عرض مشاركة واحدة
قديم 06-30-2009   رقم المشاركة : ( 22 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اهم الاخبار ليوم الثلاثاء 7/7/1430

رئيس مؤسسة الخطوط الحديدية لـ «عكاظ»:
التشغيل الرسمي لقطار الحرمين نوفمبر 2012

محمد طالب الأحمدي ـ المدينة المنورة
يناقش مجلس منطقة المدينة المنورة اليوم، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير المنطقة، مشروع قطار الحرمين السريع. وأوضح رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبد العزيز الحقيل أن التشغيل التجريبي للقطار ينطلق في مايو 2012م، يليه التشغيل الرسمي بعد ستة أشهر في نوفمبر 2012م، مشيرا إلى أن حكومة خادم الحرمين أدركت أهمية تطوير وتعزيز شبكة السكك الحديدية في المملكة؛ لتكون رافدا يقدم دعما حقيقيا لمجالات النمو المختلفة، فجاءت مجموعة من الخطوات التطويرية، بعضها على شكل مشروعات توسعية تشمل ربط غرب المملكة بشرقها، وشمالها بوسطها، وكذلك ربط الحرمين الشريفين وما بينهما. كما تشمل الخطوات تخصيص المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وفتح الباب للاستثمار الوطني والأجنبي فيها بما يدعم دورها ويعزز نجاحها.
ويشمل المشروع إنشاء خط حديدي مكهرب بطول 450 كلم يتميز بالسرعة العالية التي تتجاوز 300 كم في الساعة، مختصرا زمن الرحلة بين مكة المكرمة وجدة إلى نصف ساعة وبين جدة والمدينة المنورة ساعتين. وتشمل المرحلة الأولى للمشروع تصميم وتنفيذ أعمال البنى الأساسية على جزءين؛ الأول للأعمال المدنية للخط، والثاني لبناء خمس محطات ركاب؛ اثنتين في مكة المكرمة، واثنتين في جدة بين مطار الملك عبد العزيز ووسط المدينة، ومحطة في المدينة المنورة، وتتضمن المرحلة الثانية تنفيذ أعمال الخط الحديدي ونظام كهرباء الخط ونظام الاتصالات والإشارات إضافة إلى توريد وتشغيل أسطول النقل والصيانة، إضافة إلى بناء محطة أخرى في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ. ويتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى في أبريل 2012م والمرحلة الثانية ببدء التشغيل التجريبي في مايو 2012م.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قد أصدر أوامره بتنفيذ المشروع بتمويل حكومي من خلال الصناديق المتخصصة، على أن يتم تسليمه لأحد المشغلين الذين سيقدمون العرض الأقل لطلب الدعم الحكومي، وتمت ترسية المشروع في شهر صفر الماضي (فبراير 2009) على ائتلاف الراجحي بقيمة 6,785 مليار ريال، ووقع العقد وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف ووزير النقل ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري في السابع من ربيع الأول الماضي.
وتشير توقعات المؤسسة العامة للسكك الحديدية وإحصاءات وزارة الحج إلى تنامي عدد الحجاج والمعتمرين بعد تنفيذ مشروع قطار الحرمين، إذ يصل عددهم خلال الـ25 سنة المقبلة إلى أكثر من ثلاثة ملايين حاج و11 مليون معتمر، بنسبة زيادة سنوية للحجاج 1,41 في المائة وللمعتمرين 3,14 في المائة، ما يدعو إلى مضاعفة حركة نقل الركاب عبر القطارات التي تعد الوسيلة الأفضل للنقل.
آخر مواضيعي