وزير الزراعة السوداني لدى زيارة مزرعة الجابري:
أرض جديدة في السودان لإنتاج وتصدير القمح والأرز للمملكة

محمد العجلان ـ جدة
قال وزير الزراعة والغابات السوداني د.عبدالحليم المتعافي إن حجم الاستثمارات الزراعية السعودية المقترحة في بلاده تقدر بأكثر من 2 مليار دولار، وذلك بعد التوجه السعودي للاستثمار الزراعي في السودان والتسهيلات التي قدمت للمستثمرين السعوديين في السودان من خلال إعفائهم من الضريبة الجمركية وتسهيل الحصول على الأرضي الاستثمارية. وأضاف أن وزارته سوف تقدم خلال الأيام المقبلة 400 فدان مروي لإنتاج القمح والذرة الصفراء والأرز وذلك لتصديرها للسعودية. وثمن ما تمتلكه مزرعة رجل الأعمال سليمان الجابري من مميزات وتجهيزات تضمن البيئة الجيدة لتفعيل حجم التبادل التجاري بين المملكة والسودان، وأوضح م.جابر الشهري أن الزيارات المتبادلة بين السعودية والسودان هي من أجل تفعيل عدد من الاتفاقيات التي تتضمن نجاح التعاون المشترك بين البلدين. وعن ارتفاع أسعار المواشي في السعودية، بين أن هناك مراقبة يومية لأسعار الأعلاف حتى لا يكون هناك تأثير على أسعار المواشي، كما أن هناك 14 صنفا من الأعلاف تدعمها الدولة.
ومن جانبه أوضح سليمان سعيد الجابري المورد الرئيسي لأغنام الهدي والأضاحي الذي استقبل في مزرعته في الشميسي أخيرا وزير الزراعة السوداني ووفد مرافق، أن مؤسسته تستورد أكثر من 400 ألف رأس من الأغنام في الفترة الحالية معظمها من السودان يكثر الطلب عليها خلال شهر رمضان المبارك ويتضاعف خلال موسم الحج.
وكان الجابري قد استقبل وفداً من السودان الشقيق يضم وزير الزراعة والغابات السوداني د.عبدالحليم المتعافي ووزير الثرة الحيوانية والسمكية د.فيصل حسن والمهندس جابر الشهري مدير فرع وزارة الزراعة في منطقة مكة المكرمة وعدد من رجال الأعمال والوفد المرافق للوزراء.
وجاءت الزيارة للوقوف على الإمكانات والطاقة الاستعيابية ومشروع التسمين بمزرعة الجابري، حيث تعتبر هذه المزرعة هي المخزن الاستراتيجي الذي يخدم منطقة مكة المكرمة ومشروع الهدي والأضاحي الذي تعمل مؤسسة الجابري على تطويره وتفعيله ليخدم الاقتصاد الوطني في تجارة المواشي، كذلك فإن مؤسسة الجابري تعد أكبر مستورد للأغنام السودانية بواقع 60 في المائة من جملة الأغنام المستوردة .
واطلع الوفد على حظائر المواشي المتنوعة ومشروع التسمين والتصنيفات المختلفة لمختلف أنواع المواشي وطرق التعامل معها من دخولها للمخزن إلى خروجها منه.
يذكر أن مزرعة الجابري تعد أكبر مزرعة في الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا، وهي تمتلك أكبر مخزون استراتيجي لسوق اللحوم السعودي، وسبق أن زارها وزير الزراعة السعودي، ووزيرا الزراعة لجنوب وغرب استراليا، وكذلك الدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك الإسلامي.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس