الموضوع: المقال التربوي
عرض مشاركة واحدة
قديم 06-28-2009   رقم المشاركة : ( 5 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المقال التربوي

المدينة : الأحد 05 رجب 1430هـ العدد 16867
« فِي يَومِ الامتِحَان »..!
أحمد عبدالرحمن العرفج
قالت العرب قديماً: «في الامتحان يُكرم المرء أو يُهان»، ولكن الدِّراسة التي نَحنُ بصدد آخر حلقاتها تقول: إنَّ هُناك أشياء يجب أن تفعلها يوم الامتحان، وهي على النَّحو التالي:
أولا: احرص أيُّها الطَّالب أن تأتي إلى قاعة الامتحان في وقتٍ معقول، بحيث لا تَتأخَّر ولا تُبكِّر فيأكلك القلق!!
ثانياً: قاوم ذلكم الشّعور الذي يُداهمك؛ حين تبدأ بمُقارنة مُذاكرتك مع مُذاكرة زميلك؛ عندما تكون في لحظة الانتظار لدخول صَالة الامتحان!!
ثالثاً: لا تقرأ أيُّها الطَّالب أسئلة الامتحان عندما تستلمها بشكلٍ شامل، بل أَنفق الوقت بطريقة دقيقة، لأنَّك إذا قَرأت الأسئلة ودقَّقت فيها؛ قبل البدء في الإجابة، فإنَّك مِن السّهولة بمكان أن تُسيء فهم السُّؤال، خاصَّة وأنت تحت ضغط التَّوتّر والقلق!!
رابعاً: في أسئلة الاختبارات المُتعدِّدة، ابدأ بحل الأسئلة السَّهلة أولاً، ثم ارجع مرَّة أُخرى إلى البداية، وحاول حل الأسئلة الشَّائكة!!
خامساً: في أمر الأسئلة عموماً، ابدأ مِن السّؤال الذي تَجد مُتعة في حلّه، وتَتلذَّذ في الإجابة عليه، لأنَّ مِثل هذه الخطوة ستبني ثقتك بنفسك، وتجعلك أكثر ثقة ودقة!!
سادساً: قسّم الوقت بدقّة على مجموع الأسئلة.. ولا تكن عجولاً، فليس هُناك سبب جدير بأن يجعلك تَخرج مُبكِّراً مِن القاعة!!
سابعاً: دائماً حافظ على التَّوازن بالمقاييس الصّحيحة، فأسوأ شيء مُمكن أن يحدث؛ هو أن تُخفِق في الامتحان، وهذا ليس آخر الدّنيا، فكُلّ ما عليك هو أخذ الاختبار مرَّة أُخرى؛ أو إعادته.. ومِثل هذا الشّعور يجعلك أكثر هدوءاً، وأكثر استقراراً، وأقلّ توتّراً!!
هذه نتائج الدِّراسة التي نُشرت تحت عنوان: «كيف تجتاز الامتحان؟»؛ أحببت -في توقيت الامتحانات- أن تكون إضافة بسيطة، لمَن يرغب أن يبحث لنفسه عن طريقة جديدة يُذاكر بها دروسه!!
إنَّني سعيد جداً بهذا الموضوع، الذي أجبرت نفسي على قراءته أكثر من مرَّة، لكي أنقل لكم ما فهمته، ولعل الأيَّام تأتي لنا بطريقة جديدة، أو تقنيّات حديثة للمُذاكرة.. فالعَالَم يَتغيّر والوسائل تَتبدَّل، ووحده عمود الكهرباء الذي في حيّنا لم يَتغيّر مُنذ عرفته، أو لنَقُل مُنذ عَرَفَنِي.. والله من وراء القصد!!.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس